الجمعة، يناير 13، 2012

جاعت الطيور في بلاد المسلمين

حدثت في عهد الخليفة الاسلامي عمر بن عبدالعزيز ، حكم بضعاً وثلاثين شهراً كانت أفضل من ثلاثين دهراً ، نشر فيهم العدل والإيمان والتقوى والطمأنينة ، وعاش الناس في عز لم يروه من قبل .
ولكن فوجئ أمير المؤمنين بشكاوى من كل الأمصار المفتوحة (مصر والشام وأفريقيا...) ، وكانت الشكوى من عدم وجود مكان لتخزين الخير والزكاة ، ويسألون : ماذا نفعل ؟!
فيقول عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه : أرسلوا منادياً ينادي في ديار الإسلام :أيها الناس .. من كان عاملاً للدولة وليس له بيتٌ يسكنه فلْيُبْنَ له بيتٌ على حساب بيت مال المسلمين. ياأيها الناس .. من كان عاملاً للدولة وليس له مركَبٌ يركبه ، فلْيُشْتَرَ له مركب على حساب بيت مال المسلمين. ياأيها الناس .. من كان عليه دينٌ لا يستطيع قضاءه ، فقضاؤه على حساب بيت مال المسلمين. ياأيها الناس .. من كان في سن الزواج ولم يتزوج ، فزواجه على حساب بيت مال المسلمين.
فتزوج الشباب الأعزب وانقضى الدين عن المدينين وبني بيت لمن لا بيت له وصرف مركب لمن لا مركب له ..! فبالله عليكم إخوتي وأحبتي في الله .. هل سبق وأن سمعتم بحضارة على مر العصور والأزمنة حدث فيها مثل ما حدث في عهد الخليقة الاسلامي عمر بن عبد العزيز ..؟! و لكن المفاجئة الاكبر في القصة هي .. أن الشكوى ما زالت مستمرة بعدم وجود أماكن لتخزين الأموال والخيرات ! ،فيرسل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إلى ولاته : "عُودوا ببعض خيرنا على فقراء اليهود والنصارى حتى يسْتَكْفُوا" ، فأُعْطُوا ، والشكوى ما زالت قائمة ، فقال : وماذا أفعل ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، خذوا بعض الحبوب وانثروها على رؤوس الجبال فتأكل منه الطير وتشبع.
حتى لا يقول قائل : جاعت الطيور في بلاد المسلمين !!

هناك تعليق واحد:

  1. Titanium Alloy Nier - TiM - TITaniumArts
    The TiM Nier is 2021 ford escape titanium hybrid a solid titanium piercings brass titanium bikes for sale core that will add depth to your craftsmanship. The stainless steel core will titanium drill bit set also create titanium tube the same outstanding quality as the $3.95 · ‎In stock

    ردحذف