الأحد، يناير 15، 2012

تجرد عن الهوى

لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :-

تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد
لا تسعد الأمة إلا بثلاث :-
حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص
قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلبه 0
إن سنح له الرجا أذله الطمع
وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص
وإن ملكه اليأس قتله الأسف
وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ
وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
وإن أتاه الخوف شغله الحذر
وإن أتسع له الأمن أستلبته الغرة
وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع
وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
وإن عضته فاقة بلغ به البلاء
وإن جهد به الجوع قعد به الضعف
وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة
فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل.

تفقد عقلك في أربع مواضع

تفقد عقلك في أربع مواضع :-

عندما يثير الشيطان أهواءك
وعندما تخاطب عواطفك
وعندما يثير المال طمعك
وعندما يثير الشبع شهواتك
من علامة حســـــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً
الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق :-
العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره
والأحمق ينظر إلى ما بين قدميه.

حبيب الجلاّب

قال حبيب الجلاّب :-

سألت عبد الله بن المبارك :
ما خير ما أعطي الإنسان ؟
قال : غريزة العقل
قلت : فإن لما يكن ؟
قال : حسن الأدب
قلت : فإن لما يكن ؟
قال : أخ شفيق يستشيره
قلت : فإن لما يكن ؟
قال : صمت طويل
قلت فإن لما يكن ؟
قال : موت عاجل.

نحن نعلم

نحن نعلم أن للطاولة أرجل ولكننا نتقبل أنها لا تسير..

نحن نعلم أن للقلم ريشة ولكننا نتفهم أنه لا يطير..
نحن نعلم أن للساعة عقارب ولكننا متأكدون أنها لا تلسع..
نحن نعلم أن للباب يدا ولكننا لا نريد منه أن يصافحنا..
"ونحن نعلم أن كثيرا ممن حولنا لهم قلوب ولكنهم لا يشعرون بنا.. فلنتقبل ذلك..

فلنحسن الظن بالاخرين


حاول أحد الموظفين إيهام من حوله أنه شخص مهم..فلما طرق رجل عليه الباب سارع الموظف إلى حمل سماعة الهاتف متظاهرا بأنه يكلم شخصا مهما..فلما دخل الرجل قال له الموظف:"تفضل اجلس ولكن انتظرني لحظة فأنا أحاول حل بعض المشاكل.." وبدأ يتظاهر بأنه يتكلم بالهاتف لمدة دقائق..ثم أغلق السماعة وقال للرجل: تفضل ماهوسبب زيارتك؟
فقال الرجل: "جئت لإصلاح الهاتف يا أستاذ"!!
فلنقبل أنفسنا كما نحن..فإن الناس تكره المتصنع..
أحس رجل بأن عاملا فقيرا يمشي خلفه..فقال الرجل في نفسه: "هؤلاء الشحاذيين دائما يلاحقوننا ليطلبوا مزيدا من المال..!"
فقال العامل الفقير للرجل: عفوا ياسيدي..محفظتك سقطت منك..
"فلنحسن الظن بالآخرين".

هي صحيفتك فاملأها بما شئت..

شتم رجل أحد الصالحين.. فالتفت الصالح إلى الرجل وقال له: هي صحيفتك فاملأها بما شئت..
إذا قدت سيارتك وآذاك إنسان فلا تنزعج..واستخدم القاعدة المكتوبة على المرآةالجانبية: "الأجسام التي تراها هي أصغر مما تبدو عليه في الواقع"
لا تخجل من أخطائك** فأنت مصنف من ضمن البشر..... ولكن اخجل إذا كررتها
عندما تنمو أظفارنا..نقوم بقص الأظافر.. ولانقطع أصابعنا..! وكذلك عندما تزيد مشاكلنا بالأسرة..يجب أن نقطع المشاكل.. لا أن نقطع علاقاتنا
لوضربت طفلا ضربة خفيفة وأنت "توبخه" لبكى..ولوضربته ضربةأقوى وأنت "تمازحه" لضحك..لأن الألم النفسي أشد إيذاء من الألم الجسدي..الكلمة تجرح
من شجرة واحدة يمكنك أن تصنع مليون عود كبريت..ويمكن لعود كبريت واحد أن يحرق مليون شجرة..
"لاتدع موقف غضب واحد يحرق صورتك أمام كل الناس"
انتبه! إن الذي يمدحك بما ليس فيك وهو راض عنك.. سيذمك بما ليس فيك عندما يسخط عليك..

تصّدقُواَ فـليّسَ للگفنْ جيُوبَ

كان رجل من أهل نجد ينزل خروفاً قد اشتراه .. فانفلت الخروف وهرب !! وصار الرجل يطارده ، حتى دخل الخروف بيت أيتام فقراء !!
وكانت أم الأيتام تنتظر كل يوم عند الباب من يترك لها طعاماً وصدقة عند الباب فتأخذها... وقد اعتاد الجيران فعل ذلك...
فلما دخل الخروف الباب خرجت أم الأيتام فنظرت فإذا جارهم أبو محمد عند الباب وهو مجهد ومُتعبً!! .. فقالت له : الله يجعلها صدقة واصلة يابو محمد !!...وهي تظن أنه متصدق بهذا الخروف !!،،، فما كان منه إلا قال : الله يتقبل واسمحي لنا يا أختي عن التقصير معكم !!!!!!! فالتفت الرجل تجاه القبلة وقال: اللهم تقبله مني .. وفي اليوم الثاني خرج الرجل بعد الفجر ليشتري خروفاً جديداً فرأى سيارة محملة بالخرفان واقفة فاشترى من صاحبها أسمن من خروفه البارحة .. سأل أبومحمد عن السعر،،،فقال البائع: خذها ولن نختلف !! فحمل الخروف السمين للسيارة.. فقال البائع :هذا الخروف دون ثمن والسبب أن الله رزقني هذه السنة بميلاد كثير من الغنم،،  فقلت : نذر عليّ إذا كثرت الغنم أن أعطي أول مشترٍ مني خروف هدية ..فهذا نصيبك.

كـلـمـة بألف استخدام ما شاء الله :

مفردة ((طق ))في القاموس السعودي

طق الباب � طرق الباب
راح السوق وطق له ساعه � أي اشتراها
فلان من طقتي � بنفس ﻋ̲ﻣ̲ہڕي
بالطقاق � ماهمني
طقها تنسيفه � لف الغتره بدون عقال
طقت براسه � اختار بدون استشاره /
طقها نومه � أي نام كثيرا
أطقطق قبل الغدا � انقنق مقبلات
طقتني أم الركب � اعتراني الخوف
طقني الجوع � جاني الجوع!!
طقته الشمس � مكث تحت الشمس فترة طويلة
طق اللطمه � تلطم بالغترة
طق إصبع � كناية عن الفرح و الرقص
يطقطق بالعقار � يشتغل به
طقت تسبده � تململ من شيء
يطقطق على راسه � يتونّس عليه
أطقطق بالجوال �العب فيه
الزواج كان طق � يعني عكس الدي جي 0

يرى والدته المتوفيه

كـان يرى والدته المتوفيه كل يوم بالمنام تحرق أجزاء من جسدها في النار طوال ثمان سنوات !! وكان يدعو لها بالرحمه والمغفره كل ما رأاها على هذا الحال !!
واستمر بالدعاء حتى جاء اليوم الذي جاءته مبتسمة في المنام. فسألها لماذا كنتي تتعذبين طوال هذه الفتره ؟ فقالت: بسبب كأس الحليب !! وكان يعلم قصة كأس الحليب.. فيقول : كان والدي متزوجا قبل والدتي ولديه ولد من زوجته الأولى ..
وكانت والدتي عندما تصب الحليب في الصباح تعطيني كوباً ممتلئاً وتعطي أخي كوباً نصفه حليب ونصفه تملأه بالماء !! تتعذب 8 سنوات بسبب الظلم على شي يعتبرونه بعض الناس بسيطا" لكنه ليس بسيطا عند رب العالمين ..
قال تعالى : ( ويحسبونه هيناً وهو عند اللّه عظيم )
وقال الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام : ( الظلم ظلمات يوم القيامه ).

بلقب (فرعون)

عندما يذكر القرآن حكام مصر القدامى لا يذكرهم إلا بلقب (فرعون) وذلك في حوالي ستين آية كريمة إلا في سورة واحدة ذكر فيها حاكم مصر بلقب (ملك) وذلك في سورة يوسف ، قال تعالى : ) وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ((1)، وقوله تعالى: )وقـال الـملك ائتـوني به ((2) . إنها سورة يوسف … لم يذكر فيها لقب فرعون مع أن يوسف عليه السلام عـاش في مصر … وذكرت السورة في ثلاث آيات هي ( 43 و 50 و 54 ) أن حاكم مصر كان لقبه ملكاً وليس فرعوناً فكيف هذا ؟.. بقيت هذه الآيات الثلاث إعجازاً قرآنياً، حتى فكك ( شامبليون ) حجر رشيد وتعرف على الكتابة الهيرروغلوفية في أواخر القرن التاسع عشر، فتعرف العالم على تاريخ مصر في مطلع القرن الحالي بشكل دقيق فظهرت المعجزة. إن حياة يوسف عليه السلام في مصر كانت أيام ( الملوك الرعاة : الهكسوس ) الذين تغلبوا على جيوش الفراعنة ، وظلوا في مصر من 1730 ق.م إلى 1580 ق.م حتى أخرجهم أحمس الأول وشكل الدولة الحديثة (الإمبراطورية) .
لذلك كان القرآن العظيم دقيقاً جداً في كلماته لم يقل : قال فرعون ائتوني به ، ولم يقل : وقال فرعون إني أرى سبع بقرات سمان ، بل قال : ) وقال الملك( .
لأن يوسف عليه السلام عاش في مصر أيام ( الملوك الرعاة ) حيث تربع على مصر ملوك بدل الفراعنة الذين انحسر حكمهم إلى الصعيد وجعلوا عاصمتهم طيبة .
أليس هذه معجزة قرآنية تاريخية تشهد بدقته وصحته… وتشهد بالتـالي بنبـوة محمد بن عبدالله ؟!(3)".

السبت، يناير 14، 2012

هالك هلك

(ما تقول في هالك هلك وترك: خال ابن عمته ولا خال لإبن العمة غيره.

وعمة ابن خاله ولا عمة له غيرها أيضا. فما يكونان من هذا الميت؟
الجواب: (أنهما أب وام الميت).
من يكتب هذا البيت مشكولاً:
الم الم الم الم بدائه ان ان ان ان ان اونه
الجواب: أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ...... إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ
وفي (أَلَمْ أُلِمَّ) ضبطت الميم الأخيرة بالفتح على ما ترجح لي من مذهب الكوفيين، وإن كان البصريون يرون الصواب فيه الضم، والله أعلم. قال الشاعر: خاطر تفد وارتد تجد واكرم تسد *** وانقد تقد واصغر تعد الأكبرا

اشتمل هذا البيت على عشرة أفعال ومن أبيات ابن زيدون قوله: تِهْ أحتمل واستطل أصبر وعز أهن *** وول أقبل وقل أسمع ومر أطع
اشتمل هذا البيت على اثني عشر فعلا من يعرف بيتا من الشعر فيه أربعة عشر فعلا؟
وللتسهيل فهو للمتنبي أقل أنل اقطع احمل عل سل أعد *** زد هش بش تفضل أدن سر صل
ومثله: اسلَم ودُمْ وابقَ واملك وانمُ واسمُ وزِد واعْطِ وامْنَع وضُر وانْفَع وصِل وَصل.

في الكليات

كل ما أشبه رأسه رأس الحيات: فهو حنش.
كل أرض مستوية: فهي صعيد.
كل شيء دبَّ على الأرض: فهو دابَّة.
كل جبل عظيم: هو أخشب.
كل ما ارتفع من الأرض: فهو نجد.
كل فعلة شنيعة: فهي سَوْأة.
كل نبت كانت ساقه أنابيب وكعوباً فهو : قصب .

كل شجر له شوك ، فهو : عضاة .
وكل شجر لا شوك له فهو : سرح .
وكل نبت له رائحة طيبة فهو : فاغية .
وكل نبت يقع في الأدوية فهو : عقار .
وكل ما يؤكل من البقول غير مطبوخ فهو : احرار البقول .
وكل ما دارك من شجر أو أكمة فهو : خمر .
وكل ما وارى من الشجر خاصة فهو : الصار .
وكل ريحان يحيا به فهو : عمار .
كل بقعة ليس فيها بناء فهي : عرصة .
وكل جبل عظيم فهو : أخشب .
وكل موضع حصين لا يوصل إلى ما فيه فهو : حصن .
وكل شيء يحتفر في الأرض إذا لم يكن من عمل الإنسان فهو : جحر .
وكل بلد واسع تنخرق فيه الريح فهو : خرق .
وكل منفرج ين جبال وآكام يكون منفذاً للسيل فهو : واد .
وكل مدينة جامعة فهي : فسطاط .
وكل مقام قامه الإنسان لأمر فهو : موطن .
وكل ثوب من قطن أبيض فهو : سحل .
وكل ثوب من الإبريسم فهو : حرير .
وكل ما يلي الجسد من الثياب فهو : شعار .
وكل ما يلي الشعار فهو : ادثار .
وكل ملاءة لم تكن لفقين فهي : ربطة .
وكل ثوب يبتذل فهو : مبذلة ومعوز .
وكل شيء أودعته الثياب من جونة أو تخت أو سفط فهو : صوان .
وكل ما وقي شيئاً فهو: وقاء له .

ألغاز لغوية

ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف؟ - الجواب: نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف. - الوقف: حُلي المعصم كالسوار، وهو من عاج. - هل يجوز للإنسان بيع الريحان؟
- الجواب: لا يجوز ولو لكسوة العريان. - الريحان: الولد.
- ما تقول في بيع أم عطية؟ - الجواب: يجوز سراً وعلانية! - أم عطية: الرحى.
- ما تقول في أكل أم جابر؟ - الجواب: يجوز في الماضي والغابر.
- أم جابر: الخبز والهريسة، وكلا المعنيين جائز هنا.
- ما تقول في أكل المنشار والمنارة؟ - الجواب: جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة!
- المنشار: سمكة على هيئة المنشار. - والمنارة: سمكة على هيئة المنارة.
- ما تقول في شافعي لمس الإبريق؟ - الجواب: يُنتقض وضوءه عند كل صديق!
- الإبريق: المرأة الحسناء البّراقة.
- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة؟ - الجواب: يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة.
- الكنيسة: المرأة الحسناء.
- ما تقول فيمن سجد على شماله؟ - الجواب: لا بأس بفعاله.
- الشمالة: قطيفة للصلاة.
- ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى؟ - الجواب: هو كما لو حمل باقلاَّ.

- الجرو: البطيخ الصغير. - ماذا لو ضحكت المرأة في صومها؟
- الجواب: بطل صوم يومها. - يقال: ضحكت المرأة أي حاضت.
- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس؟ - الجواب: يجوز عند كل أنيس.
- السبت: حلق الرأس.
 - ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم؟ - الجواب: جائز إلى أن يستقيم.
- يقال: ضرب على يد اليتيم: حجر عليه إلى بلوغ رشده.
- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح؟ - الجواب: حُقَّتان يا صاح! - المصباح: الناقة.
- هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق؟ - الجواب: نعم ويُقرى منها الطارق.
- الطالق: الناقة تُرسل في المرعى. ويُقري: أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل.
- هل يوجد أعور له عينان؟ - الجواب: يوجد في القاموس والتبيان. - الأعور: الغراب.
- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية؟ - الجواب: نعم تكون جميع أفعاله مرضية!
- الخال: البعير الضخم.
- ما تقول في ذبح أبي الفضائل؟ - الجواب: يجوز عند المناهل. - أبو الفضائل: كنية الجمل.
- ما تقول في ذبح أم الوليد؟ - الجواب: يجوز عند كل فريد. - أم الوليد: كنية الدجاجة.
- ما تقول في جواز قتل الرقيب؟ - الجواب: جائز للبعيد والقريب. - الرقيب: حية خبيثة

الجمعة، يناير 13، 2012

جاعت الطيور في بلاد المسلمين

حدثت في عهد الخليفة الاسلامي عمر بن عبدالعزيز ، حكم بضعاً وثلاثين شهراً كانت أفضل من ثلاثين دهراً ، نشر فيهم العدل والإيمان والتقوى والطمأنينة ، وعاش الناس في عز لم يروه من قبل .
ولكن فوجئ أمير المؤمنين بشكاوى من كل الأمصار المفتوحة (مصر والشام وأفريقيا...) ، وكانت الشكوى من عدم وجود مكان لتخزين الخير والزكاة ، ويسألون : ماذا نفعل ؟!
فيقول عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه : أرسلوا منادياً ينادي في ديار الإسلام :أيها الناس .. من كان عاملاً للدولة وليس له بيتٌ يسكنه فلْيُبْنَ له بيتٌ على حساب بيت مال المسلمين. ياأيها الناس .. من كان عاملاً للدولة وليس له مركَبٌ يركبه ، فلْيُشْتَرَ له مركب على حساب بيت مال المسلمين. ياأيها الناس .. من كان عليه دينٌ لا يستطيع قضاءه ، فقضاؤه على حساب بيت مال المسلمين. ياأيها الناس .. من كان في سن الزواج ولم يتزوج ، فزواجه على حساب بيت مال المسلمين.
فتزوج الشباب الأعزب وانقضى الدين عن المدينين وبني بيت لمن لا بيت له وصرف مركب لمن لا مركب له ..! فبالله عليكم إخوتي وأحبتي في الله .. هل سبق وأن سمعتم بحضارة على مر العصور والأزمنة حدث فيها مثل ما حدث في عهد الخليقة الاسلامي عمر بن عبد العزيز ..؟! و لكن المفاجئة الاكبر في القصة هي .. أن الشكوى ما زالت مستمرة بعدم وجود أماكن لتخزين الأموال والخيرات ! ،فيرسل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إلى ولاته : "عُودوا ببعض خيرنا على فقراء اليهود والنصارى حتى يسْتَكْفُوا" ، فأُعْطُوا ، والشكوى ما زالت قائمة ، فقال : وماذا أفعل ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، خذوا بعض الحبوب وانثروها على رؤوس الجبال فتأكل منه الطير وتشبع.
حتى لا يقول قائل : جاعت الطيور في بلاد المسلمين !!

زوجات

يقول الدكتور خالد المنيف
مستشار العلاقات الزوجية
في إحدى الدورات الرجالية... تجرأت وطلبت من الحضور أن يخرجوا جوالاتهم ويكتبوا كلمة (أحبك) ويرسلوها لزوجاتهم

تفاعل البعض منهم وليس جميعهم
وبعد أقل من دقيقة وإذا بالقاعة تضج برنات الجوالات، حيث سيل من الردود من الزوجات
ومن الردود قول إحداهن
أول مره تقول لي هذه الكلمة - لذا سأحيا بكلمة أحبك ما تبقى من عمري
وأخرى ردت: صاير لك شي علمني ؟؟؟
وأخرى: فيك شي، انت تعبان بالمستشفى؟؟؟
وانبهر البعض من الردود
وأطرف الرسائل كانت من احداهن وقد استغربت من الأمر - فأرسلت مستنكرة قائلة
ابو محمد - انسرق جوالك ....
ههههههههههه