السبت، فبراير 26، 2011

امثال اهل جدة

يقولون في الأمثال: (ضربتين في الرأس توجع)، ولكن بعد غرق جدة للمرة الثانية يقولون في الأمثال: (طفح الكيل)، وأخشى ما أخشاه أن أمانة جدة إذا سمعت بهذا المثل سوف ترسل وايتا أصفر لشفط الكيل الذي طفح وصبه في أحد الأحياء السكنية المجاورة يقولون في الأمثال: (بلغ السيل الزبى) لذلك سوف تنشئ الأمانة سدا منيعا على غرار سد أم الخير يقولون في الأمثال: (اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب)، وفي جده تحول المثل إلى (اللي ضرب هرب واللي هرب رجع ثاني وضرب يقولون في الأمثال: (اللي تلسعه الشوربة ينفخ في الزبادي)، ولكن في جدة لا أحد يستفيد من أخطاء الماضي، يقولون في الأمثال: (طباخ السم يذوقه) لذلك بقي موظفو أمانة جدة محاصرين في مبنى الأمانة يقولون في الأمثال: (اللي يعيش يا ما يشوف) وفي جدة يوم الأربعاء تكررت مشاهد الناس الذين يؤشرون بأيديهم للطائرات المروحية  يقولون في الأمثال: (كل على همه سرى).. ويوم الأربعاء الماضي تعطل كل شيء في جدة باستثناء نظام ساهر المروري يقولون في الأمثال: (لو خليت خربت).. وقد أثبت رجال ونساء هذه المدينة العظيمة معدنهم الأصيل، يقولون في الأمثال: (من قدم السبت لقى الأحد)، ولكن في جدة: (لو قدمت كل الأيام.. بتغرق الأربعاء)!.  يقولون في الأمثال: (إذا حلقت لحية جارك بلل لحيتك)، وما حدث في جدة يمكن أن يحدث في الرياض يقولون في الأمثال: (جودي على أمي وأوخياتي الصغار) لذلك أتوقع أن تتم محاسبة السائق البنغالي الذي يقود وايت الشفط الأصفر لتسببه بكارثة جدة الثانية!. يقولون في الأمثال: (دجاجتنا تكاكي عندنا وتبيض برا).. سوف نرى ما الذي سوف تفعله الجمعيات الخيرية ورجال الأعمال لفقراء جدة بعد كارثة الأربعاء .  نأمل ونتمنى أن لا يتم الاستهتار بجراح أهل جدة وتصدر الأقاويل السخيفة التي تقول إن كارثة الأمطار بسبب معاصيهم.. يقولون في الأمثال: (انت بس سيبني وخلي العفاريت تركبني

من نمّ لكَ نمّ عليك

يُروى عن أحد حُكماء العرب قوله: " من نمّ لكَ نمّ عليك. ومن نقل إليكَ نقل عنك. ومن إذا أرضيته قال فيك ما ليس فيكَ، كذلك إذا أغضبته قال فيك ما ليس فيك".. وعلى هذا يجدر بنا ألآ نُصدّق كلّ كا يُنقل إلينا من آحاديث الآخرين المُسيئة عنّا، مثلما لا يجوز لنا المُسارعة بتصديق ما يُسيء إلى الآخرين من أحاديث يتمّ اغتيابهم بها على مسامعنا، فلو أنّ الشّخص المُغتاب يتمتّع بالصّدق والشّجاعة الكافية؛ ما كان اقتنص لحظات غياب الطّرف الثّاني للحديث بالسّوء عنه، وبدلاً من أنّ نُسارع باتّخاذ مواقف عدائيّة تجاه أشخاص لم نسمع إساءتهم اللفظيّة لنا بآذاننا، حريّ بنا أن نستفسر أصحاب الشأن أنفسهم كي نسمع وجهات أنظارهم الصّحيحة، ونُدرك الحقيقة الصّريحة دون تلفيقاتٍ ضبابيّةٍ لا يعلم ما وراءها إلا ربّ العباد، وأن نعصم ألسنتنا عن اغتياب أيّ مخلوقٍ مهما ظننا أنّ كلمتنا تخرج إلى جُدرانٍ أمينةٍ على مسامع جماعةٍ من أُلي الثّقة.. وبهذا نحمي مشاعرنا ومُستقبل أسمائنا من عبث العابثين، وتربّص الشّامتين والمُتسلّقين، ونوصد أبواب الفتنة أمام رُسل الشّيطان من المُخادعين.

الخميس، فبراير 24، 2011

سعودي يقول لخويه : نفسي أتزوج لبنانية ، لأن اللبنانيات مثل التفاح .. وإلا

سورية لأن السوريات مثل الخوخ ..
رد عليه خويه : التفاح والخوخ يومين ويخربون .. خذ لك سعودية مثل (التمرة) خمسين سنة ماتخرب !!


الأحد، فبراير 20، 2011

العبوديه الجديدة

كثر ممن يظنون أن العمل الشاق والمنهك هو وسام يعلقه الموظف على صدره ، أو ميدالية ذهبية يفوز بها الموظف الذي لا يعلم أنه يعيش تماماً مثلما كان العبيد يعيشون أيام الفراعنة فعلى الرغم من أن كل من شارك في بناء الأهرامات كان يجب عليه أن يشعر بالعز والفخر لأنه كان يبني أعظم بناء في تاريخ البشرية إلا أنه في كل الحالات كان يعلم أنه عبد ليس إلا. معظم الذين يعيشون الوظيفة يشربون قهوة سوداء (دون سكر) كل صباح ، ليس لأنهم مرضى بالسكري بل لأنهم يعلمون أنهم سيصابون به حتماً في يوم ما ... يشربونها سوداء لينعشوا ذاكرتهم التي خانتهم عندما حاولوا أن يتذكروا من هم أو بالأحرى ما هم إن الهدف الحقيقي من الحياة - في رأيي - هو السعادة .. فحتى عبادتنا لله سبحانه وتعالى تنبع من شعورنا بالرضى النفسي تجاه أنفسنا عندما نقوم بذلك ، فنحن نعبده لندخل الجنة وبالتالي لتحقيق السعادة ، ونؤدي فرائضه لنشعر بالطمأنينة والراحة النفسية ولنعقد سلاماً داخلياً مع نفوسنا.. أي لنحقق السعادة الفرق بين العبيد الجدد والعبيد القدماء أن القدماء كانوا مرغمين على طاعة أسيادهم وتنفيذ أوامرهم ... أما العبيد الجدد فإنهم يظنون أنهم مرغمون على تنفيذ أوامر أسيادهم (مديريهم) إلا أنهم في الواقع ليسوا إلا عبيداً لهذه الفكرة فقط، ...وهم أيضاً عبيد لأوهامهم التي تقول لهم إنهم سيكونون يوماً ما عبيداً أفضل !!!.

السبت، فبراير 19، 2011

انا والشيطان

ذات يوم اصطحبت زوجتي للسوق (وانا في عينها وحش متعافى) وعند خروجنا من السوق متهاوشين كالعاده واذا بورع عشريني في حجم وشكل شلهوب الهلال على مازدا مكسره وقام بمزاحمتي والسقوط علئ حتى اغضبني وصكيت عليه لكى اوقفه واكسر ضلوعة فأشار لي بيده معتذرأ ولكن الشيطان قد ركب شيطانأ مثلة
فتحت الباب وزوجتي تترجاني تكفى اتركه قلت لها انطمي ونزل الزير سالم الذي كذب كذبه وصدقها الى هو انا طبعا , واقبلت على مسكين عندما شاف الشر بوجهي قال يا اخي انا اسف -- وقاطعته بلكمه خطافيه خائبه ما ان لامست وجهه الا وكأن جسمه به كهرباء 220 و في وقت واحد وجه لي ضربات بيديه ورجليه لا أعلم كيف حصل هذا كالحلم ! لحضات الا وانا على الارض جالسا اعطاني ظهره وهو يقول (يا اخي انا ما ابغى مشاكل الله يهديك روح سيارتك ) فزيت ولحقت به لكي (أشوته) وما ان لمح ذلك حتى افتـــر حول نفسه وصفقني على الطائر برجله اليسرى في رقبتي وسقطت مغشيأ علئ وتجمع الشعب الفاضي دوما وقام سائق ليموزين هندي غير مشكور بأفراغ قاروره ماء صحه على ام رأسي وأفقت بعد دقائق وانا لا أتذكر شيئأ وبدأت أنظر حولي وش صار بالدنيا ليه وعندما نظرت لسيارتي ولمحت زوجتي بها وهي تضع يدها على رأسها حسره على اسدها المزيف الفشفاشـي بدأت أتذكر وياليت الارض تبلع زيرها او ذيخها وقمت من مكاني وانا اسمع من خلفي شاهد ملقوف يقص القصه على ملقوف لم يشهد ويقول ولد صغير ضربه بس الولد مؤدب محترم ما يبغى مشاكل وبضربه وحده سدحه
فتحت باب سيارتي وركبت وخيم السكوت علينا والمدام كأنها ارادت ان تقول شيئأ وفضلت السكوت انزلتها عند البيت وأخذت أبرم في الحاره وأنا كالمسبوه اضع يدي على رقبتي والناس تضرب بواري وتسب ولكن الاسد قد فســد  دخلت البيت احمل اغراض السوق ووجدت المدام تقرأ مجله ولم تنهض لحمل اغراضها مني كالعاده ولم أستطع الصياح كالعاده ودخلت بالاغراض ووضعتها وأردت النوم بدون عشاء وتقلبت وأنقهرت فأين من عيني من كانت تترجاني للعشاء وتغطيني باللحاف -- نهضت وتوجهت للباب خارجا ولم تسألني اين سأذلف ومتى سأشرف والله يلوم اللي يلومهاركبت سيارتي وانا مغبون لا اجد حلا ولم أعد أريد هذه الزوجه ووجدت نفسي عند والدي وقصصت عليه القصه مكسورا وهو يتابع قناه الساحه فلم يرد علئ بكلمه وتحسفت على نشر فضيحتي وقلت له وانا خارج انا أفكر أطلقها فصفقني بكلمه وأنا مقفي وقال ما خليت من خبال خوالك شئ  ليه يابوي ليتني ماشكيت لك جرح العمر انا ناقص يابوي  وجدت نفسي في سوبر ماركت الرايه واشتريت عصيرات واشياء لا حاجه لي بها دخلت بها على المدام وهي تكلم التلفون وطبعا لم تغلق السماعه ولم تجود علئ بنضره وتوجهت للمطبخ وكأنني انا هي وكأنها هي أنا وانا متفهم للوضع الجديد وبينما انا اقوم بتوزيع العصير بالثلاجه كأحسن زوجه سمعت جرس الباب يدندن وهممت بالرد فسبقتني واذا بي اسمعها ترحب بأبي ! ويلاه ماذا يريد ؟ هل حضر ليقنعها بالتعايش مع زوجها المضروب وفضلت البقاء في مطبخي ! ولكنني سمعته يسألها عن خبلها فدخلت عليه وأنا احمل العصير وأمشي على استحيا وخلاص هي خاربه خاربه والطلاق هو الحل ولكن قلب الاب الرحيم جاء به لكي يحل مشكله لا حل لها لكي استرد كرامتي قال لي غاضبا بعد ان غمز لي بعينه اقسم بربي ان لم تسمع كلامي اني لاغضب عليك والحربي  (من راسه جابها) اللي ولده اعتدى عليك ورحت تهدده بالسلاح جاءني البيت هو وولده وجماعته ويبغون الصلح و--قاطعته غاضبا وقلت حقي مايضيع يابوي والله لأذبحه طبعا خرطي قاطعني وقال وانا ابوك الولد لاعب تايكوندو لو انهم عشره كان ضربهم ومع ذلك جاءني البيت يتنافض الناس ما يبغون الا السلامه ! انت تبغى تضيع نفسك وتقضي عمرك بالسجن -- قم وانا ابوك عطني السلاح اللي معك بالسياره وانت يا ولدي رجال عاقل -- وقامت المدام تترجاني بترك المشاكل وأعاد والدي برمجتها الى اللحضات السابقه لنزولي من السياره لضرب الورع الماخوذ نزلت أتبعه فرحان وعندما ركب سيارته قلت ممازحا له يابوي انتظر اعطيك السلاح من سيارتي قال انقلع الخلللللة.

تعرفهم بسيماهم

الحيوانات تمارس الحب و الشهوة و تتبادل الغزل.
و إنما الإنسان وحده هو الذي امتاز بهذا الإطار من المودة و الرحمة و الرأفة، لأنه هو وحده الذي استطاع أن يستعلي على شهواته؛ فيصوم و هو جائع و يتعفف و هو مشتاق. و الرحمة ليست ضعفا و إنما هي غاية القوة، لأنها استعلاء على الحيوانية و البهيمية و الظلمة الشهوانية. الرحمة هي النور و الشهوة هي النار. و أهل الرحمة هم أهل النور و الصفاء و البهاء، و هم الوجهاء حقا.
و القسوة جبن و الرحمة شجاعة. و لا يؤتى الرحمة إلا كل شجاع كريم نبيل. و لا يشتغل بالانتقام و التنكيل إلا أهل الصغار و الخسة و الوضاعة. و الرحمة هي خاتم الجنة على جباه السعداء الموعودين من أهل الأرض.. تعرفهم بسيماهم و سمتهم و وضاءتهم.

متى تقوم القيامة

علامة الرحيم هي الهدوء و السكينة و السماحة، و رحابة الصدر، و الحلم و الوداعة و الصبر و التريث، و مراجعة النفس قبل الاندفاع في ردود الأفعال، و عدم التهالك على الحظوظ العاجلة و المنافع الشخصية، و التنزه عن الغل و ضبط الشهوة، و طول التفكير و حب الصمت و الائتناس بالخلوة و عدم الوحشة من التوحد، لأن الرحيم له من داخله نور يؤنسه، و لأنه في حوار دائم مع الحق، و في بسطة دائمة مع الخلق. و الرحماء قليلون، و هم أركان الدنيا و أوتادها التي يحفظ بها الله الأرض و من عليها.
و لا تقوم القيامة إلا حينما تنفد الرحمة من القلوب، و يتفشى الغلّ، و تسود المادية الغليظة، و تنفرد الشهوات بمصير الناس، فينهار بنيان الأرض و تتهدم هياكلها من القواعد. اللهم إني أسألك رحمة.. اللهم إني أسألك مودة تدوم.. اللهم إني أسألك سكنا عطوفا و قلبا طيبا.. اللهم لا رحمة إلا بك و منك و إليك.

الثالوث

ما يخرب الحب الثالوث وهو الحب و القسوة و الشهوة و هو ثالوث متلاحم يقترن بعضه ببعض على الدوام. و لأن قصة الحب ما تلبث أن تنتهي إلى الإشباع في دقائق، ثم بعد ذلك يأتي التعب و الملل و الرغبة عند الإثنين في تغيير الطبق، و تجديد الصنف لإشعال الشهوة و الفضول من جديد.. لهذا ما يلبث أن يتداعى الحب إلى شك في كل طرف من غدر الطرف الآخر.. و هذا بدوره يؤدي إلى مزيد من الارتياب و التربص و القسوة و الغيرة، و هكذا يتحول الحب إلى تعاسة و آلام و دموع و تجريح. و الحب لا يكاد ينفك أبدا عن هذا الثالوث.. (( الحب و الجنس و القسوة )).. و هو لهذا مقضى عليه بالإحباط و خيبة الأمل، و محكوم عليه بالتقلب من الضد إلى الضد، و من النقيض إلى النقيض.. فيرتد الحب عداوة و ينقلب كراهية و تنتحر العواطف كل يوم مائة مرة.. و ذلك هو عين العذاب. و لهذا لا يصلح هذا الثالوث أن يكون أساسا لزواج.. و لا يصلح لبناء البيوت، و لا يصلح لإقامة الوشائج الثابتة بين الجنسين. و من دلائل عظمة القرآن و إعجازه أنه حينما ذكر الزواج، لم يذكر الحب و إنما ذكر المودة و الرحمة و السكن. سكن النفوس بعضها إلى بعض. و راحة النفوس بعضها إلى بعض. و قيام الرحمة و ليس الحب.. و المودة و ليس الشهوة.
قال تعالى: { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ...} [الروم : 21].

ام غسان

زوجة قامت من النوم بعد ما راح زوجها لشغله ب5 ساعات وبعد ما افطرت وشافت برامج الصباح والضحى حست بشي غريب يدفعها نحو السناعه
وقالت في نفسها :الى متى وانا طول اليوم نوم وتلفزيون وتلفون
ليه ما اكون ست بيت زي اللي دائما بيهرجوا عنهم امي وستي وام زوجي؟
الحكايه كلها شوية ترتيب وتنظيف ما تاخود مني الا ساعتين او اقل
وتكبرني في عين زوجي واوم زوجي وامي وستي ..
وذبت الريموت ولبست المريله وقمت تجتلد في ذا البيت تنظف وتغسل وتمسح وتكبب الزبايل  وخلصت من تنظيفه وترتيبه وتبخيره قبل يرجع زوجها من الدوام
يوم خلصت كالعاده قعدت تحاكي نفسها لانها من الصبح الى الظهر ما تلقى احد تحاكيه فتضطر  تكون صديقة نفسها  اقول قعدت تقول لنفسها :والله انو مافش اسهل من ان الزوجه تكون ست بيت مميزه او زي مابتقول جارتنا القصيميه عن اختها.. انها حورمتن سنعه  ايش هادي سنعه ..بلافشكلكم يالشروق انتم ولهجاتكم اللي ابشع منها مافيش
ياسلام دحين لما يجي جوزي ما راح يصدق ان هاد بيتنا .. يوم رجع زوجها وشاف البيت كذا قال : ايش النظافه هادي والترتيب هادا والريحه الطيبه هادي
الله يديك العافيه يا ام غسان لو ما كنتي زوجتي واعرفك تمام واعرف فيونكتك العشبيه هادي كنت افتكرت اني دخلت جناح من اجنحة الهيلتون بعد شوي قال لها وهو قاعد يلبس وزاره اكيد باقي بس عليك رمي النفايات  وانتظرتيني عشان ارميها عنك
قالت : لا ياحبيبي انا لبست عبايتي ورميتها كلها
قال : ايييييييييييييش  رميتي النفايات كلها
وراح يركض للمستودع وهو يركض طاح وزاره وما بقى عليه الا هاف
ورجع لها وهو يصارخ ويقول فييييين كيس العيش الكبير؟
وطلع للشارع وهوناسي ان وزاره طايح  هي طايرتن بوهتها ما تدري وش اللي جا زوجها ..وقعدت تقول : لاحول ولاقوة الا بالله ..باين ان الراجل انهبل في عقلو مسكين ابو غسان  اول مره يشوف البيت مرتب بالطريقه هادي  ورجع لها وهو يتنافض ويقول : فين كيس العيش ياهووووه؟ قالت : رميتو قال رميتيه هو كمان : يارب يرموكي في قونتانامو ياست يا هبله
قالت : ليه ليه ليه لسا دحين كنت بتقول عن البيت انو هيلتون
قال : هيلتون ..هاه !! انتي صدقتي البكش اللي قلتو عشان اديك جوك
قالت : استغفر الله العظيم ..ايش اللي قلب حالك يا راجل يا بكاش؟
كول هادا عشان كيس عيش معفن لايودي ولا يجيب كيس معفن هاه
الكيس المعفن هادا يا هبله كنت مخبي فيه تحويشة العمر مئة الف ريال ..ريال ينطح ريال ..ثور لما ينطحك بلافشكلك اعمل فيكي ايه دحين ؟؟اعمل فيكي ايه؟ ربنا ينتقم منك ..قالت له : يا راجل يا اللي ما تستحي ..ياراجل يا بخيل فيه حد عقلو فراسو يرمي مبلغ زي هادا في كيس عيش معفن؟ خلاص مافش سقه في زوجتك يا بخيل؟
قام و سفها, ولبس وزاره وراح يبلغ الشرطه لعل وعسى يلقون فلوسه..
اما زوجته فقعدت تصيح تصيح لين غرقت فيونكتها من الدموع .

أيها النظام لقد أهانوك

 لخّص الفرنسي كوسيديير( 1808-1840) الفكرة بقوله إن النظام ينبغي صُنعهُ من الفوضى، بمعنى أن القوانين والأنظمة حين تُقرها السُلطات التشريعية في بلدٍ ما تستمد قوتها من تطبيقها خصوصاً حين تسود الفوضى ويصبح الفلتان وليس القانون هو سلاح الأقوى . حين يضرب التنفيذي بقوانين البلد وأنظمته عرض الحائط فكأنه يرسل شفرة بعدم قناعته بها حين يقوم جندي في نقطة تفتيش أو عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في سوق أو طريق أو مقهى بانتهاك خصوصية الناس صغاراً كانوا أم كباراً بتفتيش جيوبهم أو جوالاتهم وسياراتهم أو حتى استيقافهم دون إذن مكتوب باسم الشخص أو مركبته ورقم لوحتها فهم كمن ضرب بالنظام عرض الحائط . لا يُقبل السكوت على تلك التجاوزات غير النظامية وإلاّ ما معنى حين تُلاحق سيدة تتمرمط على الرصيف من أجل بيع (بيز) أو فصفص وخلافه ويُضيّق عليها جهاز ضبطيّ (ديني) بحجّة ردع النساء عن الخروج من المنزل؟  أيها النظام لقد أهانوك.

الخميس، فبراير 17، 2011

ذات ليله مظلمه

في ذات ليله مظلمه ؟؟
كان هناك ​​بدوي يمتطي حمارا .. و يتبعه كلبه .. و إذا به في منتصف الطريق يسمع
: حماره ينطق قائلا ألا زالت المسافه طويله ؟؟؟
صعق البدوي .. فعرف ان الحمار مسكووون ..فنزل على الفور و اخذ يركض مسافة طويله و معه كلبه ثم توقف ليسترجع انفاسه ،،،: فإذا باالكلب ينطق قائلآ يلعن أمه خوفنا.

الاسوء

 أسوأ وظيفة:أن تكون
 * فرشاة اسنان
* مناديل تواليت
* سائق لدى عائلة سعودية
آليات فضح الفساد:
* من أين لك هذا ...... فرنسا
* محاكم التشهير ....... أمريكا
* المطر........ السعودية

ذكر الحب في القرآن

 و المرة الوحيدة التي جاء فيها ذكر الحب في القرآن هي قصة امرأة العزيز التي شغفها فتاها ( يوسف ) حبّا. فماذا فعلت امرأة العزيز حينما تعفف يوسف الصدّيق؟ و ماذا فعلت حينما دخل عليهما الزوج؟ لقد طالبت بإيداع يوسف السجن و تعذيبه. قال تعالى: { ... قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءاً إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [يوسف : 25]

و ماذا قالت لصاحباتها و هي تروي قصة حبها؟ قال تعالى: { ...وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُوناً مِّنَ الصَّاغِرِينَ } [يوسف : 32] إن عنف حبها اقترن عندها بالقسوة و السجن و التعذيب. و ماذا قال يوسف الصدّيق؟ قال تعالى: { قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ... }[يوسف : 33]  لأنه أدرك ببصيرته أن الحب سجن، و أن الشهوة قيد إذا استسلم له الرجل أطبق على عنقه حتى الموت.. و رأى أن مكثه في السجن عدة سنوات، أرحم من الخضوع للشهوة التي هي سجن مؤبد إلى آخر الحياة.

الحــــب لا ... الرحمــــة نعـــم

بالرغم من قيمة مشاعر الحب و بالرغم من أن الحب يكاد يكون صنم هذا العصر الذي يُحرق له البخور ، و يُقدم له الشباب القرابين من دمائهم ، و يُقدم له الشيوخ القرابين من سمعتهم ، و تُرتل له الأناشيد ، و يُزمر له الزامر ، و تعمل بلاتوهات السينما و ستوديوهات التليفزيون ، ليكون المعبود الأول و المقصود الأول ، و الشاغل الأوحد و الهدف الأوحد و الغاية المثلى للحياة التي بدونها لا تكون الحياة حياة . و بالرغم من أننا جميعا جناة أو ضحايا لهذا الحب ، و ليس فينا إلا من أصابه جرح أو سهم أو حرق ، أو أصاب غيره بجرح أو سهم أو حرق بالرغم من هذه الأهمية القصوى ، و الصدارة المطلقة لموضوع الحب في هذا الزمان ، فإني أستأذنكم في إعادة نظر و في وقفة تأمل ، و في محاولة فهم لهذا التيه الذي نتيه فيه جميعا شيوخا و شبابا و صبايا .
و أسأل نفسي أولا و أسألكم : هل تعلمون لماذا يرتبط الحب دائما بالألم ، و لماذا ينتهي بالدموع و خيبة الآمال ؟! دعوني أحاول الإجابة فأقول : إن الحب و الرغبة قرينان .. و إنه لا يمكن أن تحب امرأة دون أن ترغبها ، و لهذا ما تلبث نسمات الحب الرفافة الحنون أن تمازج الدم و اللحم ، و الجبلة البشرية فتتحول إلى ريح و إعصار و زوبعة ، حيث ينصهر اللحم و العظم في أتون من الشهوة العارمة ، و اللذة الوقتية التي ما تكاد تشتعل حتى تنطفئ . هل أقول إن الحب يتضمن قسوة خفية ، و عدوانا مستترا ؟.
نعم هو كذلك إذا اصطبغ بالشهوة ، و هو لابد أن يتلون بالشهوة بحكم البشرية .
و المرأة التي تشعر أن الرجل استولى على روحها ، تحاول هي الأخرى أن تنزع روحه و تستولي عليها .. و في ذلك عدوان خفي متبادل.

الأربعاء، فبراير 16، 2011

حرمتين يدردشون

‏​‏​‏​‏​‏​​‏​- حرمتين يدردشون
الاولى  ليلتي أمس كانت من أحلى ما يكون ، كيف   كانت ليلتك؟
الثانيه  كانت بايخة ، زوجي جاء البيت المساء  واكل العشاء في 3 دقايق وبعدها بدقيقتين إلا وهو نايم 
 الاولى لااااااا بالنسبة لي كانت من أروع  مايكون ؛ فزوجي جاء البيت المساء وأخذني
نتعشى برا في مطعم رومانسي ، وبعدها  تمشينا ساعة كاملة ، ولمن وصلنا البيت
ولع كم شمعة بالبيت وقعدنا ندردش ساعة  كاملة ، أووووووووه كانت خيالية
في نفس الوقت ،،،،أزواج نفس الحريم  يدردشون سوا بالعمل
الاول كيف امسيت أمس؟
الثاني أبد سلامتك ، وصلت البيت وكان العشاء  جاهز فتعشيت وحطيت راسي ونمت ، ليلة  ممتازة ، وأنت؟
الاول أووووووف ، كانت ليلة مأساوية ، وصلت   البيت وماكان فيه عشاء لأن الكهرب مقطوع  لأني مادفعت الفاتورة ، فأضطريت اخذ  زوجتي لمطعم نتعشى سوا وياليتني مارحت  لأن أسعاره مولعة ومابقى معي فلوس عشان  نرجع بتاكسي ، فاضطرينا نمشي ساعة كاملة لحد ماوصلنا البيت ، ولما وصلنا ماكان  فيه كهرب فولعت كم شمعة بالبيت وأنا  مهموم وماقدرت أنام وزوجتي قاعدة تقرقر على رأس ساعة كاملة.

وقع مع الشيطان معاهدة

عقود من عصور الظلام في اوروبا انتهت وتحققت نهضة دول اوروبا لكن ليس بمعزلٍ عن الديمقراطيه,,ونحن في الوطن العربي من المحيط الى الخليج عشنا زمن الانظمه القمعيه وبوليسية الدوله,,قبلنا مرغمين برغم آهات الألم,وهمهمات الخوف المستوطن فينا,رُبينا منذ نعومة اظفارنا على الخوف والقمع,فالأخ الاصغر يخاف الاكبر لا احتراماً, والأخت تخاف الأخ حتى لو كانت تكبره سناً,وجميع الآخوة يخافون الأم برغم حنانها وعطفها,والأم والابناء يخافون سطوة الرجل في مجتمعات ذكوريه , واذا ما ذهبنا الى المدرسة نخاف الاستاذ وعصاه تلاحقنا بسبب او بدون سبب,والاساتذة يخافون تقارير المدير او النقل العقابي,,كبرنا وفي داخلنا طفلٌ صغير يدعى الخوف,واذا ما ذهبنا الى الجامعة نخاف ما بعد الجامعه والغربه وكيفية التعامل مع الجنس الآخر,والامتحانات,ونتيجة راسب,,نتخرج ولدينا هذا الارث من الخوف والقمع ولم نشارك بعد في اي حزب سياسي احتراماً واذعاناً لتوجيهات الأب,ولم نشارك في تظاهره,,نذهب الى سوق العمل بشخصيه ضعيفه ركيكه,نحفظ ما تعلمناه على كرسي الجامعه صماً ولكن لا نعرف كيفية تطبيقاته في الحياة العمليه,,يرهبنا مرور المدير حتى لو جاء لالقاء التحيه,,هكذا نحن وهكذا اُريدَ لنا ان نكون,نخاف الشرطي ونحسب الف حساب اذا ما دُعينا الى مركز امني,,نتحسس اجسادنا وكأننا نعيش فلم رعب ثلاثي الابعاد,نرقب حركات الآخر كاطفال بُلهاء,استعداداً لردة الفعل,,عاش جيلنا فقر الستينيات وبرد كوانينه برفقة عود حطب ودخانه,حتى أضحت الرؤيا معدومه, وبقيت غشاوة تحجب عنا رؤيا الحياة الحره الكريمه بهامش واسع من الديمقراطيه الحقه,وانفتاح على الآخر,والتشارك في القول والنقاش مع احترام حدود الآخر
سؤال اخير هل هذه نهاية كل من وقع مع الشيطان معاهدة من الحكام العرب.

المستشارين والخبراء

يحكى ان راعي أغنام فوجئ بسيارة جديدة تقف قريبا من قطيعه ويخرج منها شاب حسن الهندام ويقول له: إذا قلت لك كم عدد البهائم التي ترعاها هل تعطيني واحدا منها ؟أعجب الراعي بذلك وأجاب بنعم
فأخرج الشاب كمبيوترا صغيرا وأوصله بهاتفه النقال ودخل الإنترنت، وانتقل إلى موقع وكالة الفضاء الأمريكية، حيث حصل على خدمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية ( جي.بي.إس)، ثم فتح بنك المعلومات وجدولا في إكسل وخلال دقائق كان قد حصل على تقرير من 150 صفحة.  وبعد قراءة التقرير بدقة وإجراء بعض الحسابات، التفت نحو الراعي وقال له: لديك 1647 رأسا من البهائم، وكان ذلك صحيحا  فقال له الراعي: تفضل باختيار الخروف الذي يعجبك  فنزل الشاب من سيارته وحام بين القطيع ثم حشر الحيوان الذي وقع عليه اختياره في الصندوق الخلفي للسيارة
عندئذ قال له الراعي: لو استطعت أن أعرف طبيعة ونوع عملك هل تعيد إلي خروفي؟ وافق الشاب  فقال له الراعي: أنت مستشار. فدهش الشاب وقال: هذا صحيح ولكن كيف عرفت ذلك؟  فقال له الراعي: بسيطة
أولاً : لقد أتيت إلى هنا دون أن يطلب منك أحد ذلك.
ثانياً : لقد تدخلت في عملي وأنت لا تعرف شيئا عنه
ثالثاً : لقد سعيت لنيل مكافأة عن عملك في الإجابة على سؤال بسيط غير ضروري أنت طرحته ولم تكن تعرف الإجابة عنه بينما كنت أنا أعرف إجابته سلفاً  وهذه أساس صفات المستشارين. على كل حال أرجو أن تخرج كلبي من صندوق سيارتك فإنه ليس خروفا !!
ألا يذكركم هذا ببعض من تعرفونهم من المستشارين والخبراء.