الثلاثاء، يونيو 28، 2011

أعمـــارنا

نسير إلى الأجالِ في كل لحظةٍ وأعمـــارنا تُطوى وهُن مراحلُ
ترحل من الدنيا بزادِ من التقى فعمرَك أيامٌ وهنَ قلائــــــــــــلُ
وما هذه الأيامٌ إلا مراحــــــــلٌ يحث بها جاد إلى الموت قاصدُ
واعجب شيء لو تأملت أنهـا منـــــازل تُطوى والمسافرُ قاعدُ

أوصاني خليلي

قال أبو هريرة رضي الله عنه

أوصاني خليلي ( يقصد رسول الله صلى الله عليه و سلم )
بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أرقد ).

وان شفت

ان شفت خصره قلت يشكي من الجوع وان شفت ردفه قلت مابه مجاعه
وان شفت نهده قلت مرضع له اسبوع
وأثره صغير مايعرف الـرضاعه
وان شفت عينه قلت في وسطها دموع
وأثر الخطر والموت هذا شعاعه
وان شفت مشيه قلت وشفيه موجوع
وأثره يهز الردف مشيه مياعه .

لم نضف حياة الى سنوات عمرنا

نملك هذه الايام منازل كبير واسر اصغر ووسائل راحة اكثر ووقتا اقل لدينا شهادات دراسية اكثر ومنطق اقل ومعرفة اكثر وحكمة اقل لدينا خبراء اكثر ومشاكل اكثر وادوية اكثر وعافية اقل  اننا ننفق بتهور ونضحك اقل ونغضب بسرعة نسهر اكثر ونستيقظ منهكين . اننا نقراء قليلا ونشاهد كثيرا لقد ضاعفنا ممتلكتنا وقللنا قيمنا اننا نتكلم كثيرا ونحب قليلا ونكذب كثيرا. لقد تعلمنا كيف نكسب رزقنا ولم نتعلم كيف نحيا لقد اضفنا الى سنوات حياتنا ولم نضف حياة الى سنوات عمرنا اننا ننفق اكثر ونملك اقل نشتري اكثر ونستمتع اقل لقد انتصرنا على الفضاء الخارجي ولم ننتصر على الفضاوة بداخلنا لقد شطرنا الذرة ولم نتغلب على اهوائنا اننا نكتب كثيرا ونتعلم قليلا نخطط كثيرا وننجز قليلا تعلمنا العجلة ولم نتعلم الانتظار لدينا دخل عالي واخلاق ادنى اصبحنا رجال ارصدتهم كبيرة وشخصيتهم صغيرة اصبح لدينا كثير من وقت الفراغ والقليل من المتعة لدينا كثير من انواع الطعام والقليل من التغذية لدينا منازل فاخرة واسر محطمة
السببب : وَمَـنْ أَعْرَضَ عَـــنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَـــهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْـمَى
والضنك هو الصعوبة الشديدة والنكد .

الأحد، يونيو 26، 2011

محشش مخربها

محشش مسكين عنده صعوبه في النطق ... المهم قاعد يقرأ سورة الاخلاص أتحدا - أذا احد عرف وين غلط المحشش... أقرأ معه وحاول تكتشف الغلطه
المرة الأولى     بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ( 1 ) الله الصمد ( 2 ) لم يلد ولم يولد ( 3 ) ولم يكن له كفوا أحد ( 4 )
المرة الثانية      بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ( 1 ) الله الصمد ( 2 ) لم يلد ولم يولد ( 3 ) ولم يكن له كفوا أحد ( 4 )
المرة الثالثة       بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله أحد ( 1 ) الله الصمد ( 2 ) لم يلد ولم يولد ( 3 ) ولم يكن له كفوا أحد ( 4 )
 ما ينفع معكم إلا كذا  كسبت أجر وكسبتني أجر
قراءة سورة الاخلاص ثلاث مرات كأنما قرأت القرءان كله
مع تحيات جمعية (( تأخذ أجر غصب عنك )) .

الناشطة الكويتية سلوى

دعت الناشطة الكويتية سلوى المطيرى إلى إصدار قانون جديد يتيح للكويتيات شراء (أزواج حلوين) من دول إسلامية، وبمواصفات خاصة. وقالت المطيرى "لننقضى على العنوسة فى الكويت إلا بتطبيق هذا المقترح ولن نواجه ظاهرة تزايد نسبة الطلاق إلا بتنفيذ هذه الفكرة"، مضيفة "أن الكويتيات مدللات وشخصياتهن قوية، ويفضلن أن يكون القائدات، لذلك يحدث الصدام مع الأزواج الكويتيين، ومن ثم يقع الطلاق، ولهذا فلا خروج من هذا المأزق الاجتماعى إلا بشراء أزواج حلوين وبمواصفات خاصة". وأضافت: "يتم استقدام الأزواج من خلال مكاتب فى الدول الإسلامية وروسيا، ويتم نشر إعلانات عن طلب لكويتيات شرط أن يكون الزوج مسلما، أو أن يعلن إسلامه قبل عقد زواجه، ثم تختار الكويتية الراغبة فى الزواج شريك حياتها من خلال البوم صور وتتعرف على مواصفاته ليتم استقدامه إلى الكويت لتعقد قرانها عليه، ويعيش معها فى منزلها بعد أن يدفع لها مهرا رمزيا حتى لو كان خاتما من حديد، أسوة بالسلف الصالح".
وأضافت: "مادامت الكويتية قادرة على شراء زوج جميل ومهذب وحبوب فلماذا لا تشترى زوجا وتقضى على شبح العنوسة"، مشيرة إلى أنها مستعدة للقيام بهذه المهمة إذا حصلت على الترخيص القانونى، وأنها ستزور البلدان الأوروبية والآسيوية التى تعيش فيها جاليات إسلامية كبيرة لاستقدام أزواج بمواصفات ترضى الكويتيات.
يشار إلى أن الناشطة الكويتية كانت قد دعت فى وقت سابق إلى فتح مكاتب للجوارى فى الكويت، كما أن دعوتها الحالية لشراء الأزواج تأتى على اعتبار أنهم بمثابة العبيد.

المراءة كحارس المرمى

في عالم الكرة ــ التي أصبحت الآن لغة مشتركة لمعظم شعوب العالم ــ هناك حارس وفريق، والحارس ضمن الفريق لكن له مهماته الخاصة التي لا يمكن لفرد آخر من أفراد الطاقم القيام بها ، وهو يرتدي زيا مخالفا لفريقه ولم نسمع أن ذلك تمييز عنصري ضده ، ولم يتدخل أحد لإنقاذه من هذه العزلة بحجة دمج الفريق والقضاء على التمييز ،كما أن هذا الحارس ملتزم بحدود منطقة الجزاء يحق له ممارسة بعض الامتيازات التي لا تتوفر لغيره داخلها كما لا تتوفر له نفسه عندما يغادرها.. وهو من حقه مغادرتها، ومن حقه مقارعة المهاجمين من زملائه فذلك كله غير مخالف للقانون ،لكنه نادرا ما يفعل ذلك لأن العواقب وخيمة ، وحتى عندما يقرر المغامرة فإن أعضاء الفريق إذا لم يمنعوه من المجازفة فإن الفريق غالبا سيمنى بهزيمة ساحقة .  والآن يمكنكم أن تطبقوا ذلك كله على المرأة .

محمد و منى

منى تقول لحبيبها : (برومانسيه) شايف النجوم يامحمد محمد: نجوم ايه بس فى عز الظهر دا انا الشمس حرقت افايا
منى : الله يامحمد بص السحابه اللى هناك دى اللى عليها العصافير
محمد: لا والله ياحبيبتى انا مش شايفها بس شايف دخان العربيات اللي خنقنى
منى : يوووووووه يامحمد خليك رومانسى شويه
محمد: رومانسى ايه بس وانتى مخرجانى فى عز الضهر كده انا الشمس كلت وشى وقالت انا شبعت
منى : انت مش بتحبنى ولا ايه  . محمد: ياستى بحبك
منى: لأ انت كداب انت مش بتحبنى
محمد: يعنى اولع فى نفسى بجاز عشان تصدقى انى بحبك
منى : (والدموع على خدها) لا يامحمد انت اتغيرت خالص
محمد: ياحبيبتى والله بحبك منى : لأ يامحمد متصلحش اللى انت عملته
محمد: وهو انا كنت عملت ايه بس .منى : (تعيط) اهئ اهئ اهئ
محمد: بتعيطى ليه دلوقت  .منى: محمد طلقنى يامحمد
محمد: هوا احنا لسه اتجوزنا عشان اطلقك
منى: يعنى كمان مش عايز تطلقنى
محمد : (يشد ف شعره) يادى الليله السودا انا ايه اللى خرجنى بس
منى: كمان خليتها ليله سودا .. يعنى انا اللى خرجتك غصب عنك
محمد: ياستى مش قصدى. بصى انا مش هرد عليكى عشان مانتخانقش  .منى: للدرجة دى قرفان منى
محمد: (وشه يحمر من الغيظ) يعنى انتى عايزه تتخانقى وخلاص
منى: يعنى انا نكديه يامحمد   .محمد: لأ......انا
منى : انت بتاخدنى على قد عقلى .محمد : حقك عليا وادى راسك ابوسها  .منى : ياسلام كده بكل بساطه
فجأه يقف محمد على سور الكوبرى ويرمى نفسه فى الميه.

القاعدة الذهبية للنجاح !!

يحكى أن ملكاً جمع حكماء البلد وقال لهم : أريد أن تضعوا منهجاً لمن بعدنا من الشباب يعينهم على النجاح ، فاجتمع الحكماء لأشهر ، وخرجوا بكتاب ضخم يحوي آلاف الصفحات ، جمعوا فيه كل ما يعين على النجاح من قواعد وتجارب وحكم ، وخرجوا به إلى ذلك الملك ، فرد عليهم : أن هذا المنهج طويل ولن يفيد الشباب ، فطلب منهم أن يختصروه ، فوضعوه في مئات الصفحات ، ولكنه رفض أيضاً ، ثم وضعوه في عشرات ، فرفض أيضاً بحجة أن المنهج طويل وسيشتت قارئه وأن قواعده وحكمه وقصصه كثيرة جداً ، وفي الأخير قرروا –بعد أن أضناهم التعب من هذا العمل-ألا يكتبوا فيه سوى جملة واحدة ، فكتبوا فيه :" اعلموا : أنه لا نجاح بلا تعب " !! فسميت هذه القاعدة بالقاعدة الذهبية للنجاح ، وهي ما يشار إليه بعلو الهمة .

السبت، يونيو 25، 2011

السفينة العملاقة

استعان اصحاب السفينة بجميع الخبراء الموجودين، لكن لم يستطع احد منهم معرفة كيف يصلح المحرك

ثم احضروا رجلا عجوزا يعمل في اصلاح السفن مند ان كان شابا يافعا. كان يحمل حقيبة أدوات كبيرة معه، وعندما وصل باشر في العمل. فحص المحرك بشكل دقيق، من القمة الى القاع. كان هناك اثنان من اصحاب السفينة معه يراقبونه، راجين ان يعرف ماذا يفعل لاصلاح المحرك. بعد الانتهاء من الفحص، ذهب الرجل العجوز إلى حقيبته وأخرج مطرقة صغيرة. وبهدوء طرق على جزء من المحرك. وفوراً عاد المحرك للحياة. وبعناية أعاد المطرقة الى مكانها. المحرك أصلح! بعد اسبوع استلم اصحاب السفينة فاتورة الاصلاح من الرجل العجوز وكانت عشرة آلاف دولار. “ماذا!؟” اصحاب السفينة هتفوا “هو بالكاد فعل شيئاً” لذلك كتبوا للرجل العجوز ملاحظة تقول
“رجاءاً ارسل لنا فاتورة مفصلة.”ـ الرجل ارسل الفاتورة كالتالي :
الطرق بالمطرق……………………………………………$2
معرفة اين تطرق………………………………………………….$9998
العبرة : الجهد مهم لكن معرفة أين تبذل الجهد في حياتك هو الفرق.

الجمعة، يونيو 24، 2011

احذرْ أن تكون كصاحب الضفدعة

يُروى أن أحد الناس أراد أن يكون مبدعا، فجاء إلى ضفدعة ووضعها أمامه وقال للضفدعة: اقفزي  فكتب : قلنا للضفدعة اقفزي فقفزت ثم قطع يدها اليمنى وقال لها اقفزي ، فقفزت، فكتب: قطعنا اليد اليمنى للضفدعة وقلنا لها اقفزي فقفزت. ثم قطع يدها اليسرى وقال لها اقفزي ، فقفزت، فكتب: قطعنا اليدان اليمنى واليسرى للضفدعة وقلنا لها اقفزي  فقفزت. ثم قطع رجلها اليمنى وقال لها  اقفزي، فقفزت بصعوبة، فكتب: قطعنا يَدَي الضفدعة ورجلها اليمنى وقلنا لها  اقفزي فقفزت. ثم قطع رجلها اليسرى وقال لها  اقفزي....، فلم تقفز، فكتب: قطعنا يدي الضفدعة ورجليها وقلنا لها اقفزي ، فلم تقفز، ومن هنا أثبتت الدراسات أن الضفدعة إذا قُطعت يداها ورجلاها فإنها تصاب بالصمم!!! إننا لا نريد هذا النوع من الإبداع، الذي لا منطق فيه ولا عقل، ومن هنا نقول: احذرْ... أن تكون كصاحب الضفدعة.

جانبي المخ الأيمن والأيسر

إن وجود بعض المبدعين المتصفين بهذا الإهمال والتمرد لا يعني أن الصواب في صنيعهم هذا، بل نقول أن هؤلاء شواذ عندهم شيء من النقص ينبغي أن يستدركوه حتى يكتمل إبداعهم ويستقيم منهجهم. إن السماوات والأرض قامتا على تنظيم دقيق من قبل خالق عظيم، لذا نود أن نؤكد على أمر مهم يغفل عنه كثير من الناس، وهو التوسط والتوازن والاعتدال، كما قال تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) البقرة: 143.
وهذا يعني أن المبدع الفذ الناجح هو الذي يجمع ما بين أعمال المخ الأيمن والأيسر، بمعنى أن يجمع بين الخيال وبين التحليل العلمي المنهجي، إن العلماء يخبروننا بأن هناك علاقة بين جانبي المخ الأيمن والأيسر فعندما يتحرك الإنسان (الجانب الأيسر من المخ) فإن هذا يؤدي إلى إراحة الجانب الأيمن من المخ، وهناك يبدأ الخيال بالعمل.

الأربعاء، يونيو 22، 2011

تفحيط

 قام شخص بتفحيط في مكان عام خالي من السيارات وفي صحبته زوجته الحامل وتم القبض عليهم دون مقاومة وعند السؤال عن السبب مع العلم ان رجال الأمن لاحظوا علي الرجل انه راشد وغير مراهق
قال : ( ان زوجته حامل في شهرها الرابع وتوحمت علي رائحة التفحيط فقام هوا بتفحيط لكي تشم زوجته رائحة الاطارات)  امحق والله حريم اخر زمن .

الحب بين الامس وليوم

الحب سابقا كان ينبع من القلب أما اليوم نزل إلى المعدة كان الرجل إذا أحب امرأة ضحى بالغالي والرخيص كي يتزوجها  أما اليوم إذا أحب الرجل امرأة.. ضحت هي بالغالي والنفيس كي يستر عليها ولا يفضحها  كان الحب يوصل إلى درجة الجنون  بينما اليوم فمن الجنون أن تغامر وتحب كانت المرأة إذا أحبت يظهر الحب في عينيها ووجهها وتصرفاتها أما اليوم يبان الحب من قصر فستانها وفتح شهيتها  كان الرجل إذا أحب امرأة آثر العزلة عن الخلق كي لا ينشغل عن حبيبته بينما اليوم إذا أحب الرجل امرأة تعرّف على صديقاتها كان الرجل إذا أحب امرأة وأراد أن يغازلها شبهها بالنسيم العليل ووجه القمر  بينما اليوم.. إذا أراد أن يغازلها شبهها بالهمبرغر والبوظة والبيبسى  كان الحب أيام زمان هدفه الزواج بينما الحب اليوم هدفه لقطع تذكرتين في مؤخرة صالة السينما بعد إطفاء الأنوار  كانت لغة الحب بالعيون فأصبحت لغة الحب اليوم رسائل الموبايل كانت المرأة يعجبها من الرجل رجولته وشجاعته وأخلاقه بينما المرأة اليوم يعجبها من الرجل نعومته وشكله وقصة شعره  كانت غيرة الرجل على المرأة مؤشر ودليل حب  بينما غيرته اليوم دليل رجعيه وظن ومركب نقص كان الرجل يرى حبيبته في المنام  بينما اليوم يراها في شقته الخاصة.

الثلاثاء، يونيو 21، 2011

بخل وراثي

يحكى أن أحدهم نزل ضيفاً على صديق له من البخلاء وما أن وصل الضيف حتى نادى بخيل ابنه وقال له: يا ولد عندنا ضيف عزيز على قلبي فاذهب واشترى لنا نصف كيلو لحم من أحسن لحم. ذهب الولد وبعد مدة عاد ولم يشترى شيئاً
فسأله أبوه: أين اللحم؟  فقال الولد: ذهبت إلى الجزار وقلت له: أعطنا أحسن ما عندك من لحم ..  فقال الجزار: سأعطيك لحماً كأنه الزبد. قلت لنفسي إذا كان كذلك فلماذا لا
أشتري الزبد بدل اللحم. فذهبت إلى البقال
وقلت له: أعطنا أحسن ما عندك من الزبد. فقال: أعطيك زبداً كأنه الدبس .
فقلت: إذا كان الأمر كذلك فالأفضل أن أشتري الدبس. فذهبت إلى بائع الدبس وقلت: أعطنا أحسن ما عندك من الدبس ..  فقال الرجل: أعطيك (دبساً) كأنه  الماء الصافي
فقلت لنفسي: إذا كان الأمر كذلك، فعندنا ماء صافٍ في البيت . وهكذا عدت دون أن أشتري شيئا.
قال الأب: يالك من صبي شاطر. ولكن فاتك شيء.. لقد استهلكت حذائك بالجري من دكانٍ إلى دكان .  فأجاب الابن لا يا أبي.. أنا لبست حذاء الضيف!

قيل في الزواج

ميلتون بيرل: الزوجة الجيدة هي التي دوماً تسامح زوجها، عندما تكون هي المخطئـة يقول نابليون : الذي يدع امرأته تحكمه، لا هو رجل ولا هو امرأة، انه لاشيء.
يقول شكسبير : لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجا، فإذا جاء الزوج طلبت منه كل شي
يقول بارناردشو : تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجا، ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجته
فولتير: الزواج هو المخاطرة الوحيدة التي يقبل عليها الجبان
هيمانت جوشي: بعد الزواج يصبح الزوج والزوجة كوجهي عملة، لا يستطيعان مواجهة بعضهما ومع ذلك يبقيان معاً
باتريك موراي: أصابني سوء الحظ مع كلتا الزوجتين، الأولى تركتني بينما الثانية لم تفعـل
سقراط : عليك السعي طلباً للزواج بشتى الطرق، فإن حصلت على زوجة جيدة فستصبح سعيداً وإن حصلت على زوجة رديئة فستصبح فيلسوفاً.

عبرةً... وأيّ عبرة!.

هل تعلم أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الذي زار الإمارات الجمعة الماضية، وصل على متن إحدى طائرات "الاتحاد"، هو والوفد المرافق له؟ كان، هو ووفده، في مقاعد الدرجة السياحية.عرض الإماراتيون، وهم أهل كرم وضيافة، على رئيس الوزراء البريطاني، أن يحصل على مقاعد في مقصورة الدرجة الأولى، رفض بلطف، أن ثقافة المجتمع هي التي تجبر الناس على التزام التصرفات الإيجابية.وحينما سُئل لماذا تركب في الدرجة الثانية؟ أجاب: لأنه لا توجد درجة ثالثة ولنا في قصص أولئك المسؤولين الكبار عبرةً... وأيّ عبرة!.

الأحد، يونيو 19، 2011

اذاخسرت من تحب فلا تخسر من يحبك

 إذاخسرت من تحب  فلا تخسر نفسك...فأجلك لم ينتهي بعد .. وأنت تستحق أكثر من ذلك..!!
اذا خسرت من تحب فلاتخسر أهلك...فهم في أمس الحاجة لك...!
اذا خسرت من تحب  فلاتخسر وطنك فهو ينتظر منك أكثر مماقدمت له..!!
اذا خسرت من تحب  فلاتخسر ماضيك الجميل مع من أحببت....!!
اذا خسرت من تحب  فلا تخسر ..احترامك لنفسك..فهي معك دائما..ولن تستطيع أن تهرب من نفسك..!
 اذا خسرت من تحب  فلا تخسر وتحاول تغيير نفسك بالكلية..وكل حياتك المااضية..فهو أحبك كما كنت ولكن لك أن تطور نفسك..!!
اذا خسرت من تحب  فلا تخسر مبادئك.. وقناعااتك..وتذم الحب فقد ماارسته..!!
اذا خسرت من تحب  فلا تخسر ..حب الله لك..فهو قد أنعم عليك بالحب..ليختبر صبرك عند الفرااق.. فلا تعترض على قضاائه..!!
اذا خسرت من تحب  فلاتخسر روحك الحب..وأشعر بالحب في كل لحظة من حياتك..حتى مع الجمادات..هنا ستتعرف على معنى الحب الأكبر..!!
اذا خسرت من تحب  فلا تخسرقلبك...واستعد لحب جديد ..فربما كانت هذه أول جرعة من كأس الحب..فانتظر حتى تشرب الكأس كااملا..ثم بعدها لك الحكم..!!
 اذا خسرت من تحب  فلاتخسر من يحبك..! فكم ظل واقفا..يتبسم لأجلك..وكان سعيدا..
وأنت ترتوي من كأس الحب..من يد غيره...فقدفقد حاان الوقت لتكافئه..!!
فمارأيك أن تجرب كأس الحب هذه المرة من يده .

الاثنين، يونيو 13، 2011

سنخسر كثيرا

ابتداء لابد أن نقرر مبدأ قرآنيا عظيما، وهو الإنصاف بلا تعدي ولا مجاوزة .. ويظهر هذا جليا حين تحدّث القرآن الكريم عن الخمر – ويكفي أن نتخيل رجلا ثملا أو امرأة لعبت الخمر في رأسها لنتفق على تحريمها – إلا أن الآيات حين نزلت قال الله الحكم العدل : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس) ولكن لإن الله الخالق الكريم يعلم أن (إثمهما أكبر من نفعهما) كان التحريم من أجل الحفاظ على الجنس البشري وحماية لعقله . ولا يمكن للعقول السليمة أن تنكر تلك المنافع المتأتية من قيادة المرأة للسيارة ولو لم يكن منها إلا إيقاف مسلسل الانفراد بالسائق لكفى .. ولاأظن أننا بحاجة لسرد المنافع فقد تكلم عنها وسردها غيري كثير .. هل تعلم أننا نطالب بقيادة المرأة للسيارة في حين أن دبي ولندن مثلا يحاولون التقليل من عدد السيارات في الشوارع بالاعتماد على شبكة القطارات الداخلية السريعة، ونحن من أغنى دول العالم و ليس عندنا أصلا مواصلات عامة ولاشبكة مترو فضلا عن التفكير بالقطارات الأرضية أو السريعة .. بحسب الخطط التنموية ياترى المصلحة الاستراتيجية أن نقدّم من على من 
لدينا اخطاء نحاول إصلاحها .. لدينا فساد نحاول كشفه .. لدينا مشاكل نحاول حلها ..
و لنا أيضا أحلام كبار .. وآمال عظام .. وعلينا يعقد ملايين من البشر آمالهم وأحلامهم ..
وأين قيادة المرأة للسيارة من هذا كله ؟ مجددا أقول .. لا أعلم .. ولكنني أعلم فقط .. أننا سنخسر كثيرا ! لأن العالم خسر كثيرا .. حينما نسي حقيقة " وليس الذكر كالأنثى " !

ثلاثة شيوخ

خرجت إمرأه من منزلها فرأت ثلاثة شيوخ لهم لحى بيضاء طويلة وكانوا جالسين في فناء منزلها.. لم تعرفهم .. وقالت لا أظنني اعرفكم ولكن لابد أنكم جوعى ! أرجوكم تفضلوا بالدخول لتأكلوا..سألوها: هل رب البيت موجود؟  فأجابت :لا، إنه بالخارج فردوا: إذن لا يمكننا الدخول.  .وفي المساء وعندما عاد زوجها أخبرته بما حصل
! قال لها :إذهبي اليهم واطلبي منهم أن يدخلوا فخرجت المرأة و طلبت إليهم أن يدخلوا.
فردوا: نحن لا ندخل المنزل مجتمعين. سألتهم : ولماذا؟  فأوضح لها أحدهم قائلا: هذا اسمه (الثروة) وهو يومئ نحو أحد أصدقائه، وهذا (النجاح) وهو يومئ نحو الآخر وأنا (المحبة)، وأكمل قائلا: والآن ادخلي وتناقشي مع زوجك من منا تريدان أن يدخل منزلكم ! دخلت المرأة وأخبرت زوجها ما قيل. فغمرت السعادة زوجها وقال: ياله من شئ حسن، وطالما كان الأمر على هذا النحو فلندعوا !(الثروة) !. دعيه يدخل و يملئ منزلنا بالثراء  فخالفته زوجته قائلة: عزيزي، لم لا ندعو (النجاح)؟
كل ذلك كان على مسمع من زوجة ابنهم وهي في أحد زوايا المنزل ... فأسرعت باقتراحها قائلة: أليس من الأجدر أن ندعوا !(المحبة)؟ فمنزلنا حينها سيمتلئ بالحب  فقال الزوج: دعونا نأخذ بنصيحة زوجة ابننا! اخرجي وادعي (المحبة) ليحل ضيفا علينا!
خرجت المرأة وسألت الشيوخ الثلاثة: أيكم (المحبة)؟ أرجو أن يتفضل بالدخول ليكون ضيفنا نهض (المحبة) وبدأ بالمشي نحو المنزل .. فنهض الإثنان الآخران وتبعاه !. وهي مندهشة, سألت المرأة كلا من (الثروة) و(النجاح) قائلة: لقد دعوت (المحبة) فقط ، فلماذا تدخلان معه؟ فرد الشيخان: لو كنت دعوت (الثروة) أو (النجاح) لظل الإثنان الباقيان خارجاً، ولكن كونك دعوت (المحبة) فأينما يذهب نذهب معه .. أينما توجد المحبة، يوجد الثراء والنجاح.!

لب الردوف اللي.. ورى كل دلوع

لب الردوف اللي.. ورى كل دلوع
لا جا يميلهن.. يمين ويساره..!!!
لاشفتهن بالسوق انا.. طحت مصروع
انا قتيل الدلعنه والعياره ..!!!
حسبي على حصه ونجوى وشعشوع
وحسبي على نوره ومريم وساره..!!!
اليا مشن بالسوق والثوب مرفوع
تلقى عباد الله وراهن تباره ..!!!
ملبوسهن كنه على الجسم مطبوع
إيبان منهن كل شي ن جهاره..!!!
إمضمرات إبطونهن تشكي الجوع
وردوفهن من ثقلها ماتداره..!!!
وصدورهن من كبرها الثوب ممزوع
كبر النهد زمه وطيح إزراره..!!!
راع الهوى لشافهن راح ملذوع
معذور قلبه لو يضيع مساره..!!!
الله يقوينا على... حرب هالنوع
اللي بلنا بالغزل والجساره..!!!
درب الغزل ياخوان مامنه منفوع
النار مبداها ترى من الشراره ..!!!
هاذي رساله موجهه لكل دلوع
خافن من الله يالبني العذاره..!!!

نزعتنا التسولية

لما كُنَّا في بعثة دراسية  اقترح  المدرس أن (يتصور) كُلُّ واحدٍ منَّا أنه يعيش في قرية صغيرة نائية في بلده، وأن هذه القرية تنقصها الكهرباء، وعليه أن يكتب خطاباً للمسؤول في بلدية قريته، يطلب فيه توفير هذه الخدمة على أن يحضر كل طالب الخطاب ويقرأه في الفصل غداً. كان الفصل أشبه بأمم متحدة فالطلاب من جميع دول العالم بالإضافة إلينا نحن العرب  ولكننا لاحظنا شيئاً غريباً، فعندما قرأ أول طالب عربي خطابه ابتسم المدرس، وأخذت ابتسامته تزداد كلما قرأ طالب عربي آخر، وبدأ الطلبة الآخرون ينظرون إلينا نظرات غريبة؛ فظننا أن الابتسامة كانت إعجاباً بمستوى لغتنا الإنجليزية، فعدنا نقارن بين خطاباتنا وخطابات زملائنا الآخرين، فتجلى الفارق الكبير بينها، كانت خطابات الطلبة العرب كلها - دون استثناء - تسوليه، تبدأ بالثناء على المسؤول وجهوده القيمة.. ثم تتوسل إليه - ونتوسل - بأن يتكرم بالتوجيه لإجراء اللازم لتوفير هذه الخدمة تفضلاً منه وإحساناً، ثم بختم الخطاب بمثل ما بدأ به ثناءً وشكراً.
أما خطابات زملائنا من الجنسيات الأخرى فتختلف جذرياً، فيبدأ الخطاب بإشعار المسؤول بمسؤوليته المباشرة، وتقصيره في عدم توفير هذه الخدمة، وأن من واجبه تصحيح الأمر في أقرب وقت. ويختم الخطاب بأن أي تباطؤ في تحقيق الخدمة سيؤدي إلى رفع الأمر إلى المسؤول الأعلى منه، بل بعض الطلاب ذكر أنه سيرسل نسخة من خطابه إلى المرجع المباشر للمسؤول.  ولعل تلك النزعة التسولية لدينا نابعة من فقدان إحساس المسؤول بواجباته، وعدم محاسبته على التقصير في أدائها، فالمسؤول الذي أعلى منه لا يختلف عنه، وفاقد الشيء لا يعطيه. وإذا أردت تخليص أي معاملة لك فعليك أن تتوسل الموظف، فأنت تحت رحمته، فبإمكانه أن يقف حجر عثرة في طريقك بحسب هواه. وهذه النزعة التسولية متجذرة في مجتمعنا العربي، وإن كانت متفاوتة فيه، فبعضها عميقة الجذور، وبعضها سطحية، مع أن ذلك ينافي قيمنا الإسلامية وشيمنا العربية، وهي نبتة خبيثة، ينبغي اجتثاثها من فوق الأرض فما لها من قرار.  وتختلف درجة التسول باختلاف السلم الوظيفي للمسؤول، فإذا كنت تحتاج إلى توسلات بسيطة ومحدودة لموظف صغير ليؤدي عملاً من واجبه أن يؤديه، فإنك تحتاج إلى سلسلة من العبارات التسولية، وخطبة تمهيدية مليئة بالتوسلات كلما عظم شأن المسؤول، وقد روى لي أحد الزملاء نموذجاً لهذه، مما جعلها تتفوق على عبارات المتسولين في المساجد.
وإذا كانت هناك إدارة خاصة لمكافحة متسولي المساجد وأشباههم، فنحن أحوج إلى مكافحة النزعة التسولية المستشرية في إداراتنا ووزاراتنا، فأغلبنا متسول أو متسول عنه، أو هما معاً. ولو وضع مقياس لنجاح أي إدارة هو قضاؤها على هذه النزعة التسولية لكان ذلك قمة النجاح؛ لأن معناه أن كل موظف فيها قد قام بواجبه وأدى ما عليه، وهذا هو الغرض من وجود تلك الإدارة.

( مع الاعتذار للجميع)

أن أكثر عضو مستهلك في جسمك هو:ـ ( مع الاعتذار للجميع) ( مكـوتك )
اهااااااا .. قلت لي ليش ؟؟؟!!! ـ لأنك وقت الوناسه ترقص وتهز مكوتك
وإذا خفت من شي مكوتك تقمط  ووقت الخمول مكوتك تنمّل
وإذا مشيت لازم تحرك مكوتك  وإذا جيت تجلس تجلس على مكوتك
وعندما تريد الأغراء تشد مكوتك  وإذا جيت تنام ترخي مكوتك
و تعتبر من المناظر الجميله الي يتمتع الشباب بقزها والنظر فيها في الاسواق
وإذا عصبت على أحد تقول له : حطّه في مكوتك
واذا بغيت فلوس قالوا : طلعها من مكوتك
وإذا حبيت تمدح أحد تقول له : ياحلو مكوتك
إعلموا بأن المكوه ثروه دعوة المحافظة على صحة المكوة
المكوة السليمة في الجسم السليم .

مبروك ابنك مزعج !!

ابني يكاد يجنني. إنه يجمع في تصرفاته كل سلوك يغيظني ويفقدني صوابي.
لا استطيع معه أن أنفذ أيا من وصاياكم التربوية. الصبر مع حالة ابني شبه مستحيل.
لقد جمع العناد، والتخريب، والسخافة، والحركة غير المنضبطة، وعدم الاستجابة للتوجيهات، وغيرها. أنا جدا منزعج ...هذه كلها مؤشرات قيادة محتقنة لم تجد لها مصرفا طبيعيا فاحتالت لتظهر بمظاهر أخرى. ألم تعلم بأن عناد ابنك هو (إصرار على الرأي)؟ وأن مشاكسة ابنتك هي (رغبة في المساهمة معكم في القرار)؟
وأن عبثيته هي نوع من (الاستكشاف)؟ وأن سخافتها هي نوع من (لفت النظر لأهميتها)
لقد حول النبي الكريم حسرة الوالدين من شراسة طفلهما، وخشونة طبعه وتسميها العرب (عرامة) إلي تفاؤل وأمل وحث على الاستثمار ..!!
الإمام الترمذي يروي جواب النبي صلى الله عليه وسلم لمن أشتكوا من نفس شكواكم من الولد العرم المشاكس العنيد، فيقول لهم عليه السلام :"عرامة الصبي في صغره عقل له في كبره". لنمهد الطريق امام الطفل المليء بالطاقة والحيوية والابداع لكي تنساب طاقاته الذهنية والحركية والقيادية المخزونة، بكل سلاسة. أليس ذلك أفضل من معارضة تلك الطاقات والتصدي لها، بقلة فهمها وضعف استثمارها، لتصبح حجر عثرة في طريقنا ....!!

علامات الشيخوخه لدى الرجال

1. كل مادخل البيت طفى اللمبات وسحب الافياش وهو يردد (ليه ماطفيتوا اللمبات 2. يدخل السوق ولايقوله (الأمن) وين رايح
3. يضع مطاط على محفظته
4. يقوم بمراجعة البلديه شبه يومي ليشتكي عمال النظافه وعمال الحفريات
5. يدخل الحمام ويترك الباب (مطرّف وإلا مفتوح)
6. النوم قبل الزوجه أو التظاهر بذلك أو النوم خارج غرفة النوم
7. يأكل المواد الغذائيه اللي انتهى تاريخها بكم يوم (بزعم مافيها شي وطعمها حلو)
8. يكثر الهرج والكلام حول الحريم والسواليف المشفره (+18) وطاري العرس مع ان ذلك يتعارض مع الفقره رقم 6
9. يقوم بفتح غطاء الخزان في اليوم ثلاث مرات ليتفقد منسوب المياه فيه
10. كثرة المفاتيح بجيبه (وقد تستعمل أداة لتسلية البزارين )
11. كثرة نشوب الثوب في مؤخرته بدون مايحس.
12. يبدأ بجمع كل شئ (مسامير ، صواميل ، أكياس فاضيه ، كراتين ... الخ) بحجة انه ممكن يحتاجها
13. لايمكن ان يتخلص من شي بسهوله (باب مكسور، كرسي مكسور، ثلأجه أو غساله خربانه) ويقول: يجي لها حاجه
14. كثرة الوقوف مع شيبان الحاره بعد الصلاة وخاصه صلاة العصر وذلك لمعرفة أخبار أبوفلان وإلا علان (وقد يتطور الموضوع الى وضع جلسه أو دكه لمراقبة الرايح والجاي
15. التضجر من صوت اغلاق بيبان البيت بقوه ويتبعها المقوله الشهيره (شوي شوي ياولد )
16. النشره الاخباريه تمثل أساساً بالبرنامج اليومي وخاصة نشرة أخبار القناة الجزيرة
17. لبس العقال يتراجع الى الوراء مع تقدم السن الى ان ياصل الى العلبا (مؤخرة الرأس مع الرقبه. ).
كم علامه تمتلك الى الان؟؟؟

الأربعاء، يونيو 08، 2011

اخطر حرف بالانجليزي


What is the most Dangerous
Letter in English

The Answer is.... w..

"W" is a tension generator ...

because all the worries and troubles get begins with "W"...

Who ? Why ?

What ? When ?

Which ? Whom ??

Where?

War...

Wine... Whisky... Women...

Wealth

And finally ...........

You have to accept this :

WHETHER YOU LIKE IT OR NOT ...........

WIFE

أربعة أشياء

قال ابن القيم رحمه الله  أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير النوم الكثير  والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن  الهم  والحزن  والجوع  والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب  والوقاحة  والكثرة السؤال عن غير علم  وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته  التقوى والوفاء والكرم والمروءة
وأربعة تجلب الرزق  قيام الليل  وكثرة الاستغفار بالأسحار  وتعاهد الصدقة  والذكر أول النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق  نوم الصبحة  وقلة الصلاة  والكسل  والخيانة.

لا نغادر المنصب إلا إلى القبر

ففي حالات كثيرة لا نغادر المنصب إلا إلى القبر. نحرم أنفسنا من استكشاف حياة أخرى. ونحرم الآخرين من تجربة غيرنا.
الأمر لا يقتصر على المؤسسات الحكومية والخاصة، بل امتد إلى مؤسسات المجتمع المدني لا أحد بيننا يغادر منصبه بملء إرادته. القليل جدا هو من يفعل ذلك. يعتبر الكثيرون قرار الاستقالة وحتى التقاعد المبكر هزيمة. لكن الهزيمة الحقيقية هي الاستمرار في مكان واحد لمدة طويلة  إن إصرارنا على بقاء مسؤول في منصب محدد سنوات عديدة وعصورا مديدة يشبه إصرارنا على بقاء نجم كرة قدم في الملاعب بعد أن استنفد كل مالديه. فلياقته وحيويته ونضارته لم تعد كما عهدناها من المؤسف أن تجد بعض شبابنا مازالوا يأخذون مصروفهم من آبائهم وهم في منتصف العشرينات، بينما أقرانهم من الشعوب الأخرى يصرفون على ذويهم. إذا أردنا اللحاق بركب المتقدمين علينا أن نتيح لصغارنا الفرصة لتشكيل شخصياتهم مبكرا. فمن المحزن أن يكون متوسط أعمار قياديينا في الخمسينات، في وطن معظمه في العشرينات.

هل تعـــــــــلم؟

هل تعلم أن أول من تمنى الموت ؟  يوسف عليه السلام هل تعلم أن أول ما يرفع من أعمال هذه الأمة ؟  الصلوات الخمسة
هل تعلم أن أول صلاة صلاها رسول الله ؟  هي صلاة الظهر
هل تعلم أن أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامه هو محمد صلى الله عليه وسلم
هل تعلم أن أول من يقرع باب الجنة ؟  هو محمد صلى الله عليه وسلم
هل تعلم أن أول من أذن في السماء ؟  جبريل عليه السلام
هل تعلم أن أول من قدر الساعات الاثنى عشرة ؟ نوح عليه السلام في السفينة ليعرف مواقيت الصلاة
هل تعلم أن أول من ركب الخيل ؟  هو إسماعيل عليه السلام
هل تعلم أن أول من سمى الجمعة الجمعة ؟  كعب بن لؤي
هل تعلم أن أول من قال سبحان ربي الأعلى ؟  هو إسرافيل عليه السلام
هل تعلم أن أول ما نزل من القرآن الكريم ؟  اقرأ باسم ربك الذي خلق
هل تعلم أن أول من خط بالقلم ؟  هو إدريس عليه السلام
هل تعلم أن آخر ما نزل من القرآن الكريم ؟ واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله
هل تعلم أن أول ما نزل من التوراة ؟  بسم الله الرحمن الرحيم
هل تعلم أن أول من جاهد في سبيل الله ؟   إدريس عليه السلام
هل تعلم أن أعظم آية في القرآن الكريم ؟  آية الكرسي
من قال ( سبحان الله و بحمده ) مئة مره غفرت  ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولآ قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا'  بعد صلآتي الصبح
والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء.

السبت، يونيو 04، 2011

ثلاثة شيوخ

خرجت إمرأه من منزلها فرأت ثلاثة شيوخ لهم لحى بيضاء طويلة وكانوا جالسين في فناء منزلها.. لم تعرفهم .. وقالت لا أظنني اعرفكم ولكن لابد أنكم جوعى ! أرجوكم تفضلوا بالدخول لتأكلوا.. سألوها: هل رب البيت موجود؟  فأجابت :لا، إنه بالخارج..
فردوا: إذن لا يمكننا الدخول. .وفي المساء وعندما عاد زوجها أخبرته بما حصل  ! قال لها :إذهبي اليهم واطلبي منهم أن يدخلوا فخرجت المرأة و طلبت إليهم أن يدخلوا. فردوا: نحن لا ندخل المنزل مجتمعين.  سألتهم : ولماذا؟  فأوضح لها أحدهم قائلا: هذا اسمه (الثروة) وهو يومئ نحو أحد أصدقائه، وهذا (النجاح) وهو يومئ نحو الآخر وأنا (المحبة)، وأكمل قائلا: والآن ادخلي وتناقشي مع زوجك من منا تريدان أن يدخل منزلكم ! دخلت المرأة وأخبرت زوجها ما قيل. فغمرت السعادة زوجها وقال: ياله من شئ حسن، وطالما كان الأمر على هذا النحو فلندعوا !(الثروة) !. دعيه يدخل و يملئ منزلنا بالثراء  فخالفته زوجته قائلة: عزيزي، لم لا ندعو (النجاح)؟
كل ذلك كان على مسمع من زوجة ابنهم وهي في أحد زوايا المنزل ... فأسرعت باقتراحها قائلة: أليس من الأجدر أن ندعوا !(المحبة)؟ فمنزلنا حينها سيمتلئ بالحب  فقال الزوج: دعونا نأخذ بنصيحة زوجة ابننا! اخرجي وادعي (المحبة) ليحل ضيفا علينا!
خرجت المرأة وسألت الشيوخ الثلاثة: أيكم (المحبة)؟ أرجو أن يتفضل بالدخول ليكون ضيفنا نهض (المحبة) وبدأ بالمشي نحو المنزل .. فنهض الإثنان الآخران وتبعاه !. وهي مندهشة, سألت المرأة كلا من (الثروة) و(النجاح) قائلة: لقد دعوت (المحبة) فقط ، فلماذا تدخلان معه؟ فرد الشيخان: لو كنت دعوت (الثروة) أو (النجاح) لظل الإثنان الباقيان خارجاً، ولكن كونك دعوت (المحبة) فأينما يذهب نذهب معه .. أينما توجد المحبة، يوجد الثراء والنجاح.!