الخميس، مارس 31، 2011

الحال في العراق

فالعراقي يكره النصائح ومن يطلقها ولدينا مثل يقول ((العراقي إنطحة ولا تنصحه))   واكبر دليل صدام شوف العناد وين وداه وفي العراق اللي يلبس عمة السنة تقتله واللي يلبس شروال التركمان يقتلونه واللي يلبس ثوب سني الشيعة يقتلونه يعني مقتول في العراق مقتول و من كان لديه رأي يخالف رأي المتنفذين يقتل أيضاً، ومن كانت لديه زوجة جميلة فهو مقتول مقتول مقتول . ولقد شملتني حمى الخوف على الرغم من إني لم أكن أملك مالاً ... ثم أنَّ زوجتي لا تشبة الممثلة شارون ستون لا من قريب ولا من بعيد وبعد ذلك ليس لدي رأي مخالف لأي أحد، فالآراء والحمد لله كلها متضاربه هذا هو الحال في العراق.

مشاكلي سببها جهلي باللغات

كل مشاكلي سببها جهلي باللغات الحية... والميتة.. وهذا ما حدث لي في اسطنبول، فقد كان سائق التاكسي لا يتكلم إلا القليل من اللغة العربية وأنا لا أعرف إلا القليل من اللغة التركية ، وطلبت منه أن يمرّ بي على كورنيش اسطنبول 
فأجاب بالتركية إجابة لم أفهمها. عندما وصلت للكورنيش وجدته أجمل مما قيل عنه فسألت سائق التاكسي لم لا يؤجَّر جزءٌ من الكورنيش لعمل متنزهات ومطاعم ونواد ودكاكين وحمامات، فهي وان كانت تحجب منظر البحر إلا أنها تحقق دخلاً لأمانة محافظة اسطنبول؟ فأجاب بالتركية إجابة لم أفهمها. وسألته هل يستطيع أحد المواطنين أن يطبّق منحة على الكورنيش؟ فأجاب بالتركية إجابة لم أفهمها. وبعد مرورنا بأجمل منظر للكوبري المعلق شاهدت زاوية رائعة على الكورنيش فسألته هل يستطيع أحد المواطنين أن يطلع عليها صكّاً؟ فأجاب: (صك؟ صك الله قلبك. سفوخس، كلام خسيس من أفكار إبليس. أمان ربي أمان، أفكاركم من وحي شيطان، واحتيالكم مثل بهلوان. أنزل ،أفندينا، منسيارات، الأفكار لها ميكروبات ) وطلع معنى الكلمة التركية إلي ما فهمتها تفكر نفسك بالسعودية؟؟؟؟؟

الشيخ عبد الرحمن العياف

أحد علماء أهل السنة وهو الشيخ عبد الرحمن العياف عندما ناظر أحد أئمة الاثني عشرية، فقال : هل أنت اثنا عشري ؟!  قال : نعم
فقال : عدّ أئمة الاثنا عشرية .
فعدهم مبتدئا بعلي بن أبي طالب حتى أتم ذكرهم .
فقال الشيخ : هل النبي صلى الله عليه وسلم إمام أم لا ؟
فارتبك وقال : هو نبي ؟!
فقال الشيخ : لا تحد عن السؤال، هل هو إمام أم لا ؟ فنحن نعتقد أن النبي عليه الصلاة والسلام إمام المتقين، وقائد الغر المحجلين.
فجعل وجه ذالك الشيعي يتقلب لونه ويتغير، ثم صرخ، ونفض ثيابه، وقال أنا لست بعالم .
لانه لو قال النبي عليه الصلاة والسلام ليس بإمام، خالف قوله تعالى : "يوم ندعي كل ناس بإمامهم", ولو قال : النبي عليه الصلاة والسلام إمام صار الأئمة ثلاثة عشر، وليسوا اثني عشر.

الأربعاء، مارس 30، 2011

لماذا نتزوج المغربية

تزوجت مغربية وعشت في هناء وتلذذت بالحمام المغربي و لمسات زوجتي المغربية الحانية التي تصيب في مشاعري وقلبي أثراً، وهو ما افتقدته عند زوجتي الكويتية، فسألت المغربية يوماً عن سر لمساتها وملاطفاتها، وكيف يمكن لها أن تؤثر عليّ بهذا الشكل، فاجابت بكل ذكاء جسد الرجل كالفانوس السحري، كلما مسحت عليه برفق ولين أخرجت المارد الذي فيه فيا بنات الخليج..لا تلوموني ولوموا أنفسكم.

زمن كثُرت فيه العجائب

جرت العادة ان الفقراء هم من يحسدون الاغنياء ، ولكننا في زمن كثُرت فيه العجائب وانتكست فيه الفِطَر وازداد عدد المرضى بِحُبِ التملُّك ومُصادرة أرزاق الناس وحسدهم حتى على الفُتات ، هؤلاء القوم لا يُحْسبون على عامة الناس ولا ينتمون إليهم ، ويُمثِّل هذه الصورة في أقبح حُللِها وزراء الحكومة السعودية.

علوم القبايل

محاكمة قاضي المدينة «فتنة»!

مناقشة بعض القضايا المهمة «فتنة».
النقاب «فتنة». توقيعي لكتابي في معرض الكتاب -حسب رأي المحتسب الصغير- «فتنة»! تصوير طفلة بجانبي، والمصوّر والدها «فتنة».. بحسب رأي محتسب آخر.«الفتنة»: مصطلح سعودي تستطيع أن تضعه في أي جملة دون أن يصيبها الخلل.. ولا بأس إن أصاب الخلل كل مناحي الحياة.. أهم شيء الجملة!
ملاحظة: أحد المحتسبين، وبعد أن انتهى من نصحي، اقترب مني وقال: «أنا ابن عمٍّ لك شمري، وأبيك تشرّفنا الليلة على العشاء».. الحمد لله أن ابن العم رغم كل الاختلافات لم ينس علوم القبايل.

لم أسرق من الجمل سوى أذنه

قبل سنوات قال مسؤول: أنا لم أسرق من الجمل سوى أذنه!
ولم يحدث له أي شيء.. وما يزال يستمتع بـ«الأذن» التي تساوي مئات الملايين. الأسبوع الماضي قِيل إنه: قام أحد المقيمين بسرقة «مؤخرة دجاجة»، والتهمها بغفلة من صاحب المطعم، وحكم عليه بـ: السجن والجلد.ما الفرق بين القضيتين والحكمين؟ الفرق يكمن في «مؤخرة» الدجاجة.. و«أذن» الجمل..ونحن ننتمي لأمة تقول بعض أمثالها: (إذا عشقت أعشق قمر، وإذا سرقت أسرق جمل).. وهذا المقيم يجهل «سلوم عيال الحمايل»!
(2)وزير الخارجية الياباني «سيجي مايهارا» قدم استقالته من الحكومة. ليش؟.. اعترف بتلقيه لهدية قيمتها (450) يورو!.. يا دمك يا أخي!!.. هذا وش يسوي بنفسه لو اكتشف الرأي العام الياباني تزوير ابنته لشهادتها الجامعية -على سبيل المثال- أو أنه استخدم سلطته لتمرير ما لا يتم تمريره؟.. أكيد سينتحر مثل مقاتلي الساموراي! في بعض بلاد العرب يا سيجي مايهارا بإمكانك لهف 450 مليونًا وتمضي الأمور دون أي منغّصات للّاهف، ودون أي صوت للملهوف .. والمشكلة ليست فيك.. بل في المجتمع الياباني، والنظام الياباني الذي لا يعرف «سلوم عيال الحمايل»!.

الأحد، مارس 27، 2011

إنزال الناس منازلهم

وأن إنزال الناس منازلهم، ومعرفة أقدار الرجال -مهما اختلفنا معهم- هو دليل على عظمة ورقي المرء منا، ودليل عملي على أننا قد هذّبنا نفوسنا، وأصلحنا البوار الذي طالها من طول المكوث في مملكة الظلم والطغيان، بما فيهما من تطرف وتجاوز.
يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله: "احترامي لك لا يعني بتاتا أن أُسلّم بكل ما تقول، وتخطئتي لإنسان ما لا تعني أبدأ أني أفضل منه، فحقيقة الفضل لا يعلمها إلا الله، والأئمة الراسخون قد تحدث منهم هنات (هفوات)، وما يهدم ذلك مكانة حصلوها بالسهر والإخلاص والدأب والتفاني".
الإنصاف يا أصدقائي.. الإنصاف..عملة نادرة عزيزة، لكنها غالية مطلوبة في سوق الحرية والديمقراطية التي نتحدث عنهما..وبدون الإنصاف والعدل سيكون كل كلامنا عن القيم والمثل الجميلة البراقة كلام أجوف، وهراء ليس له داعٍ، ولن نجني من ورائه أي خير.

مهايطي

كيف تصبح مهايطي في سبعة أيام ؟

ـ عليك بدراسة هذا المثال :
يغضب أحد المسؤولين من أحدهم فيبصق في وجهه..
فيقول له المبصوق عليه : يا سيدي.. كنت أعاني من طفح جلدي في وجهي .. وأبشرك .. منذ أن « تفلت « عليّ تشافيت !
فيضحك المسؤول حتى يستلقي على ظهره .
في هذا المثال اكتملت كل أركان الهياط :
الموقف ، المهايطي المحترف ، انعدام الكرامة ، المبالغة مع شيء من النفاق ، الضحك والرضا .

الثلاثاء، مارس 22، 2011

أي الأشياء خير للمرء؟

 قيل لحكيم : أي الأشياء خير للمرء؟

قال : عقل يعيش به
قيل : فإن لم يكن
قال : فإخوان يسترون عليه
قيل : فإن لم يكن
قال : فمال يتحبب به إلى الناس
قيل : فإن لم يكن
قال : فأدب يتحلى به
قيل : فإن لم يكن
قال : فصمت يسلم به
قيل : فإن لم يكن
قال : فموت يريح منه العباد والبلاد.

آخر من يدخل الجنة

رجل يمشي على الصراط فهو يمشي مرة و يكبو مرة و تسفعه النار مرة  فإذا جاوزها التفت إليها
فقال : تبارك الذي نجاني منك  لقد أعطاني الله شيئا ما أعطاه أحدا من الأولين و الآخرين فترفع له شجرة  فيقول :  أي رب أدنني من هذه الشجرة فلأستظل بظلها و أشرب من مائها
فيقول الله  يا ابن آدم لعلي إن أعطيتكها سألتني غيرها ؟
فيقول  لا يا رب و يعاهده أن لا يسأله غيرها و ربه يعذره ، لأنه يرى ما لا صبر له عليه ، فيدنيه منها  فيستظل بظلها و يشرب من مائها ثم ترفع له شجرة أخرى هي أحسن من الأولى
فيقول : أي رب أدنني من هذه لأشرب من مائها و أستظل بظلها  لا أسألك غيرها فيقول يا ابن آدم ألم تعاهدني ألا تسألني غيرها ؟
فيقول لعلي إن أدنيتك منها تسألني غيرها ؟
فيعاهده أن لا يسأله غيرها و ربه يعذره  لأنه يرى ما لا صبر له عليه
فيدنيه منها فيستظل بظلها و يشرب من مائها
ثم ترفع له شجرة عند باب الجنة و هي أحسن من الأوليين
فيقول أي رب أدنني من هذه فلأستظل بظلها و أشرب من مائها لا أسألك غيرها فيقول يا ابن آدم ألم تعاهدني أن لا تسألني غيرها ؟
قال بلى يا رب أدنني من هذه لا أسألك غيرها و ربه يعذره لأنه يرى ما لا صبر له عليه فيدنيه منها فإذا أدناه منها سمع أصوات أهل الجنة  فيقول: أي رب أدخلنيها
فيقول: يا ابن آدم ما يعريني منك ؟
أيرضيك أن أعطيك الدنيا و مثلها معها ؟
فيقول: أي رب أتستهزئ مني و أنت رب العالمين ؟
فيقول: إني لا أستهزئ منك و لكني على ما أشاء قادر
رواه الإمام أحمد في مسنده ومسلم في صحيحه.

الأحد، مارس 20، 2011

الثلاثة كانوا يؤدون نفس العمل

أحد مديري الإنشاءات الذي ذهب إلى موقع البناء ،
وشاهد ثلاثة عمال يكسرون حجارة صلبة ،
فسأل الأول : ماذا تفعل ؟ فقال : أكسر الحجارة كما طلب رئيسي ؛
ثم سأل الثاني نفس السؤال فقال : أقص الحجارة بأشكال جميلة ومتناسقة ؛
ثم سأل الثالث فقال : ألا ترى بنفسك ، أنا أبني ناطحة سحاب ؛؛؛
فرغم أن الثلاثة كانوا يؤدون نفس العمل ،
إلا أن الأول رأى نفسه عبداً ،
والثاني فناناً ،
والثالث صاحب طموح وريادة.
مغزى القصة أن عباراتنا تصنع إنجازاتنا ، ونظرتنا لأنفسنا تحدد طريقنا في الحياة.

لنكون أقوى

فهي عن رجل وقف يشاهد فراشة تحاول الخروج من شرنقتها ، وكانت تصارع للخروج ثم توقفت فجأة ، وكأنها تعبت ، فأشفق عليها ، فقص غشاء الشرنقة قليلا ليساعدها على الخروج ؛ وفعلا خرجت الفراشة ، لكنها سقطت ، لأنها كانت ضعيفة لا تستطيع الطيران كونه أخرجها قبل أن يكتمل نمو أجنحتها.
مغزى القصة  أننا نحتاج لمواجهة الصراعات في حياتنا خصوصا في بدايتها ، لنكون أقوى وقادرين على تحمل أعباء الحياة وإلا أصبحنا ضعفاء عاجزين !.

مغزى القصة

يحكى أن امرأة زارت صديقة لها تجيد الطبخ لتتعلم منها سر " طبخة السمك" ؛ وأثناء ذلك لاحظت أنها تقطع رأس السمكة وذيلها قبل قليها بالزيت ، فسألتها عن السر ، فأجابتها بأنها لا تعلم ، ولكنها تعلمت ذلك من والدتها ؛ فقامت واتصلت على والدتها لتسألها عن السر ، لكن الأم أيضا قالت أنها تعلمت ذلك من أمها ( الجدة ) ؛ فقامت واتصلت بالجدة لتعرف السر الخطير ، فقالت الجدة بكل بساطة : لأن مقلاتي كانت صغيرة والسمكة كبيرة عليها !

مغزى القصة أن البشر يتوارثون بعض السلوكيات ويعظمونها دون أن يسألوا عن سبب حدوثها من الأصل !.

فمن شكا إلى العبد

قالوا للحسن البصري: إن اللحم قد غلا. قال: أرخصوه قالوا: كيف؟ قال: اتركوه. ولما رأى عمر، ابن عوف، آتياً باللحم، قال له: ما هذا يا ابن عوف؟ قال هذا لحمٌ اشتهيته فاشتريته.قال عمر: يا ابن عوف، أو كلما اشتهيت اشتريت؟! كفى بالمرء إثما أن يشتري كل ما يشتهي.
فلكي أعرف عيوبي:أعرض نفسي على الكتاب والسنة، ثم أعرض نفسي على عالم من علماء الإسلام الصالحين. و الصبر الجميل: هو الحزن بدون شكوى. فالشكوى تخفف الثواب.
قال يعقوب (إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله...)،وليس للعبد،فمن شكا إلى العبد، فهو يشكو الذي يرحم إلى الذي لا يرحم.

فإن ذلك من عزم الأمور

يقال يوم القيامة: (ليقم الذين أجرهم على الله). فيقوم قومٌ قليل، يقولون: (نحن أهل الصبر) فينطلقون في أرض المحشر دون حساب ولا ميزان إلى باب الجنة.

فيوقفهم الرضوان: من أنتم؟ كيف تدخلون الجنة، ولم تقفوا لا لحساب ولا لميزان؟ فيقولون: (يا رضوان، نحن لا نقف لا لحساب ولا لميزان، أما قرأت القرآن؟!)
فيقول: وماذا في القرآن؟
فيقولون: إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب.
فيقول: وكيف كان صبركم؟
فيقول: ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون
فهم في تواضعهم: جعلوا الابتلاء بسبب ذنوبهم.
يقول تعالى: (لتبلون في أموالكم وأنفسكم، ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب ...)
(...وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور).

موسى-الكليم

قال سيدنا موسى-الكليم-: يا رب، أنت الرحمن الرحيم، فكيف تعذب بعض عبادك في النار؟ قال تعالى: (يا كليمي، ازرع زرعاً) فزرع موسى زرعاً، فنبت الزرع. فقال تعالى: (احصد) فحصد.

ثم قال: (أما تركت في الأرض شيئا يا موسى)
قال: (يا رب، ما تركت إلا ما لا فائدة به)
فقال تعالى: (وأنا أعذب في النار، ما لا فائدة فيه)
فهذا هو البلاء. كما يقول تعالى: (وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم..وفي ذلكم بلاءٌ من ربكم عظيم)
كان أبو ذر جالساً بين الصحابة، ويسألون بعضهم: ماذا تحب؟ فقال: أحب الجوع والمرض والموت. قيل: هذه أشياء لا يحبها أحد.

قال: أنا إن جعت: رق قلبي. وإن مرضت: خف ذنبي. وإن مت: لقيت ربي.
ويقال في سيرته: أنه كان له صديق في المدينة. وهذا الصديق يدعوه إلى بستانه ويقدم له عنقود عنب. وكان عليه أن يأكله كله..فكان أبو ذر يأكل ويشكر، وهكذا لعدة أيام...ففي يوم قال أبو ذر: بالله عليك، كُلْ معي. فمد صاحب البستان ليأكل، فما تحمل الحبة الأولى، فإذا بها مرة حامضة.
فقال: يا أبا ذر، أتأكل هذا من أول يوم؟!
فقال: نعم. قال: لم لم تخبرني؟
قال: أردت أن أدخل عليك السرور. فما رأيت منك سوءاً حتى أرد عليك بسوء. هذا إنسان يعلمنا الأدب، إنه لا يريد أن يخون صاحبه، وهناك اليوم أناسٌ متخصصة في إدخال الحزن على أمم بأكملها.

الله تعالى قال

الله تعالى  قال : (وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين)  فعندما رأى، أراه الله الملكوت، وكشفه، كشف له الحجب. فرأى الخليل ما لا يراه في حياته البشرية.
رأى إنساناً ظالماً يضرب يتيماً، فقال له: يا ظالم، أما في قلبك رحمة، أتضرب اليتيم الذي لا ناصر له إلا الله. اللهم أنزل عليه صاعقة من السماء. فنزلت صاعقة على الرجل.
رأى لصاً يسرق مال أرملة، أم اليتامى. فقال له: يا رجل أما تجد إلا هذا؟! اللهم أنزل عليه صاعقة... وتكرر هذا. فقال له الله سبحانه: (يا إبراهيم، هل خلقتهم؟) قال: لا يا رب قال: لو خلقتهم لرحمتهم، دعني وعبادي. إن تابوا إلي فأنا حبيبهم، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم وأنا أرحم بهم من الأم بأولادها.  فالله الصبور لا يعجل ولا يعاجل.فمتى جاء عقاب فرعون؟! لقد جاء بعد سنوات طويلة، وكان قد أرسل له بنبيين عظيمين وقال لهما (وقولا له قولاً لينا) وهو الذي طغى وطغى وطغى..فلما وصل الأمر إلى ذروته: أخذه الله أخذ عزيز مقتدر. فالله سبحانه وتعالى، يأتي بالبلاء للكافر، فيمحقه محقاً، لأنه لا خير فيه.

هل تعلم

أن السلطان محمد علي الذي حكم مصر قد ألف فرقة من الجنود المشاة تضم فقط جنودا بعين واحدة أن من عادة أهل هضبة التبت في الصين مد ألسنتهم تعبيرا عن الترحيب بالضيف
أن العبد إذا قام الى الصلاة أتي بذنوبه كلها فوضعت على عاتقه فكلما ركع أوسجد تساقطت عنه فأطل الركوع و السجود .
ان طول الأوعية الدموية في الجسم إذا جعلت في خط مستقيم يبلغ نحو 100 ألف ميل أي ما يعادل(161 ألف كم) أي أنها كافية لتلف العالم أربع مرات من منطقة خط الاستواء.
انه كان يسمح للرجال الانكليز في القرن السادس عشر بضرب زوجاتهم ، ولكن فقط قبل بلوغ الساعة العاشرة مساء .
ان العقرب اذا أُحيط بالنار يلسع نفسه،ويموت
أن القدماء كانوا يعتقدون أن هنالك عصبا صغيرا يصل بين الإصبع المسماة بالبنصر في اليد اليسرى وبين القلب ، وهذا العصب مسؤول عن الحالة الشعورية ، لذلك كان وما زال خاتم الزواج يوضع في هذه الإصبع للسبب المذكور.
أن جسم الدودة يحوي على 2000 عضلة وإذا ما قورن بجسم الإنسان فجسم الإنسان يحوي علي 700 عضلة فقط.  
 أن اللسان يختلف مثل بصمات الأصابع من شخص لآخر
البعوضة . . لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سنة .

السرقة

كنت لا أنام في الليل خوفاً من غدر عصابات قذرة  فقد كنت أسهر ليلاً وأنام نهاراً لأني والحمد لله لم يكن لدي عمل ثابت يرغمني على النهوض صباحاً. قال صديقي المحترم: ((إقتني لك كلباً يعينك على الحراسة ليلاً وينبهك في حالة غفلتك))... وجدت إنَّ نصيحته رائعه فعلاً تنم عن عبقرية وفهم مدروس للأوضاع الحالية نادراً مايتفوه بها أحد هذه الأيام. وأعلنت عن رغبتي بإقتناء كلب فبادر أحدهم وأرسل لي كلباً كبيراً جميل المنظر فنظرت اليه بإحترام لأنه سيكون منقذي من سهر اليالي.. أطعمت الكلب وربت على رأسه وعنقة ((هذا مأخوذ من كتالوج الإستعمال))، بدأ الكلب يتعود علي فإذا خرجت ركض إليَّ وهو يهز ذيله قافزاً حولي فرحاً. لكن برزت مشكلة أخرى مع زوجتي التي لا تشبه الممثلة شارون ستون أما المشكلة في نجاسة الكلب فكانت ترغمني على الإستحمام كلما هز الكلب ذيلة قربي، رغم نجاسته هو أطهر من بعض الذين أعرفهم. في خضم هذه الأحداث فاتني وأنا في أزمتي مع ضعف قدرتي على التركيز التي ورثَّها لي السهر فكان نعم الحارس الامين، فما أن تقفز قطة الجيران في باحة بيتي حتى تنشب معركة شرسة فيها من النباح والصياح والصراخ وبعثرة محتويات صندوق القمامة، أصوات تجعل الأطفال يهبون من نومهم مذعورين، فكنت أسرع لفض الإشتباك وتنهزم القطة وأبتسم أنا من كل قلبي فرحاً بإنتصار كلبي الوفي وأقول في نفسي ((والله إنه كلب إبن كلب!!!))، إذا كان الكلب مع القطة يجعلها معركة فما الذي سيفعله مع اللصوص؟؟؟ أكيد سيجعلها ((أُم المعارك)) وأشفق في سري على اللصوص وأنا أتخيل مواخراتهم الممزقة. وأعود للفراش وأنام قرير العين. مر إسبوع شعرت فيه براحة النوم وعاد بدني لسابق عهده وفارقني المزاج العكر الذي صاحبني لفترة ذات صباح وجدت سيارتي مسروقة فطلبت الشرطة سألني ضابط الشرطة وهو يقف أمام منزلي ((يبدو إنَّ لديك كلباً)) فأجبته بالإيجاب وعاد يسألني ((ألم ينبح كلبك أثناء الليل؟)). أجبته بالنفي. أثارت ملاحظة الضابط إنتباهي لعدم نباح الكلب على اللصوص وإستغربت من تصرف الكلب سألني الضابط ((هل تربي هذا الكلب منذ صغره؟)) فأخبرته بالقصة كلها وكيفية حصولي على هذا الكلب، أكمل رجال الشرطة إجراءاتهم ورحلوا تاركيني وحيداً مع قهري وحزني بقلب يملؤه الغضب . مر يومان وتم إستدعائي من قبل الشرطة فلقد عثروا على سيارتي وعلى سارقها أيضاً، أتعرفون من هو؟ لقد كان شقيق الرجل الطيب الذي أهداني الكلب. قال لي رجل حكيم (( إياك والكلب ذو الصاحبين، أتعرف لماذا؟ لأنك لو ربيت كلباً وهو صغير فسيكون إنتمائه وولائه لك، أما إذا أخذت كلباً وهو كبير فسيكون إنتمائه لك ولكن ولائه لغيرك فهو يدرك غريزياً أنه إذا إحترق بيتك أو سرق سيكون دوماً هنالك دار أخرى له)). لهذا ياعزيزي إنَّ كلبك الشرس لم ينبح على اللصوص لأنهم بكل بساطة..أهله.

نُعيب زماننا

نُعيب زماننا والعَيبُ فينا  وما لزماننا عيبٌ سوانا
تلك الأقوام  التي هي اوروبا ليست أفضل منا عرقاً ولا ديناً ولا تعليماً كما يعتقد البعض ولا غيره إنما الفرق بيننا هو فرق حضاري فنحن أمة تخلفت عن عصرها ومازالت تعيش وهم التفوق حتى باتت ركاماً منسيا.


متى بكى الريس

الرئيس البرازيلي  منحدر من أسرة فقيرة ، فهو من أبرز الزعماء السياسيين الذين خرجوا من رحم الفقر والتهميش إلي قمة السلطة وقد ذرف الرئيس الفقير الدموع أول مرة بينما كان يستحضر ذكريات نشأته وهو طفل فقير في إحدى المدن الريفية القريبة من مدينة "جارانهونس" بشمال "البرازيل ثم بكي "دا سيلفا" ثانية عندما عبّر شاعر من سكان المنطقة عن عرفانه بجميل الرئيس الذي حظي بأكبر قدر من محبة شعبه. بكي قبل ذلك خلال مقابلة تلفزيونية ، عندما تذكر قرضاً منحته الحكومة لإحدى شركات إعادة تدوير المخلفات ، حيث قام بتسليم قرض إئتماني خلال ولايته الأولى بقيمة112.1 مليون دولار ، قد منحها البنك الوطني للتنمية الاقتصادية لأكبر جمعية تعاونية تضم جامعي القمامة وتدويرها في مدينة "ساو باولو" ، الذين كانوا في وقت سابق هم رفاق "دا سيلفا" قبل أن يصبح رئيساً للبرازيل. وأخيراً بكي "دا سيلفا" حينما استحضر ذكرى فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2002 ، بعد ثلاثة هزائم متتالية ، قائلاً ( خسرت لأن جزء من الفقراء لم يكن لديهم ثقة فيَّ حينذاك).

السبت، مارس 19، 2011

الحب خارج البيت

من حسن حظك أن تحب والأفضل من ذلك أن تنجح في التواصل مع من تحب ، الحب شعور إنساني راقي ينبع من نور النفحة الربانية داخل البشر ، أحيانا يقف حاجز البشرية الطيني حائلا دون التواصل ، ولا يعرف الآخرين كم تحبهم. في حومة المشاغل اليومية تجري الأم يمينا وشمالا بين أعمالها ومهامها المتعددة ولا يصل لأطفالها منها سوي الأمر والنهي والصوت العالي وأحيانا الضرب والتوبيخ ، ينظر الطفل البرئ لعيني أمه بحب واحتياج صافي فلا يجد سوى عيون متنمرة أو علي الأقل باردة ، متي إذن يشعر الأبناء بالحب ؟ متي يفهمون أن كل ما نفعله لأجلهم ؟ متي يفهمون أن الجري والجهد وتشمير الأكمام من أجل راحتهم ؟ متي نحصل علي لحظات صافية يتم فتح خط اتصال عاطفي معهم ويظل مفتوحا طيلة الحياة ؟ قبل أن يبحثوا بطريقتهم عن الحب والانتماء خارج البيت.

قصة طريفه

شاب إنزعج من حبيبته من كثرة مطالبتها له بخاتم الزواج وتأجيله للموضوع فأهداها دب فغضبت ورمت الدب في منتصف الطريق
وعندما جاء حبيبها ليلتقطه من الطريق فصدمته سيارة ومات
وفي عزائه كانت تمسك بالدب وتحضنه بشدة وتبكي وفجأة تكلمت الآله الموجوده داخل الدب تتزوجيني الخاتم موجود في جيبي فقالت والدموع تسيل من عيونها: نعم أقبل فرفع الكفن عن نفسه وقال لها :تو الناس ياشمعة الجلاس !! فماتت البنت من الصدمه
ثم مات الشاب حزنا على حبيبته ومآت المخرج ومات واحد ماأعرفه
ومات مدير خدمات عملاء في Stc ومات فزاع وأخذ جائزه أفضل ميت وعينوا ناصر الجوهر بديلا لهم مؤقتاً وتضل الشحرورة صباح صامدة وكل هذا من ضمن الخطط المدروسه التي ادت الى خروج حسني مبارك
مع تحيات محشش جرب الصنف اللي
يستخدمه القـذافي
هههههههههههههههههههههههه

السبت، مارس 12، 2011

خسارة لا تعوض

نزل من بيته صباحاً ذاهبا إلى العمل كالمعتاد. قبل خروجه اصطدمت قدماه بقمامة الجيران! كتم غضبه من الجيران وعمال النظافة لأنه كان في عجله من أمره.. ركب سيارته في الشوارع المزدحمة والجو الخانق فاستغرق الطريق ساعة كاملة، وصل بعدها إلى عمله متأخراً ومنهكاً... لم يستطع ان يتمالك أعصابه عندما وبخه المدير على تأخره وإهماله الذي يتسبب في الخسارة للشركة، فانفجر غاضباً وانتابته حالة هياج عارمة، وكانت النتيجة المتوقعة..."أنت مرفود
الكوب بداخلك  تخيل معي أن بداخل كل شخص منا كوب فارغ، فكلما حدث شيء يغضبك يبدأ هذا الكوب في الامتلاء. هذا بالضبط ما حدث في يوم هذا الشخص التعس، حيث أخذ الغضب يتراكم بداخله وكوبه يمتلئ حتى سال على الأرض، التي قد تكون مقعد تركله برجلك..أو صديقك الذي تغلق في وجهه سماعة التليفون...أو كما حدث مديرك الذي تنفجر غاضبا في وجهه!! والنتيجة خسارة لا تعوض.

سعودي وا ينشتاين

سعودي يسال أينشتاين : الهواء الذي يخرج من فمك حار او بارد. ؟ قال أينشتاين. : بارد. قال السعودي : إذن لماذا تنفخ في يدك في الشتاء لتدفاتها ؟! فاجاب أينشتاين : ها ..... إذن الهواء حار. !!! قال السعودي : إذن لماذا تنفخ في كوب الشاي لتبريده
 فانزل أينشتاين رأسه وقال : نعنبوكم يالسعودين مايشتغل مخكم الا في اللعانه .

قديم للابتسامة

 وقف أعرابي معوج الفم أمام أحد الولاة فألقى عليه
قصيدة في الثناء عليه التماساً لمكافأة, ولكن الوالي لم يعطه شيئاً وسأله : ما بال فمك معوجاً, فرد الشاعر : لعله عقوبة من الله لكثرة الثناء بالباطل على بعض الناس .

كان أحد الأمراء يصلي خلف إمام يطيل في القراءة, فنهره الأمير أمام الناس, وقال له : لا تقرأ في الركعة الواحدة إلا بآية واحدة . فصلى بهم المغرب, وبعد أن قرأ الفاتحة قرأ قوله تعالى
( وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ),
وبعد أن قرأ الفاتحة في الركعة الثانية قرأ قوله تعالى
( ربنا ءاتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعناً كبيرا )  فقال له الأمير يا هذا : طول ما شئت واقرأ ما شئت, غير هاتين الآيتين .











** سأل مسكين أعرابيا أن يعطيه حاجة

فقال : ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به

فقال السائل : أين الذين يؤثرون على أنفسهم؟

فقال الأعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافاً.



** دخل أحد النحويين السوق ليشتري حمارا

فقال للبائع :

أريد حماراً لا بالصغير المحتقر ولا بالكبير المشتهر ،إن أقللت علفه صبر ،

وإن أكثرت علفه شكر

، لا يدخل تحت البواري ولا يزاحم بي السواري ، إذا خلا في الطريق تدفق

، وإذا أكثر الزحام ترفق.

فقال له البائع : دعني إذا مسخ الله القاضي حماراً بعته لك



الأربعاء، مارس 09، 2011

لا تحزن واطرد الهم

راحة المؤمن غَفْلَةٌ ، والفراغُ قاتلٌ ، والعطالَةُ بطالَةٌ ، وأكثرُ الناسِ هموماً وغموماً وكدراً العاطلونَ الفارغونَ . والأراجيفُ والهواجسُ رأسُ مالِ المفاليسِ من العملِ الجادِّ المثمرِ .
فتحرَّك واعملْ
وزاولْ وطالعْ
واتْلُ وسبِّحْ
واكتبْ وزُرْ
واستفدْ منْ وقتِك
ولا تجعلْ دقيقةً للفراغِ
إنك يوم تفرغُ يدخلُ عليك الهمُّ والغمُّ ، والهاجسُ والوساوسُ ، وتصبحُ ميداناً لألاعيبِ الشيطانِ .

ثلاثة وديان في جهنم احذروا منها.

جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :[ فخلفهم من بعدهم خلف اضاعوا  الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً ] .. هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل  يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟
مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل )) وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالى : [ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ]
 تارك الصلاة في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالى : [ماسلككم في سقر ، قالوا لم نكن من المصلين ] وقال تعالى :[وماأدراك ماسقر ، لاتبقي ولا تذر ] هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة فيه تذوب عظامه من شدة الحرارة وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان  ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم .

السبت، مارس 05، 2011

الفرق بين no و not

noيأتي بعدها اسم <<<<<<< ولكن not يأتي بعدها any
There are no cars in the car park .
لا يوجد سيارات في موقف السيارات
There aren't any cars in the car park .
لا يوجد أي سيارات في موقف السيارات
** تستخدم no لكي تصف الاسم ، ولكن إذا كان الاسم موصوف فعلا بصفة
يجب استخدام الظرف not
ليس عندي أخطاء في الإملاء I have no mistakes in dictation.
ليس عندي أي أخطاء في الإملاء I have not any mistakes in dictation.
** نستخدم no خاصة بعد have got و there is و there are
ليس عندنا بن >>> We have got no coffee

ابكي مثل النساء

أفاق المسلمون من غفلتهم المؤلمة على جيوش الصليبيين بقيادة فرديناند وإيزابيلا تملأ عليهم الوديان والسهول وخاض المسلمون معارك طاحنة هائلة دفاعاً عن وجودهم وكيانهم الأخير ولكن هيهات هيهات لقوم قد فقدوا كل أسباب الانتصار وتقلدوا كل عوامل الهزيمة أن ينتصروا وبالفعل سقطت غرناطة في 21محرم سنة 897هـ كآخر معقل للإسلام بالأندلس وعقد آخر ملوك غرناطة أبو عبد الله معاهدة التسليم مع الصليبيين وهي مكونة من سبعة وستين شرطاً منها تأمين المسلمين على دينهم وأموالهم وعقيدتهم وحرياتهم مع العلم أنه لم يتم تنفيذ شيء من هذه المعاهدة وكان آخر العهد بأبي عبد الله أن وقف بسفح جبل الريحان حيث سلم فرديناند وإيزابيلا مفاتيح المدينة يبكي على ملكه الضائع هنا قالت له أمه عائشة الحرة المقولة الشهيرة " ابكي كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال " .

الخميس، مارس 03، 2011

الطاقة النوويه

​‏​‏​‏​‏​‏​‏​واحد جلس في طائرة بجانب شخص دار بينهم الحديث التالي:
 الاول: سمعت إن الرحلة تصير قصيرة لو تكلمنا مع بعض
الثاني: صح وبأي موضوع تحب نتكلم؟
الاول: طالما أني اختار خلنا نتكلم عن الطاقة النووية
الثاني: الطاقة النووية إممممم .. قبل ما نتكلم ممكن أسألك سؤال؟
الاول : تفضل
الثاني : البقرة والحصان والعنز كلهم بياكلون نفس الأكل.. صح؟
الاول : صح
الثاني: ليش فضلات البقرة تنزل مثل الأومليت ، وفضلات الحصان سميكة مثل (الدونات) ، وفضلات العنز مثل حبة الفول السوداني؟
الاول: ماعرف! برأيك ليش ؟
الثاني: ويوم إنّك ما تفهم حتى بالخره تتكلم بالطاقة النووية ليش؟

الغاوون

نظر طفيلي إلى قوم سائرين فظن أنهم ذاهبون إلى وليمة فتبعهم فإذا هم شعراء قصدوا الأمير بمدائح لهم فلما أنشد كل واحد قصيدته في حضرة الأمير لم يبقى إلا الطفيلي ، فقال له الأمير : انشد شعرك قال : لست بشاعر قال الأمير :فمن أنت قال الطفيلي : من الغاوين الذين قال الله فيهم : (( والشعراء يتبعهم الغاوون )) ، فضحك الأمير وأمر له بجائزة.

حكمة بخمسة الاف

أتى الحجاج بن يوسف الثقفي بصندوق مقفل كان قد غنمه من كسرى.فأمر بالقفل أن يكسر فكسر فإذا به صندوق آخر مغلق فقال الحجاج لمن في مجلسه : من يشتري مني هذا الصندوق بما فيه ولا أدري مافيه ؟
فتقدم عدد من الحاضرين في مزايدة على الصندوق الذي رسا على أحدهم بمبلغ خمسة آلاف ديناروتقدم المشتري ليفتح الصندوق ويسعد بما فيه واذا به رقعة مكتوب عليها  من أراد أن تطول لحيته فليمشطها إلى أسفل .

حانا ومانا

تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابا فيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له يكدرني أن أرى شعرا اسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن جليل القدر ودام حال الرجل على هذا المنوال الى ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك لحيته بعنف وقال بين حانة ومانة ضاعت لحانا ومن وقتها صارت مثلا.

فداك ياراسي

كان لرجل اربع نساء وكن يعنفنه دائما وفي احد الايام غضبن عليه وضربنه ضربا مؤلما ثم حملنه خارج الدار اثنتان برجليه واثنتان بيديه امام مراى احد اصدقائه وبعد يومين رآه يشتري جارية فقال له : ماهذا اما يكفيك ماجرى لك من نسائك الاربع فقال له الم تر كيف كن يحملنني وراسي مدلى على الارض لقد اشتريت الخامسه لتمسك راسي لكي لا يتهشم.

للخلود بابان

باب أمامي يدخل منه العظماء من هداة الإنسانية ، وباب خلفي يدخل منه الأشقياء من أعداء الشعوب، ومفتاح الباب الأمامي أكرم من الذهب، ومفتاح الباب الخلفي شواظ من لهب ، و الأوَّلون يخلدون بترحُّم الناس عليهم ، و الآخرون يخلدون بلعنة الناس لهم.

فرنسا وتركيا

هل تعلم بأن لدى المتحف التركي رسالة كتبها السلطان العثماني سليمان القانوني عام 1526 ، رداً على رسالة استغاثة بعث بها فرنسيس الأول ملك فرنسا عندما وقع أسيراً في يد الأسبان يطلب العون من الدولة العثمانية ، يطمئنه فيها بأنه سيخلصه من الأسر ، وبالفعل أرسل إليه قوة عسكرية حررته من الأسر وان الرئيس اوردغان قام بأعطاء صورة من الرسالة الى ساركوزي خلال زيارته لتركيا.

احذر أن تكون

احذر أن تكون سببا في دموع المرأة
واعلم أن حواء خرجت من ضلع ادم وليس من قدمه حتى لا يداس عليها كما أنها لم تخرج من رأسه حتى يظن بأنها أعلى منه منزلة ولا ليتعالى عليها وإنما خرجت من جنبه حتى تكون مساوية له كما أنها خرجت من تحت ذراعه حتى يدافع عنها ويحميها وتكون قريبة من قلبه ليحبها هذه طرق الرجل التي يجب ان يعامل بها المرأة كي يبقى الحب موجود لاخر العمر.

سُرِق الصحابي

​‏​‏​‏​ذات يوم سُرِق الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود حين كان في السوق .. فقال له من كان معه ،"تعالوا لندعوا على السارق"
فقال عبد الله : أنا صاحب المال ، انا أدعو وأنتم آمِّنوا ! وبدأ بالدعاء قائلاً :
" اللهم إن كنت تعلم أنّ الذي سَـرق نقودي محتاجاً إليها فـبارك لـه فيها وإن كان غير محتاج اليها فاجعله آخـر ذنب يذنبه ! "
* هل لنا ان نكون بهذا التسامح
مع الذات ومع الآخرين وان نكون بهذه الأخلاق العالية ؟!!
«ربنآ أرزقنآ أروآحاً نقيةً كَأروآحهم».

الثلاثاء، مارس 01، 2011

اصل الاستكانه

الإنكليز كانوا يتناولون الشاي بـالكوب وهو فنجان إكس لارج (XL) يوضع في طبق من ذات اللون والحجم والطراز... فكانوا يستخدمون هذه الكلمة للتمييز بين البيالة والكوب الإنكليزي التقليدي، فكانوا يطلقون على القدح مصطلح (إيست تي كان) وهي تسمية من ثلاثة مقاطع تشرح أصل الإناء أو القدح كالتالي:
East ---> شرق
Tea ---> شاي

Can ---> إناء
(East Tea Can) أي قدح الشاي الشرقي!... وهكذا جاء الجنود الإنكليز بهذه اللفظة معهم إلى الخليج... ولأن كل ما يتعلق بالشاي كان من الأمور الجديدة الدخيلة على حياتنا الاجتماعية في ذلك الوقت، فقد أخذنا لفظة (استكان) مدغمة متصلة للسهولة.

بالدور

ندائي للأخوة الثوار بالدور يا أخوة بالدور، والرجاء احترام الطابور، فالجميع سيحصل على نصيبه من الثورة  ومن لديهم رغبة في القيام بالثورة في بلدهم، نرجو منهم أن ينظموا ثوراتهم بالدور، ويحترموا الطابور، حتى تستطيع الأمة أن تقف مع كل ثورة بما تستحقه من الدعم والتأييد، فليس معقولا يا جماعة أن تقوم ثورة في ليبيا واليمن والعراق والجزائر والمغرب والبحرين في وقت واحد؟  وأنا أقترح على الأخوة في كل بلد عربي عندهم رغبة بالثورة، أن يتم ترتيب الأمور وتنسيقها بين الشباب الثوار في كل الأقطار، إما بالقرعة، أو بحسب الحروف، فتبدأ الثورة بالدول التي تبدأ بالألف ثم الباء ثم التاء..الخ، حتى يمكن لنا جميعا أن نتابع دوري الثورات العربية، ونقوم بالواجب للجميع!  وأرى ضرورة التفاهم مع قناة الجزيرة الوكيل الحصري لبث هذا الدوري، حتى تقوم بتغطية كل ثورة تغطية شاملة، مع اشتراط وجود المفكر العربي الحر عزمي بشارة لتحليل وتوجيه أحداث ومجريات كل ثورة! وبما أن هناك من استعجلوا الآن ونزلوا الحلبة، كالأخوة في اليمن والعراق فأرى أن يبقوا فيها، وأن يسخنوا، حتى يصل إليهم الدور .

عبيد الطغاة

لا يتهافت على فتات عهد الطاغية؛ إلا الذين لا يجدون ما يأكلون في عهود الحرية ولا يعتز بالسير في ركاب الطاغية؛ إلا الذين تدوسهم مواكب الأحرار.

اقتراح بيفيد الانسانية

وهو أننا نتناسب حنا واليابانيين نتزوج منهم ويتزوجون منا نعطيهم مما أعطانا الله من زود العيون ويعطونا مما أعطاهم الله من زود العقول نعطيهم مما أعطانا الله من الحرص على المظهرويعطونا مما أعطاهم الله من الحرص على الجوهر وبكذا بننتج للانسانية نسل يحبه قلبها..والله يا انها بتنبسط فينا ذا الانسانية هاه !! لا لا .هونت عن اقتراحي أخاف إن تاثيرنا يكون أقوى في الفهاوة والدلاخة والرفالة والربادة وتاثيرهم يكون أقوى في صغر العيون وحب الجوهر
و تطلع عندنا سلاله تحوم التسبد همن عاد تقعد بها الانسانية .. دلاخة وعيونن نقوب ..ولا مظهر ولا جوهر ولا سوني ولا متسوبيشي ولا حتى تويوتا يارس قيير عادي .