الجمعة، يوليو 30، 2010

هي لا تعرف من أنا

دخل عليَّ عجوز يناهز الثمانين من العمر لإزالة بعض الغرز من إبهامه،وذكر أنه في عجلة من أمره لأن لديه موعد في التاسعة طلبت منه أن يجلس على الكرسي المخصص لإجراء الغيارات على الجروح ًوتحدثت قليلا ً وأنا أزيل الغرز وأهتم بجرحه سألته عن طبيعة موعده ولما هو في عجلة من أمره ، أجاب : كل صباح أذهب لدار الرعاية لتناول الإفطار مع زوجتي فسألته عن سبب دخول زوجته لدار الرعاية  فأجابني بأنها هناك منذ فترة لأنها مصابة بمرض الزهايمر ( ضعف الذاكرة ( بينما كنا نتحدث وقد انتهيت من التغيير على جرحه وسألته وهل ستقلق زوجتك لو تأخرت عن الميعاد قليلا ؟
فأجاب : إنها لم تعد تعرف من أنا ، إنها لا تستطيع التعرّف علي منذ خمس سنوات مضت . قلت له:ولا زلت تذهب لتناول الإفطار معها كل صباح على الرغم من أنها لا تعرف من أنت!!!؟ابتسم الرجل وهو يضغط على يدي وقال هي لا تعرف من أنا ، ولكني أعرف من هي ..اضطررت لإخفاء دموعي حتى رحيله وقلت لنفسي' هذا هو نوع الحب الذي أريده فى حياتي ' نحن جميعا ً نريد هذا الحب في حياتنا نعم نحن نريد هذا الحب الطاهر في حياتنا نريد أن يحبنا من حولنا هكذا والدينا ، إخواننا ، أصدقاؤنا و أهلنا
 وأبناؤنا.

الخميس، يوليو 29، 2010

قال الشاعر

يا صاحب الهم ان الهم منفرج *** ابشر بخير فإن الفـارج الله
اليــــأس يقطع احياناً بصاحبه *** لاتياسـن فـإن الكـافـي الله
الله يحدث بعد العسر ميسـرة *** لا تجزعــــن فـإن الصانـع الله
اذا بليت فثق بالله وارض به *** ان الذي يكشف البلوى هو الله
والله مالك غير الله من احـد *** فحسبك اللـــه في كل لـك الله

بنت وامها والاختبارات

دخلت الام غرفة بنتها ومعها عصا وجزمه ,وحبل وكل عدة التعذيب القديم منها والجديد عشان تجلد بنتها اللي رسبت ؟؟طبعا مالقت البنت ولقت  رساله فتحتها الام . اسمعي يايمه تراني متزوجه من شهور وانتوا ماتدرون ...وتراني حامل وتراني هاجرت مع زوجي لجزيره في الهند ومانيب جايه ابد !!!!وانسوا ان لكم بنت !!
ملاحظه // ترى زوجي مدمن وقاتل واول ماطلع من السجن تزوجته ( عــــرفي)
مع تحيات: بنتك .. اقصد اللي كانت بنتك يمه نسيت اقولك تابعي الرساله في المطبخ .
وراحت الام مسيكينه للمطبخ وهي تبكي وتتحسب ولقت باقي الرساله ..!!!!!!! يمه تراني اكذب عليك انا لاني متزوجه ولا شي بس عشان تدرين ان الرسوب مهوب مصيبه..وتحمدين ربك اني مااسوي شي شين مثل اللي كتبته لك في الرساله الاولى
وتوبين من جلدي كل سنه !!اقول :تراني في بيت جيرانا ام عبد اللهوبرجع بعد العشاء ..
وان لقيت العصا في البيت والا حاولتي تجلديني ترى بترك الدراسه للابد.. سمعتي يا اميمتي ...يالله روحي ريحي بعد ماطق ظغطك فوق وانا بجي بعد شوي.

بالشقا ناس

لا تشتـكي للـــناس لا ضــاق بالك

الـناس ما تملك مـســره ولا يـــاس
النـــاس مثلك ،، حالهم مثــل حالك
والكل من مر الليالي شــرب كـاس
ولا تحسب أنـك بالـتعـــاســة لحالك
اعرف ترى عايش معك بالشقا ناس

الثلاثاء، يوليو 27، 2010

الكتاكيت والحاكم

يحكى أن أحد أبناء حاكم قبيلة في بلاد ما وراء الشمس طلب من أبيه أن يحكم شعب تلك القبيلة الطيب، فوافق الأب على تحقيق أمنية ابنه شرط أن يأخذ قفصا فيه مجموعة من الكتاكيت (صيصان) إلى ميدان عام ويطلقها هناك ويحاول تجميعها مرة أخرى داخل القفص.فضحك الابن وقال: "إذا كان حكم الشعوب بسهولة تجميع الكتاكيت فأنا لها بكل تأكيد"، فابتسم الحاكم بخبث وأعطى ابنه قفصا مليئا بالكتاكيت وقال له أرني براعتك.
فأخذ ولي العهد "الطموح" القفص وانطلق إلى ميدان عام وفتح باب القفص فانطلقت الكتاكيت في كل الاتجاهات لتملأ الميدان والشوارع المجاورة، بينما الابن حائر وعاجز عن تجميعها، وفشل في مهمته وعاد خائبا إلى أبيه. فأحضر الحاكم قفصا آخرا ووضع فيه مجموعة من الكتاكيت وطلب من ابنه تعلم "سر المهنة". وأخذ الحاكم يهز القفص والكتاكيت بداخله، تارة بعنف وتارة برفق، إلى أن "داخت" و"استكانت". فطلب من ابنه الذهاب بها مرة أخرى إلى الميدان العام وإعادة المحاولة.فهرع ولي العهد "المبتدئ" إلى الميدان وفتح باب القفص وكانت المفاجأة.. لم تبارح أي من الكتاكيت مكانها وبقيت تترنح في القفص. فرجع إلى والده بالقفص والكتاكيت والدهشة تملأ وجهه!!فضحك الزعيم الأوحد وقال: "هكذا تحكم الشعوب".

انواع الخوف

* الخوف على أنواع:
- فالخوف للمذنبين - والرهبة للعابدين -
والخشية للعاملين ـ والوجلة للمحبين -
والهيبة للعارفين....
- فخوف المذنبين من العقوبات.
- وخوف العابدين من فوات العبادات.
- وخوف العالمين من الشرك الخفي في الطاعة.
- وخوف المحبين وفوات اللقاء في الخلوات
.- وخوف العارفين الهيبة والتعظيم وهو اشد الخوف.

ابي لهب

كان لأبي لهب ثلاثة أبناءعُتبه .متعب . وعُتـيبه أسلم الاولان يوم فتح مكه، وأما ( عُــتيبه ) فلم يُسلم ، وكانت ( أم كلثوم ) بنت الرسول صلى الله عليه وسلم عنده، وأختها ( رقيه ) عند أخية ( عُـتبه ) فلما نزلت سورة ( المسد ) في حق ( أبي لهب ) قال ابوهما : رأسي من رأسكما حرام - أي لا أراكما ولا أكلمكما -
 إن لم تطلقا ابنتي محمد !! فطلقاهما ولما اراد الشقي ( عُـتيبة ) الخروح إلى الشام مع أبيه قال : لآتين محمد فلأوذينه في نفسه ودينه، فأتاه فقال : يا محمد إني كافر بالنجم إذا هوى وبالذي دنا فتدلى ثم بصق امامه وطلق ابنته ( أم كلثوم )
فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم سلط عليه كلباً من كلابك ) فأفترسه الاسد، وهلك أبو لهب بعد وقعة بدر بسبع ليالي بمرض معد يسمى ( العدسة ) وبقى ثلاثة ايام لا يقربه أحد حتى أنتن، فلما خاف قومه العار حفروا له حفرة ودفعوه إليها بأخشاب طويله غليظة حتى وقع فيها ثم قذفوا عليه الحجاره حتى واروه فيها ولم يحمله أحد خشية العدوى فهلك كما أخبر عنه القرآن الكريم ومات شر ميتة
أما زوجته فهي( أم جميل ) وهي عوراء والاولى أن تسمى ( أم قبيح ) فهي ذكرت في سورة المسد بـ ( حمالة الحطب ) فقد كانت تحمل حزمة من الشوك والحسك فتنثرها بالليل في طريق النبي صلى الله عليه وسلم لإيذائه فقد كانت خبيثة مثل زوجها
وكانت تمشي بالنميمة بين الناس وتوقد نار البغضاء بينهم والعداوه ويحكى أن كان لها قلادة فاخرة من جوهر،فقالت : واللات والعزى لأنفقها في عداوة محمد، فأعقبها الله حبلاً في عنقها من مسد جهنمومن عجائب القصص والاخبار أن إمرأة ( ابي لهب ) لما سمعت ما أنزل الله في حق زوجها وفيها أتت رسول الله
صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد الحرام ومعه ابوبكر الصديق وفي يدها فهر - أي قطعة حادة من الحجر تشبه السكين - فلما دنت من الرسول أعمى الله بصرها عنه فلم ترى إلا أبا بكر فقالت : يا أبا بكر بلغني أن صاحبك يهجوني أنا وزوجي، فوالله لئن وجدته لأضربن بهذا الحجر وجهه، ثم أنشدت ( مُذمماً عصينا، وأمره أبينا، ودينه قلينا ) أي أبغضنا ، ثم انصرفت.. فقال أبوبكر : يا رسول الله أما تراها رأتك ؟ قال : ما رأتني ! لقد أعمى الله بصرها عني وكان المشركون يسبون الرسول صلى الله عليه وسلم ويقولون : ( مذمماً ) بدل قولهم ( محمداً ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا تعجبون كيف صرف الله عني أذاهم ؟ إنهم يسبون ويهجون مذمماً وأنا محمداُ.


الاثنين، يوليو 26، 2010

الشيخ والخيمة

سلمت  الإدارة الأمريكية كسنجرملف الشرق الأوسط .

ونظرا لأنه كان حديث العهد بهذا الموضوع ، فقد كلف عدد من مساعديه بإعداد دراسات مركزة عن هذه المنطقة .فأعدوها له ، و قام بالإطلاع عليها و اختار منها واحدة بعينها أعدها شاب حديث التخرج ، وطلب تلخيصها ، ففعلوا ، ولكنه عاد فطلب ملخص أكثر تركيزا فلخصوها له فى ورقتين . أخذها وقرأها بعناية ثم وضعها فى جيبه ، وذهب إلى الشرق الأوسط .وهناك استطاع أن يقلب الأوضاع رأسا على عقب ويغيرها من النقيض الى النقيض.ماذا يا ترى كان محتوى هذه الورقة الفذة التي استعان بها كبير الثعالب الأمريكان ليحدث هذا الانقلاب الكبير ؟لخَصَت الورقة بقدر من الإخراج و التصرف الوضع في الشرق الأوسط في كلمتين هما : الشيخ والخيمة .الشيخ هو الرئيس أو الملك . والخيمة هي كل ما عداه .والشيخ هناك هو كل شيء ، ولا شيء سواه .فمؤسسات الدول الحديثة من وزراء وسلطة تنفيذية ، وبرلمان وسلطة تشريعية ، وقضاة وسلطة قضائية ، وأحزاب ورأى عام ..الخ ، ليس لها دور في بلاد العرب.وبالتالي لا يجب أن ننشغل بها كثيرا ونضيع الوقت معها ، فوجودها داخل الخيمة ، هو وجود شكلى لزوم المظهر العام .ولكن علينا التركيز فقط على الشيخ ، فكل السلطة فى يده وحده .فان نجحنا فى كسبه واستقطابه ، ستسير الخيمة كلها في ركابه بدون مناقشة ولا تعقيب وستلتزم بما اختاره وارتآه .وستذيَّل من أجل ذلك كل الصعاب ، وتفتح كل الأبواب ، ولن يجرؤ كائنا من كان أن يقول لا بعد أن قال الشيخ قولته .وبذلك نستطيع أن نحقق المعجزات .وبالفعل حضر كيسنجر الى المنطقة وفعلها .و لا زالوا يفعلونها كل يوم .

جزيرة تعيش عليها المشاعر

كان يا ماكان ..كان هناك جزيرة تعيش عليها جميع المشاعر معاً..
و في احد الايام هبت عاصفة شديدة .. وكانت الجزيرة على وشك الغرق..
كل المشاعر كانت خائفة جداً.. ما عدا الحب كان مشغولاً بصنع قارب للهرب..
و بعد الانتهاء من صنع القارب..صعدت جميع المشاعر على متنه..باستثناء شعور واحد..نزل الحب ليرى من هو..!!لقد كان الغرور..حاول معه الحب..و حاول..
و لكن الغرور لم يكن ليتحرك في الوقت الذي كانت فيه المياة ترتفع اكثر و اكثر..
الجميع طلب من الحب ان يصعد القارب و يترك الغرور..ولكن الحب خُلِق ليُحب..في النهاية هربت جميع المشاعر و لكن الحب مات مع الغرورعلى الجزيرة..لذا فالغرور يقتل الحب دوماً ..اذن لما لا نمسحه من قائمة المشاعر ..ندفنه قبل ان نبدء مشوار الحب..نحتوي من نحب بالحب..و نترك الغرور لمن لا يبحث عن الحب..

أنواع القلوب

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أنواعاً كثيرة من القلوب منها:
القلب السليم : وهو الذي يخلص لله وخال من الانحرافات.
القلب المنيب : وهو دائم الرجوع والتوبة إلى الله.
القلب الوجل : وهو الذي يخاف من الله عز وجل.
القلب التقي : وهو الذي يعظّم شــــعائـر الله.
القلب الحي : وهو الذي يؤمن بالله ويشكره ولا يكفره.
القلب المريض : وهو الذي أصابه مرض مثل الشك أو النفاق.
القلب الأعمى : وهو الذي لا يبصر الحق.
القلب الآثم : وهو الذي يكتم شهادة الحـــــق.
القلب المتكبر : وهو الذي يتكبر على الناس ويجادل في الحق ويحاربه.
القلب الغليظ : وهو الذي نُزِعت منه الرأفة والرحمـة.
القلب القاسي : وهو الذي لا يعرف الله ولا يذكره.
القلب الغافل : وهو الذي يغفل عن أداء دوره ووظيفته في الحياة.

الأحد، يوليو 25، 2010

بعين قويه

قصة بنت كانت تطالع واحد .... بعين قويه  المهم الرجال طلع شاعر وما قصر فيها كم بيت شعر عشان .... تتأدب  لكن المفاجأه الكبرى هي !!!!!!!! وش صار؟؟؟؟
تابع القصيدة يقول:
كل شبر بهالوسيعـه ملـك ربـي تعلميـن  وأعلم إن اللي خلقني هو خلق لـك هالعيـون
لكن انتي من جلستي وانتـي فينـي تحدقيـن  كن ما به ناس غيري بهالكراسـي يجلسـون
لو سمحتي عاد أسمعي وحتى لو ما تسمحيـن  المهـم اللـي بقولـه تسمعينـه و يسمعـون
ع الأقل ليا نظرتك سـوي روحـك تستحيـن  غضي طرفك مثل غيرك خوف ربعي يلمحون
الركادة عاد زينة والحياء فـي البنـت زيـن  وفيـك جآزم لا ركـادة ولا حيـاءٍ يـذكـرون
تعرفينـي ؟! أعرفـك ؟! ماأذكـر إنــا ملتقـيـن  لا أعرفك من تكوني و لا تعرفي مـن أكـون
وإطمأني إن كان قصدك بس فينـي تشبهيـن ما هـو أنـا إلي تعرفيـه والبشـر يتشابهـون
مـا دريتـي من التشابـه يخلـق الله أربعيـن  وأعرف أربع يشبهنك بـس والله يستحـون
وإن كان قصدك شي ثاني عاد قولي وش تبين خايف إنا نصير فرجة وإللي ماشتروا يتفرجـون
وإذا ببالك عاجبتنـي لا يحوشـك تحلميـن صح ربعي من جمالك فيـك صـارو يمدحـون
بس وش لي في حلاتك دام فيهـا ترخصيـن  حشمة البنـت وحياهـا والكرامـة يلفتـون
ولو توفر فيك هـذا مـع حلاتـك تبشريـن  ما هو أنا ألف غيري بـاب بيتـك يطرقـون
وش علامك رغم كل اللي أقولـه وتسكتيـن  مو طبيعي هالسكوت وهالبـرود وهالسكـون
إنتـي خرسـا أسألـك ولا منتي تسمعيـن؟؟ قالوا ربعي ذي كفيفـة قلـت لا لا تمزحـون
لين شفتك يوم رحتـي يمسكونـك باليديـن  ما دريت إلا عيونـي أربـع أربـع يذرفـون
آه ياني منه مشهـد يـوم شفتـك  ترحليـن جيت اشوف عيون ربعي لقيت الكـل يدمعـون
يالكفيفة يالعفيفـة إن قلـت آسـف تقبليـن؟؟ يغفر الله ذنوب عبده ليا خطا وهـل تغفـرون.

لاتستعجل

في إحدى المزارع كان احد الفلاحين يمر كل صباح من جوار بئر مهجورة قريبه من مدخل المزرعة .
وكان الفلاح يردّد يوميا ً أنه سوف يقوم بردمها حتى لا يسقط بها أحد
وفي كل مره يقول سأتصل بأحد الشركات الزراعية لتتولى المهمةوأحيانا ً يقول سأطلب المساعدة من البلدية .
وكان التسويف والتأجيل ديدنه إلى أن سمع صرخة مكتومة تغيب في البئر
وعندما نظر حوله لم يجد ابنه الصغير .تهافت الفلاحون على صوت الصرخة لإنقاذ الطفل
وقام أحد المتجمهرين ورمى بنفسه في البئر لإنقاذ الطفل وحاول أحد أصدقائه
أن يثنيه عما سيقوم به إلا أنه قام بذلك متناسيا ً أنه لا يجيد السباحة ليلقى حتفه غرقا .
انتهت الحكاية ..إستعجل ولا تستعجل ..
لو أن صاحب المزرعة أستعجل بتنفيذ فكرة ردم البئر لما حدث ماحدث ولو أن الفلاح فكّر قليلا ً ولم يستعجل لما فقد روحه ..
ولو عكسنا الحكاية على ذواتنا ..كم بئر بداخلنا لم تُردم بسبب التسويف ؟؟؟
فكم مرّه قلنا سوف نفعل وسوف نعمل وتوقفنا عند ( سوف ) ؟؟؟
إلى أن سقط شيئا ً في البئر التي بداخلنا ..
وكم حاولنا ان نصلح شيئا ً بدون إدراك حتى حدث لنا مالا نرغب حدوثه .. اذا ً فلنستعجل ولا نستعجل نستعجل على أن نفهم من الآخرين ولا نستعجل بالحكم عليهم نستعجل على أن نبادر بالحب ولا نستعجل على البغضاء أشياء كثيرة لن اذكرها لكم لكن سأفتح لكم المجال للتفكير بها فقط تذكروا كلمة السر ( نستعجل ولا نستعجل ) .

الجمعة، يوليو 23، 2010

العبيد

كان العبيد يعيشون أيام الفراعنة ...فعلى الرغم من أن كل من شارك في بناء الأهرامات كان يجب عليه أن يشعر بالعز والفخر لأنه كان يبني أعظم بناء في تاريخ البشرية إلا أنه في كل الحالات كان يعلم أنه عبد ليس إلا .أن القدماء كانوا مرغمين على طاعة أسيادهم وتنفيذ أوامرهم .. أما العبيد الجدد فإنهم يظنون أنهم مرغمون على تنفيذ أوامر أسيادهم (مديريهم) إلا أنهم في الواقع ليسوا إلا عبيداً لهذه الفكرة فقط، ..وهم أيضاً عبيد لأوهامهم التي تقول لهم إنهم سيكونون يوماً ما عبيداً أفضل !!! نصيحتي الشخصية لك أن تضع لك هدفا لتتوقف برغبتك عن العمل "تقاعد مبكر"بدلا من أن يوقفك العمل برغبته هو أو يباغتك ماهو أشد .

قهوة سوداء دون سكر

معظم الذين يعيشون الوظيفة يشربون قهوة سوداء (دون سكر) كل صباح ، ليس لأنهم مرضى بالسكري بل لأنهم يعلمون أنهم سيصابون به حتماً في يوم ما ...
يشربونها سوداء لينعشوا ذاكرتهم التي خانتهم عندما حاولوا أن يتذكروا من هم أو بالأحرى ما هم ..
يفتخرون بأنهم يتحدثون الإنجليزية .. والإنجليزية فقط ، وإذا استرقت النظر إلى ملاحظاتهم التي يدوّنونها خلال الاجتماعات الطويلة تجدها بالإنجليزية أيضاً ، حالهم في ذلك حال الغراب الذي حاول أن يقلد مشية العصفور فلم يفلح ، وعندما أراد أن يعود غراباً لم يفلح أيضاً ..عندما دخلت التكنولوجيا حياة الإنسان تفاءل الجميع بها وراهن الخبراء أنها ستكون الأداة التي تنقل الإنسان من الشقاء إلى السعادة ، وأن كل شيء سيكون ممكناً (بضغطة زر ) ..إلا أن أحداً لم يتوقع أن تسيطر هذه الأزرار على حياتنا وعلى موتنا أيضاً ..
أصبح الموظف الناجح محكوماً عليه بحمل أجهزة الاتصال المباشر .

المختل والطائرة

فقد حدثت أن مختلا كان يحضر مجالس بعض بني قومه , وفي مرّة سمعهم يتحدثون عن الطائرة , ويصفون من ضخامتها ومافيها ماأبهر عقله , فانتقل من ذلك المجلس إلى مجلس آخر وهو مشغول الذهن بما سمع , وحين دخل مجلسه الجديد , بدأ يحدثهم عن تلك الطائرة , وكأنه مَن صنعها , فسأله أحدهم : ماحجمها ؟ , فقال : "كبر الحمار" .

هذه الرواية تدل على أن كثيرا من الناس , وخاصة من ضاق أفقه , لايرى إلا من خلال طبيعته التي يعيش فيها , ويظنّ لجهله أنه قد أحاط بكلّ شيء علما.


هذه لك .. يا أبي

عاقب رجلٌ ابنته ذات الثلاثة أعوام لأنها اتلفت لفافة من ورق التغليف الذهبية. فقد كان المال شحيحاً واستشاط غضباً حين رأى الطفلة تحاول أن تزين إحدى العلب بهذه اللفافة لتكون على شكل هدية، على الرغم من ذلك أحضرت الطفلةُ الهديةَ لأبيها بينما هو جالس يشرب قهوة الصباح, وقالت له: "هذه لك .. يا أبى". أصابه الخجل من ردة فعله السابقة, ولكنه استشاط غضباً ثانية عندما فتح العلبة واكتشف أن العلبة فارغة. ثم صرخ في وجهها مرة أخرى قائلاً: "ألا تعلمين أنه حينما تهدين شخصا هدية, يفترض أن يكون بداخلها شئ ما .." ثم ما كان منه إلا أن رمى بالعلبة في سلة المهملات ودفن وجهه بيديه في حزن. عندها .. نظرت البنت الصغيرة إليه وعيناها تدمعان وقالت: "يا أبي .. إنها ليست فارغة .. لقد وضعت الكثير من القُبَل بداخل العلبة. وكانت كل القبل .. لك يا أبي". تحطم قلب الأب عند سماع ذلك. وراح يلف ذراعيه حول فتاته الصغيرة, وتوسل لها أن تسامحه. فضمته إليها وغطت وجهه بالقبل. ثم أخذ العلبة بلطف من بين النفايات .. وراحا يصلحان ما تلف من ورق الغلاف المذهب .. وبدأ الأب يتظاهر بأخذ بعض القبلات من العلبة .. وكانت ابنته تضحك وتصفق وهي في قمة الفرح. استمتع كلاهما بالكثير من اللهو ذلك اليوم. وأخذ الأب عهداً على نفسه أن يبذل المزيد من الجهد للحفاظ على علاقة جيدة بابنته .. وقد فعل .. وازداد الأب وابنته قرباً من بعضهما مع مرور الأعوام. ثم خطف حادثٌ مأساوي حياة الطفلة بعد مرور عشر سنوات. وقد قيل أن ذلك الأب, وقد حفظ تلك العلبة الذهبية كل تلك السنوات, قد أخرج العلبة ووضعها على طاولة قرب سريره .. وكان كلما شعر بالإحباط, كان يأخذ من تلك العلبة قبلة خيالية .. ويتذكر ذلك الحب غير المشروط من ابنته.
كل واحد منا كبشر, قد أعطي وعاءاً ذهبياً قد مُلأ بحبٍ غير مشروط من أبناءنا وأصدقائنا وأهلنا. وما من شئ أثمن من ذلك يمكن أن يملكه أي إنسان؟!

الأربعاء، يوليو 21، 2010

الارملة والايميل

اتزوجوا من عشرين سنه
قرروا يصيفوا ع البحر بنفس الفندق اللى قضوا فيه شهر العسل زمان
لكن الزوجة كانت مشغولة فاتفقت مع زوجها إنه يسافر لوحده وهي تلحقه بعد يومين
وصل الزوج الفندق ودخل الغرفة
حصل كمبيوتر بالغرفة وموصل بالانترنت فقال: ارسل ايميل لزوجتي اطمنها على أحوالي.
بعد ماكتب الرسالة وهو بيكتب عنوان البريد الالكترونى لزوجته أخطأ فى كتابة حرف فى العنوان وبالطبع راح الايميل لشخص ثانى تصادف إنه كان لأرملة توها راجعة من مراسم دفن زوجها اللى توفاه الله بنفس اليوم .. الأرملة فتحت كمبيوترها عشان تقرأ ايميلات التعازي وطاحت على الأرض مغمي عليها بلحظة دخول ولدها اللي حاول يسعفها بكل الطرق وما قدر نظر الابن إلى كمبيوتر أمه وقرأ الرسالة التالية :زوجتى العزيزة .. وصلت بخير .. ويمكن تتفاجئين لأنك تعرفين أخباري عن طريق الانترنت ،لأنه الحين صار فيه كمبيوتر عندهم ويقدر الواحد يرسل أخباره لأهله وأحبابه يوم بيوم ..أنا صار لي ساعة واصل وتأكدت إنهم جهزوا المكان وكل شىء .. وما باقى غير وصولك عندي هنا بعد يومين ..إشتقت لك كثير ومشتاق أشوفك واتمنى تكون رحلة سريعة زي رحلتي ..ملاحظة : مو ضروري تجيبين ملابس كثيرة معاك
لأن هنا الحر شديد مرره يعنى جهنم لا تتأخري علي ياعمري.

الثلاثاء، يوليو 20، 2010

الشعوب المتحضرة ونحن

لفت انتباهي ان الشعوب المتقدمة يعملون اكثر من ان يرتاحون ولا يتعدى متوسط اجازات الياباني تسعة أيام في العام بينما الفرنسيون هما أصحاب النصيب الاكبر من العطلات بمتوسط يبلغ 34.5 يوم سنوياً. وتمنح الولايات المتحدة العاملين ثاني أقل عدد من العطلات سنويا بمتوسط 17 يوماً يأخذ معظم العاملين منها 14 يوماً ،
ويمنح النيوزيلنديون 19.5 يوم سنوياً يستهلكون منها نحو 17بينما يستخدم الاستراليون 16.5 يوم تقريباً من اجمالي العطلات وعددها 20 يوماً. اما السعوديون ايام السنه 365 واجازتنا 355 يوم  مساكين يااليابانيين  صدز انكم شعب محروم من الراحه
تهجولون في ذا الدنيا لا راحه ولا نوم ولا فلة حجاج  علشان تقدمون اختراعات تفيد الانسانيه همن بتموتون واللي ما اسلم منكم بيخلد في النار  وخلوا الانسانيه وسوني ومتسوبيشي وتويوتا تنفعكم اقول خلوكم مثلنا بس  والله ياالانسانيه ما قامت ولا قعدت عندنا   فالين ام الحياة.. اجازات ونوم وتسدح وتبطح ولله الحمد والمنـّه انا اقترح اقتراح بيفيد الانسانيه وهو اننا نتناسب انا واليابانيين نتزوج منهم ويتزوجون منا  نعطيهم مما اعطانا الله من زود العيون ويعطونا مما اعطاهم الله من زود العقول  نعطيهم مما اعطانا الله من الحرص على المظهر ويعطونا مما اعطاهم الله من الحرص على الجوهر  وبكذا بننتج للانسانيه نسل يحبه قلبها.. والله يا نها بتنبسط فينا ذا الانسانيه  هونت عن اقتراحي  اخاف ان تاثيرنا يكون اقوى في الفهاوه والدلاخه والرفاله والرباده  وتاثيرهم يكون اقوى في صغر العيون وحب الجوهر و تطلع عندنا سلاله تحوم التسبد  همن عاد تقعد بها الانسانيه .. دلاخه وعيونن نقوب .. ولا مظهر ولا جوهر ولا سوني ولا متسوبيشي  ولا حتى تويوتا يارس قيير عادي.

الاثنين، يوليو 19، 2010

نواصيها الخير

فقد قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم كما جاء في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة
فكما نرى من هذا الحديث الشريف، أن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة. والنواصي جمع ناصية وهو الشعر المسترسل على جبهة الحصان. أي أن الخير يرتبط ارتباطا وثيقا بالخيل.
وكانت العرب تسمي الخيل خيرا. ونرى تأكيد هذه الحقيقة في القرآن الكريم في سورة “ص” على لسان سيدنا سليمان عليه السلام، إذ يقول الله عز وجل:
“إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ، فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ”
فكما نرى من الآية الكريمة، أن سيدنا سليمان عليه السلام قد عرض عليه الصافنات الجياد، فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي، أي أنه سمى الخيل خيرا، فلم يقل إني أحببت حب الخيل بل قال إني أحببت حب الخير وعنى بها الخيل.
فهذا تأكيد لحقيقة أن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة.
ونلاحظ أيضا في سورة العاديات، التي تتحدث عن الخيل، أن الله عز وجل يقسم بالخيل في قوله تعالى:
“وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً، فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً، فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً، فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً، فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً”.

السبت، يوليو 17، 2010

غسيل جارتنا

انتقل رجل مع زوجته إلى منزل جديدوفي صبيحة اليوم الأول وبينما يتناولان وجبةالإفطار قالت الزوجة مشيرة من خلف زجاج النافذةالمطلة على الحديقة المشتركة بينهما وبين جيرانهما:انظر يا عزيزي(ان غسيل جارتنا ليس نظيفا .. لابد أنها تشتري مسحوقا رخيصا)ودأبت الزوجة على إلقاء نفس التعليق في كل مرة ترى جارتها تنشر الغسيل وبعد شهر اندهشت الزوجةعندما رأت الغسيل نظيفا على حبال جارتهاوقالت لزوجها:انظر .. لقد تعلمت أخيرا كيف تغسل فأجاب الزوج:عزيزتي لقد نهضت مبكرا هذا الصباح ونظفت زجاج النافذة التي تنظرين منها ..قد تكون أخطائكي هي التي تريكي اعمال الناس خطأ..فأصلحي عيوبك قبل أن تنتقدي عيوب الآخرين..ولا تنسى أن من راقب الناس مات هما.

القطة والقط

القطة :-اقول مياو من قلبي...اقول مياو في فراقك
تذكر يوم ذاك الكلب......يعضك من طرف ساقك
وقلت مياو يارجلي..........وانا ربطت لك ساقك
القط :- نسيتي اخر زبالة........نسيتي حبنا فيها
نسيتي علبة التونه.............ضربتيني واكلتيها
وصرت ابكي واقول مياو....وعيني طايره فيها
ولكنك جحدتيني...............طردتيني وخذتيها .

الخليفة والنسوان

بعث هولاكو زعيم التتار عام 1258 ميلادية أى قبل 740 سنة برسالة الى خليفة المسلمين وحاكمهم المستعصم بالله يهدده فيها بسبب تعرض مبعوثيه الى ) بهدلة) فى بغداد مما خالف أصول العمل الدبلوماسى آنذاك وأساء الى هيبة المغول وزعيمهم هولاكو. رد المستعصم على رسالة هولاكو بإنذار على الطراز العربى جاء فيه (ان جيوش الخليفة سوف تلعن سنسفيل هولاكو) إلى آخره مما دأب حكامنا العرب على استخدامه فى خطاباتهم الطنانة قبل الحروب وبعدها دون أن يعدوا العدة لدعم كلامهم بالقوة والسلاح
غضب القائد المغولى هولاكو  فخرج على رأس جيش مكون من مليون جندى الى بغداد. طلب سليمان شاه قائد الجيش من الخليفة بتمويل حملة عسكرية للدفاع عن بغداد ووافق الخليفة ثم  تراجع عن عرضه مدعيا ان خزانة الخلافة خاوية ولا تقدر على الانفاق على هؤلاء ودفع مرتباتهم وصلت جيوش هولاكو الى بغداد فخيمت خارج أسوارها وبدأت تضرب أسوار المدينة بالمنجنيقات حتى انهارت تراجع الخليفة المستعصم عن موقفه فبعث بإبنه وولى عهده للمفاوضة فطلب هولاكو منهم القاء السلاح وخروج جيش الخليفة باكمله من بغداد الى معسكر المغول بدون سلاح، وهناك قام بقطع رؤوس عشرات الالوف من الضباط والجنود على مرأى من سكان بغداد وولى العهد المعظم دخل هولاكو بغداد على البارد المستريح واستدعى الخليفة المستعصم الى مقره وبعد أول (كف) اعترف الخليفة بوجود حوض من الذهب الأحمر الخالص فى ساحة القصر.. يقول المؤرخ الهمذانى: ان كل ما كان خلفاء بنى العباس قد جمعوه خلال خمسة قرون وضعه المغول بعضه فوق بعض فكان كجبل على جبل).  وامر هولاكو باحصاء نسوان الخليفة فتبين ان لجلالته (750) زوجة فقط لا غير وما يزيد عن ألف خادمة، فوزع هولاكو النسوان على ضباطه وجنوده وقطع راس الخليفة.
الخليفة معذور معذور .. فرجل له 750 زوجة لن يجد الوقت الكافى للتفكير فى شىء آخر غير النوم مع زوجاته حتى لا يلحق به اثم كبير ان تخلف أو قصر عن مضاجعة هذا الجيش الجرار من النسوان، ثم ليس من المعقول ان يدفع الخليفة مرتبات الجنود من حوض السباحة المملوء حتى آخره بالذهب الأحمر فتلك هى أمواله وأموال الذين خلفوه جمعها منذ خمسة  قرون وليس من العدل ان يوزعها على الجنود لحماية بغداد، لذا دخل هولاكو كما دخلت اسرائيل القدس، دون أن تطلق رصاصة واحدة.
غفر الله لحكام العرب ونسوانهم وأطعمنا بعض ما أطعمهم ولعن الله هولاكو لأنه فرق بين الرجل وزوجاته فهدم بيوتا سعيدة كان المستعصم يفتحها باسم الاسلام والمسلمين !!.. انه سميع مجيب.

الفتنة

اثــنانِ لا سـواكــما والأرضُ مـلك لـكـما
لو ســـارَ كــلٌّ منكــما بخطــوهِ الطــويلْ.
لـــما الــتقتْ خُطــاكما إلا خــلالَ جـــيلْ .
فكيـف َضاقتْ بكما فكنتما القاتلَ والقتيلْ ؟

هابـــيلُ .. يا قابــيلْ لــو لــمْ يجئْ ذِكركما
في محــكمِ التــنزيل لقـلـتُ : مســتحيلْ !
     ْمـن زرعَ الفتـنة ما بينــكما
ولــم تكــنْ في الأرضِ إسرائـيلْ ؟‍!

سر سورة يوسف

تمكن العالم المسلم المصري/ د.. عبد الباسط محمد سيد
من الحصول على براءة اختراع دوليتين قام بتصنيع قطرة عيون لمعالجة المياه البيضاء استلهاما من نصوص سورة يوسف عليه السلام من القرآن الكريم بداية البحث: من القرآن الكريم كانت البداية, ذلك أنني كنت في فجر أح الأيام أقرأ في كتاب الله عز وجل في سورة يوسف عليه السلام يقول فاستوقفتني تلك القصة العجيبة وأخذت أتدبر الآيات الكريمات التي تحكي قصة تآمر أخوة يوسف عليه السلام, وما آل إليه أمر أبيه بعد أن فقده, وذهاب بصره وإصابته بالمياه البيضاء,  ثم كيف أن رحمة الله تداركته بقميص الشفاء الذي ألقاه البشير على وجهه فارتد بصيرا. وأخذت أبحث حتى هداني الله إلى ذلك البحث علاقة الحزن بظهور المياه البيضاء:  هناك علاقة بين الحزن وبين الإصابة بالمياه البيضاء حيث أن الحزن يسب زيادة هرمون "الأدرينالين" وهو يعتبر مضاد لهرمون "الأنسولين" وبالتالي فإن الحزن الشديد أوالفرح الشديد يسبب زيادة مستمرة فيهرمون الأدرينالين الذي يسبب بدوره زيادة سكر الدم, وهو أحد ! مسببات ا لعتامة, هذا بالإضافة إلى تزامن الحزن مع البكاء فقد جاء عن سيدنا يعقوب عليه السلام في سورة يوسف قولا لله تعالى: "وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم" صدق الله العظيم (يوسف 84)
وكان ما فعله سيدنا يوسف عليه السلام بوحي من ربه أن طلب من أخوته أن يذهبوا لأبيهم بقميص الشفاء:
"اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا واتوني بأهلكم أجمعين" صدق الله العظيم (يوسف 93)
قال تعالى: " :ولما فصلت العير قال أبوهم إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون, قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم, فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا قال ألم أقل لكم إني أعلم من الله ما لا تعلمون" صدق الله العظيم (يوسف 96 )
وبعد التفكير لم نجد سوى العرق, وكان البحث في مكونات عرق الإنسان
حيث أخذنا العدسات المستخرجة من العيون بالعملية الجراحية التقليدية وتم نقعها في العرق فوجدنا أنه تحدث حالة من الشفافية التدريجية لهذه العدسات المعتمة  ثم كان
السؤال الثاني: هل كل مكونات العرق فعاله في هذه الحالة, أم إحدى هذه المكونات,
وبالفصل أمكن التوصل إلى إحدى المكونات الأساسية وهي مركب من مركبات البولينا الجوالدين" والتي أمكن تحضيرها كيميائيا  ويعلق الأستاذ الدكتور عبد الباسط قائلا: أشعر من واقع التجربة العملية بعظمة وشموخ القرآن وأنه كما قال تعالى:" وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين " صدق الله العظيم.

أعظم أقوال هتلر

في كتبه المشهور " كفاحي " يقول هتلر : كان بأستطاعتي أن أقتل كل يهود العالم ، ولكنني تركت البعض
 منهم لتعرفوا لماذا كنتُ أقتلهم
يقول هتلر : لقد اكتشفت مع الأيام انه ما من فعل مغاير للأخلاق
وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يد فيها
يقول هتلر : وقد استوقفني اعتماد اليهود على بلاهة مناظرهم, فإذا أخطأت فراستهم, وضيّق عليهم الخصم الخناق , تظاهروا بالبلاهة , واستحال عليه أن ينتزع منهم جواباً واضحاً , أما إذا اضطر أحدهم إلى التسليم بوجهة نظر الخصم بحضور بعض الشهود, فإنه يتجاهل في اليوم التالي ما كان من أمره بالأمس .
يقول هتلر : كلُّ طهارةٍ يدّعيها اليهود , هي ذات طابعٍ خاص , فبُعدُهم عن النظافة البعد كله أمرٌ يصدم النظر منذ أن تقع العين على يهودي , وقد اضطررت لسدِّ أنفي في كلِّ مرّةٍ ألتقي أحد لابسي القفطان , لأنَّ الرائحة التي تنبعث من أردانهم تنمُّ عن العداء المستحكم بينهم وبين الماء والصابون , ولكن قذارتهم المادية ليست شيئاً مذكوراً بالنسبة إلى قذارة نفوسهم .

الجمعة، يوليو 16، 2010

سبحانك

سبحانك خلقت اليابس والأخضر سبحانك خلقت الحار والبارد
سبحانك خلقت الضئيل والضخم
سبحانك خلقت البحار ومددت الأرض
سبحانك خلقت الصغير والهرم
سبحانك خلقت المشع والمضيء
سبحانك علمتنا ما لم نعلم
سبحانك خلقت المتشابه والمختلف معا
سبحانك بعثت بالرحمة في كل ذي كبد رطب
سبحانك علمت بالقلم
سبحانك الجمل بالإعجاز فيه يفخر
سبحانك والصافنات الجياد بالارض تحفر
سبحانك والعين بجمال ما خلقت تسبح وتذكر
سبحانك رزقت بلا حساب و رحمت وبأمرك العقاب
سبحانك مددت الظل كي نستظل وبعثت رسولك صلى الله عليه وسلم بالحق كي لا نضل
سبحانك جعلت النخل باسقات ورفعتنا بالعلم مراتب وطبقات
اللهم أني أسالك إيمانا كاملا وأسألك قلباً خاشعاً وأسألك علماً نافعاً
وأسألك يقيناً صادقاً وأسألك ديناً قيماً وأسألك العافية من كل بليه
وأسألك تمام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس
اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز
وأدعوك اللهم باسمك الصمد وأدعوك باسمك العظيم الوتر
وأدعوك باسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها
أن تكشف عني ما أصبحت وما أمسيت فيه.

ماذا تحب

جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدأ أبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟
فقال ابي بكر ( رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث
الجلوس بين يديك – والنظر اليك – وإنفاق مالي عليك
وانت يا عمر ؟
قال احب ثلاث : امر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا
وانت يا عثمان ؟ :قال احب ثلاث
اطعام الطعام – وافشاء السلام – والصلاة باليل والناس نيام
وانت يا علي ؟ قال احب ثلاث:
اكرام الضيف – الصوم بالصيف - وضرب العدو بالسيف
ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا ؟
قال أبو ذر :أحب في الدنيا ثلاث الجوع؛ المرض؛ والموت
فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): ولم؟ فقال أبو ذر
أحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي
فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) حبب إلى من دنياكم ثلاث
الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة
وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانأ أحب من دنياكم ثلاث
تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛
ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال : الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول:
انه يحب من دنياكم ثلاث
لساناً ذاكراً ؛ و قلباً خاشعاً ؛
و جسداً على البلاءِ صابراً .

قواعد السعادة السبع

لا تكره أحدا مهما أخطأ في حقك(1)
لا تقلق أبدا(2)
عش في بساطة مهما علا شأنك(3)
توقع خيرا مهما كثر البلاء(4)
أعطي كثيرا و لو حرمت(5)
ابتسم ولو القلب يقطر دما (6)
لا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب(7)
اللهم يا عزيز يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشياك واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة.

ماذا يفعل بك

عند موت الانسان وأثناء إنشغال أقربائه بمناسكِه الجنائزيةِ, يقفُ رجلٌ وسيمُ جداً بجوار رأس الميت. وعند تكفين الجثّة, يَدْخلُ ذلك الرجلِ بين الكفنِ وصدرِ الميّتِ . وبعد الدفنِ, يَعُودَ الناس إلى بيوتهم , ويأتي القبرِ ملكان مُنكرٌ ونكير , ويُحاولانَ أَنْ يَفْصلاَ هذا الرجلِ الوسيم عن الميتِ لكي يَكُونوا قادرين على سؤال الرجلِ الميتِ في خصوصية حول إيمانِه . لكن يَقُولُ الرجل الوسيم : 'هو رفيقُي, هو صديقُي. أنا لَنْ أَتْركَه بدون تدخّل في أيّ حالٍ منَ الأحوالِ . إذا كنتم معينينّ َن لسؤالهِ, فأعمَلوا بما تؤمرونَ. أما أنا فلا أَستطيعُ تَرْكه حتى أدخلهْ إلى الجنةِ '. ويتحول الرجل الوسيم إلى رفيقه الميت ويَقُولُ له :
'أَنا القرآن الذيّ كُنْتَ تَقْرأُه, بصوتٍ عالي أحياناً وبصوت خفيض أحياناً أخرى. لا تقلق. فبعد سؤال مُنكرٍ ونكير لا حزن بعد اليوم . وعندما ينتهى السؤال , يُرتّبُ الرجل الوسيم والملائكة فراش من الحرير مُلأَ بالمسكِ للميت في الجنة .
فلندعو الله أن يُنعم علينا بإحسانه من هذا الخير. آمين آمين آمين .
يقول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) , فيما معناه , يأتي القرآن يوم القيامة شفيعاً لأصحابه لا يعادل شفاعتهُ أمام الله نبي أو ملاك . رجاءً أنقل هذا المحتوى إلى كُل شخص تعرفه . فالنبي (صلى الله عليه واله ِ وسلم) يقول' ' بلغوا عني ولو آية .

سعيد بن جبير

التابعي الجليل سعيد بن جبير... كان على عهد الحجاج بن يوسف الثقفي
 فوقف في وجهه سيدنا سعيد وتحداه وحارب ظلمه حتى قبض عليه ...فجيء به ليقتل ....

فسأله الحجاج مستهزئا :ما اسمك ؟( وهويعلم اسمه ) .... قال : سعيد بن جبير ..
قال الحجاج : بل أنت شقي بن كسير( يعكس اسمه) فيرد سعيد : أمي أعلم باسمي حين أسمتني
فقال الحجاج غاضبا : شقيت وشقيت أمك .. فقال سعيد : انما يشقى من كان أهل النار ,فهل اطلعت على الغيب؟
فيرد الحجاج : لأبدلنك بدنياك نارا تلظى ! .. فقال سعيد : والله لو أعلم أن هذا بيدك لاتخذتك الها يعبد من دون الله!
فقال الحجاج : فلم فررت مني ؟ قال سعيد : ( ففرت منكم لما خفتكم)
فقال الحجاج : اختر لنفسك قتلة ياسعيد... فقال سعيد : بل اختر لنفسك أنت , فما قتلتني بقتلة الا قتلك الله بها!
فيرد الحجاج : لأقتلنك قتلة ما قتلتها أحدا قبلك ... ولن أقتلها لأحد بعدك!
فيقول سعيد : اذا تفسد علي دنياي,وأفسد عليك آخرتك
ولم يعد يحتمل الحجاج ثباته فينادي بالحرس : جروه واقتلوه !
فيضحك سعيد وهو يمضي مع قاتله ,فيناديه الحجاج مغتاظا : ما الذي يضحكك ؟
يقول سعيد : أضحك من جرأتك على الله وحلم الله عليك !!!
فاشتد غيظ الحجاج وغضبه كثيرا ونادى بالحراس : اذبحوه !!!
فقال سعيد : وجهوني الى القبلة ... ثم وضعوا السيف على رقبته , فقال: ( وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين...) ...
فقال الحجاج غيروا وجهه عن القبلة !
فقال سعيد ( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله)
فقال الحجاج : كبوه على وجهه ... فقال سعيد :( منها خلقناكم وفبها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى)
فنادى الحجاج : اذبحوه ! ما أسرع لسانك بالقرآن ياسعيد بن جبير! ...
فقال سعيد : أشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله .. خذها مني يا حجاج حتى ألقاك بها يوم القيامة ... ثم دعا قائلا : اللهم لاتسلطه على أحد بعدي. ..
وقتل سعيد .. والعجيب أنه بعد موته صار الحجاج يصرخ كل ليلة : مالي ولسعيد بن جبير ! كلما أردت النوم أخذ برجلي !
وبعد15 يوما فقط يموت الحجاج ... لم يسلط على أحد من بعد سعيد رحمه الله.
رحمك الله يا سعيد ورحمك الله ياعمر ... اللهم اني أشهدك أني ما كتبت هذا الا لأني أحبك ...
اللهم اجمعني مع سعيد يوم القيامة .... اللهم اغفر لي ضعفي وارحمني فأين أنا من هؤلاء .

فكر قبل ان تعمل

روي أن أحدَ الولاةِ كان يتجول ذات يوم في السوق القديم متنكراً في زي تاجر ، وأثناء تجواله وقع بصره على دكانٍ قديمٍ
ليس فيه شيء مما يغري بالشراء ، كانت البقالة شبه خالية ،
وكان فيها رجل طاعن في السن ، يجلس بارتخاء على مقعد قديم متهالك ،
ولم يلفت نظر الوالي سوى بعض اللوحات التي تراكم عليها الغبار ،
اقترب الوالي من الرجل المسن وحياه ، ورد الرجل التحية بأحسن منها ،
وكان يغشاه هدوء غريب ، وثقة بالنفس عجيبة .. وسأل الوالي الرجل :
دخلت السوق لاشتري فماذا عندك مما يباع !؟ أجاب الرجل بهدوء وثقة :
أهلا وسهلا .. عندنا أحسن وأثمن بضائع السوق !!
قال ذلك دون أن تبدر منه أية إشارة للمزح أو السخرية ..
فما كان من الوالي إلا ابتسم ثم قال : هل أنت جاد فيما تقول !؟
أجاب الرجل : نعم كل الجد ، فبضائعي لا تقدر بثمن ، أما بضائع السوق فإن لها ثمن محدد لا تتعداه !!
دهش الوالي وهو يسمع ذلك ويرى هذه الثقة ..
وصمت برهة وأخذ يقلب بصره في الدكان ، ثم قال : ولكني لا أرى في دكانك شيئا للبيع !!
قال الرجل : أنا أبيع الحكمة .. وقد بعت منها الكثير ،
وانتفع بها الذين اشتروها ....! ولم يبق معي سوى لوحتين ..!
قال الوالي : وهل تكسب من هذه التجارة !! قال الرجل وقد ارتسمت على وجهه طيف ابتسامة :
نعم يا سيدي .. فأنا أربح كثيراً ، فلوحاتي غالية الثمن جداً ..!
تقدم الوالي إلى إحدى اللوحتين ومسح عنها الغبار ، فإذا مكتوباً فيها : ( فكر قبل أن تعمل )
تأمل الوالي العبارة طويلا .. ثم التفت إلى الرجل وقال :
بكم تبيع هذه اللوحة ..!؟ قال الرجل بهدوء : عشرة آلاف دينار فقط !!
ضحك الوالي طويلا حتى اغرورقت عيناه ، وبقي الشيخ ساكنا كأنه لم يقل شيئاً ،
وظل ينظر إلى اللوحة باعتزاز .. قال الوالي : عشرة آلاف دينار ..!!
هل أنت جاد ؟ قال الشيخ : ولا نقاش في الثمن !!
لم يجد الوالي في إصرار العجوز إلا ما يدعو للضحك والعجب ..
وخمن في نفسه أن هذا العجوز مختل في عقله ، فظل يسايره وأخذ يساومه على الثمن ،
فأوحى إليه أنه سيدفع في هذه اللوحة ألف دينار .. والرجل يرفض ، فزاد ألفا ثم ثالثة ورابعة
حتى وصل إلى التسعة آلاف دينار .. والعجوز ما زال مصرا على كلمته التي قالها ،
ضحك الوالي وقرر الانصراف ، وهو يتوقع أن العجوز سيناديه إذا انصرف ،
ولكنه لاحظ أن العجوز لم يكترث لانصرافه ، وعاد إلى كرسيه المتهالك فجلس عليه بهدوء ..
وفيما كان الوالي يتجول في السوق فكر ..!! لقد كان ينوي أن يفعل شيئاً تأباه المروءة ،
فتذكر تلك الحكمة ( فكر قبل أن تعمل !! )
فتراجع عما كان ينوي القيام به !! ووجد انشراحا لذلك ..!!
وأخذ يفكر وأدرك أنه انتفع بتلك الحكمة ، ثم فكر فعلم أن هناك أشياء كثيرة ،
قد تفسد عليه حياته لو أنه قام بها دون أن يفكر ..!! ومن هنا وجد نفسه يهرول
باحثاً عن دكان العجوز في لهفة ، ولما وقف عليه قال :
لقد قررت أن أشتري هذه اللوحة بالثمن الذي تحدده ..!!
لم يبتسم العجوز ونهض من على كرسيه بكل هدوء ،
وأمسك بخرقة ونفض بقية الغبار عن اللوحة ، ثم ناولها الوالي ، واستلم المبلغ كاملاً ،
وقبل أن ينصرف الوالي قال له الشيخ : بعتك هذه اللوحة بشرط ..!!
قال الوالي : وما هو الشرط ؟ قال : أن تكتب هذه الحكمة على باب بيتك ،
وعلى أكثر الأماكن في البيت ، وحتى على أدواتك التي تحتاجها عند الضرورة ..!!!!!
فكر الوالي قليلا ثم قال : موافق ! وذهب الوالي إلى قصره ، وأمر بكتابة هذه الحكمة
في أماكن كثيرة في القصر ، حتى على بعض ملابسه وملابس نسائه
وكثير من أداواته !!! وتوالت الأيام وتبعتها شهور ،
وحدث ذات يوم أن قرر قائد الجند أن يقتل الوالي لينفرد بالولاية ،
واتفق مع حلاق الوالي الخاص ، أغراه بألوان من الإغراء
حتى وافق أن يكون في صفه ، وفي دقائق سيتم ذبح الوالي !!!!!
ولما توجه الحلاق إلى قصر الوالي أدركه الارتباك ،
إذ كيف سيقتل الوالي ، إنها مهمة صعبة وخطيرة ،
وقد يفشل ويطير رأسه ..!! ولما وصل إلى باب القصر
رأى مكتوبا على البوابة : ( فكر قبل أن تعمل !! )
وازداد ارتباكاً ، وانتفض جسده ، وداخله الخوف ، ولكنه جمع نفسه ودخل ،
وفي الممر الطويل ، رأى العبارة ذاتها تتكرر عدة مرات هنا وهناك :
( فكر قبل أن تعمل ! ) ( فكر قبل أن تعمل !! ) ( فكر قبل أن تعمل !! ) .. !!
وحتى حين قرر أن يطأطئ رأسه ، فلا ينظر إلا إلى الأرض ،
رأى على البساط نفس العبارة تخرق عينيه ..!!
وزاد اضطرابا وقلقا وخوفا ، فأسرع يمد خطواته ليدخل إلى الحجرة الكبيرة ،
وهناك رأى نفس العبارة تقابله وجهاً لوجه !!
( فكر قبل أن تعمل !!) !! فانتفض جسد ه من جديد ،
وشعر أن العبارة ترن في أذنيه بقوة لها صدى شديد !
وعندما دخل الوالي هاله أن يرى أن الثوب الذي يلبسه الوالي مكتوبا عليه :
( فكر قبل أن تعمل !! ) .. شعر أنه هو المقصود بهذه العبارة ،
بل داخله شعور بأن الوالي ربما يعرف ما خطط له !!
وحين أتى الخادم بصندوق الحلاقة الخاص بالوالي ،
أفزعه أن يقرأ على الصندوق نفس العبارة : ( فكر قبل أن تعمل ).. !!
واضطربت يده وهو يعالج فتح الصندوق ، وأخذ جبينه يتصبب عرقا ،
وبطرف عينه نظر إلى الوالي الجالس فرآه مبتسما هادئاً ،
مما زاد في اضطرابه وقلقه ..! فلما هم بوضع رغوة الصابون
لاحظ الوالي ارتعاشة يده ، فأخذ يراقبه بحذر شديد ، وتوجس ،
وأراد الحلاق أن يتفادى نظرات الوالي إليه ، فصرف نظره إلى الحائط ،
فرأى اللوحة منتصبة أمامه ( فكر قبل أن تعمل ! ) ..!!
فوجد نفسه يسقط منهارا بين يدي الوالي وهو يبكي منتحبا ،
وشرح للوالي تفاصيل المؤامرة !! وذكر له أثر هذه الحكمة
التي كان يراها في كل مكان ، مما جعله يعترف بما كان سيقوم به !!
ونهض الوالي وأمر بالقبض على قائد الحرس وأعوانه ،
وعفا عن الحلاق .. وقف الوالي أمام تلك اللوحة
يمسح عنها ما سقط عليها من غبار ، وينظر إليها بزهو ، وفرح وانشراح ،
فاشتاق لمكافأة ذلك العجوز ، وشراء حكمة أخرى منه !!
لكنه حين ذهب إلى السوق وجد الدكان مغلقاً ، وأخبره الناس أن العجوز قد مات !!

الأربعاء، يوليو 14، 2010

كيف تتخلص من المخالفة

في أحد الطرق السريعة ، واحد مسررررع فوق اللزوم وقفه الشرطي على جنب نزل الشرطي ودار بينهم هالحديث : الشرطي : ممكن رخصة السواقة؟
السائق : آسف رخصتي ملغية لأنها أنتهت ولا جددتها
الشرطي : طيب أوراق ملكية السيارة؟
السائق : هذي ما هي سيارتي ، أنا سارقها .
الشرطي : تقول السيارة مسروقة ؟
السائق : أي نعم ، بس لحظة تذكرت ، أظن أني شفت أوراق ملكية السيارة
في درج السيارة لما حطيت مسدسي فيه .
الشرطي : معك في درج السيارة مسدس بعد ؟
السائق : أي نعم ، حطيته بعد ما قتلت به صاحب السيارة وحطيت جثته في
شنطة السيارة
الشرطي : وفيه جثة معك في السيارة بعد ؟
السائق : أي نعم .
المسكين الشرطي سمع ها الكلام قام على طول وجه المسدس على السائق وقال له ولا حركة ، وكلم الضابط المناوب حقه وبلغه باللي سمع من السائق وبسرعة جت سيارات الشرطة وحاصروا السيارة ، جاء الضابط وقرب
من عند السائق وقال أتأكد أول .
الضابط : ممكن أشوف رخصة السواقة ؟
السائق : أكيد ، تفضل ،وكانت الرخصة سليمة .
الضابط : سيارة مين هذي ؟
السائق : سيارتي، وهذي أوراق ملكيتها .
الضابط : لو سمحت تفتح الدرج بهدوء عشان أشوف إذا كان فيه مسدس؟
السائق : بكل تأكيد ، بس ترى ما فيه مسدس ، حتى شوف ما فيه أي شي في الدرج .
الضابط : طيب إذا سمحت تفتح صندوق السيارة أبلغوني أنك قلت أن فيه جثة .
السائق : ما فيه مشكلة ، الصندوق أنفتح ، ما فيه أي جثة ..؟؟
الضابط : شيء غريب ، الشرطي اللي وقفك قال أنك قلت له أن ما معك رخصة وسرقت السيارة ومعك في الدرج مسدس وفيه جثة في صندوق السيارة .
السائق : حسبي الله عليه .. الكذاب ، وأكيد بعد قال لك أني مسرع .

الحكيم حاتم الاصم

(( سأل الإمام أحمد بن حنبل ، حاتم الأصم وكان من الحكماء :
كيف السبيل إلى السلامة من الناس ؟
 فأجاب : تعطيهم من مالك ولا تأخذ من مالهم
يؤذونك ولا تؤذيهم  وتقضي مصالحهم ولا تكلفهم بقضاء مصالحك
 قال : إنها صعبة يا حاتم
قال : وليتك تسلم منهم).

حق الرجل مهضوم

ما أكثر عدد العظماء الذين لم يظهر في التاريخ أثر المرأة في حياتهم! لكن التخابث الذكوري أراد أن يلجم النساء بفكرة تعويضية.. تعوضهن مصابهن في خروجهن من قائمة العظماء فابتكر هذه العبارة المعسولة! فكم عدد «العظيمات» في التاريخ مقابل عدد العظماء؟! لذلك كانت العبارة تعويض فاقد! وطبطبة ذكورية على أكتاف النساء! ولا أحد وراء أحد! فالعظمة لا تحتاج إلى يد تدفعها إنها قوة تظهر ببطء وتشق لنفسها الطريق! وإذا كان ولا بد من مانح ومعطٍ وباذل! فما هو إلا الرجل! بنوا القواعد والنساء صعدن عليها وأصبحن واقفات! الرجال أرادوها واقفة.. فوقفت!
بصراحة حق الرجل  مهضوم فإن شئتم جعلتم (المهضوم) صفة الحق أو صفة الرجل سيان فإني أقصد الاثنين معا!

الكاتب امراءة

الرجل مثل العطر الثمين ينثر حضوره في المكان ثم إذا رحل بقيت بقاياه! والرجل سر من أسرار السعادة الدنيوية.. هبة من الله للنساء من عرفت كنهه ذاقت زينة الحياة وبهجتها وأدركت نعيم السكن إلى حي وليس إلى ميت! نعيم السكن إلى قلب وجوارح وليس إلى جدران وأسقف ! واثنان لا يفترقان رجل مستقيم.. وجنة الأرض! إذا حضر الأول تحقق الثاني! والمرأة التي تعيش تحت مظلة رجل مستقيم تعرف مذاق الجنة وهي على الأرض!
والرجل إذا جلجل صوته اهتزت الأنوثة وربت ومال غصن المرأة وأورق! وتدافع الأطفال يتسابقون فرحا.. جاء السعد! والبيت الذي لا يدخله رجل بيت حرمان! والحرمان أشد خطرا من الفقر!
وإذا قالت المرأة الحياة تحلو بلا رجل.. تكذب.. فحقيقة واحدة لا تبطل بمرور الوقت.. إن الله خلق الرجل والمرأة يكملان بعضهما البعض.. وكل منهما ناقص في غياب الآخر! والإعمار للحياة يبدأ من عند الرجل وينتهي عند المرأة! ورحم المرأة يقذف بالرجال لكن الأساس رجل في الظهر أعطى ثم أخذ!
الرجل للمرأة سند، وللحياة نعمة، وللبيت عماد، وللأنوثة ري، وللأوجاع ستر، وللحاجات سداد، وللشدائد فارس! وتكذب التي تقول إن وجود الرجل ليس ضرورة!
ففي أقل الأشياء للرجل تأثير على المرأة! ! والخلاصة الرجل انتصار المرأة.. فرجل لا تزداد به المرأة قوة ومضاء رجولته ناقصة وطلته باهتة!
ولولا رجال مانحون ما كانت النساء بارزات! هو يعطيها المساحة وهي تزرع البذور ثم هو يسقي ويروي ثم تأتي هي وتحصد!! هكذا نجحن.

محصولنا واحد

الذي يسكن في أعماق الصحراء يشكو مر الشكوى لأنه لا يجد الماء الصالح للشرب . وساكن الزمالك الذي يجد الماء والنور والسخان والتكييف والتليفون والتليفيزيون لو استمعت إليه لوجدته يشكو مر الشكوى هو الآخر من سوء الهضم و السكر والضغط .
والمليونير ساكن باريس الذي يجد كل ما يحلم به ، يشكو الكآبة والخوف من الأماكن المغلقة والوسواس والأرق والقلق. والذي أعطاه الله الصحة والمال والزوجة الجميلة يشك في زوجته الجميلة ولا يعرف طعم الراحة.
والرجل الناجح المشهور النجم الذي حالفه الحظ في كل شيء و انتصر في كل معركة لم يستطع أن ينتصر على ضعفه وخضوعه للمخدر فأدمن الكوكايين و انتهى إلى الدمار.
والملك الذي يملك الأقدار والمصائر والرقاب تراه عبدا لشهوته خادما لأطماعه ذليلا لنزواته. وبطل المصارعة أصابه تضخم في القلب نتيجة تضخم في العضلات.
كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربة برغم ما يبدو في الظاهر من بعد الفوارق.
وبرغم غنى الأغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعادة والشقاء الدنيوي متقارب.

الثلاثاء، يوليو 13، 2010

تعرف على لقمان

اسمه : لقمان بن باعوراء ، ولقمان اسم أعجمي
وكان عبدا أسود حبشيا من سودان مصر
عظيم الشفتين والمنخرين ، قصيرا أفطس مشقق القدمين ،
وليس يضره ذلك عند
الله عز وجل ؛ لأنه شرفه بالحكمة بقوله تعالى:(( ولقد آتينا لقمان الحكمة((
وقيل : خير السودان ثلاث رجال :
لقمان بن باعوراء. وبلال بن رباح المؤذن : الذي عذب في الله ،وهو يقول : أحد أحد . والنجاشي : ملك الحبشة .
وأول ما ظهر من حكمته :
أنه كان مع مولاه ، فدخل مولاه الخلاء فأطال الجلوس ، فناداه لقمان ، إن طول الجلوس على الحاجة تنجع منه الكبد ، ويورث الباسور ، ويصعد الحرارة إلى الرأس ، فاقعد هوينا وقم . فخرج مولاه وكتب حكمته على باب الخلاء .
وقيل :كان مولاه يقامر ، وكان على بابه نهر جار ، فلعب يوما بالنرد على أن من قمر صاحبه شرب الماء الذي في النهر كله أو افتدى منه ! فقمر سيد لقمان ، فقال له القامر : اشرب ما في النهر وإلا فافتد منه ؟ قال فسلني الفداء ؟ قال : عينيك افقأهما أو جميع ما تملك ؟ قال : أمهلني يومي هذا ؟ قال لك ذلك .
قال :فأمسى كئيبا حزينا ، إذ جاءه لقمان وقد حمل حزمة حطب على ظهره فسلم على سيده ثم وضع ما معه ورجع إلى سيده ، وكان سيده إذا راه فيسمع منه الكلمة الحكيمة فيعجب منه ، فلما جلس إليه قال لسيده : ما لي أراك كئيبا حزينا ؟ فأعرض عنه فقال له الثانية مثل ذلك ، فأعرض عنه ثم قال له الثالثة مثل ذلك فأعرض عنه ، فقال له : أخبرني فلعل لك عندي فرجا ؟
فقص عليه القصة ، فقال له لقمان :
لا تغتم فإن لك عندي فرجا ، قال : وما هو ؟ قال : إذا أتاك الرجل فقال لك : اشرب ما في النهر ، فقل له : اشرب ما بين ضفتي النهر أو المد ؟ فإنه سيقول لك اشرب ما بين الضفتين ، فإذا قال لك ذلك فقل له : احبس عني المد حتى اشرب ما بين الضفتين ، فإنه لا يستطيع أن يحبس عنك المد ، وتكون قد خرجت مما ضمنت له . فعرف سيده أنه قد صدق فطابت نفسه ، فأعتقه.
وسئل: أي علم أوثق في نفسك؟ قال: تركي ما لا يعنيني!
وقيل له: أي الناس شر؟! قال: الذي لا يبالي ان يراه الناس مسيئاً.
قال له سيده :اذبح شاة ، وأتني بأطيبها بضعتين فأتاه بالقلب واللسان . ثم أمره بذبح شاة ، وقال له : ألق أخبثها بضعتين ، فألقى اللسان والقلب ، فقال : أمرتك أن تأتيني بأطيبها بضعتين فأتيتني باللسان والقلب ، وأمرتك أن تلقي أخبثها بضعتين ، فألقيت اللسان والقلب ، فقال : ليس شيء أطيب منهما إذا طابا ، ولا شيء أخبث منها إذا خبثا
وهذه بعض من نصائح ومواعظ لقمان:
1- يا بني : إياك والدين ، فإنه ذل النهار ،وهم الليل .
2- يا بني : كان الناس قديما يراؤون بما يفعلون ، فصاروا اليوم يراؤون بما لايفعلون .

3- يا بني : إياك والسؤال فإنه يذهب ماء الحياء من الوجه .
4- يا بني : كذب من قال : إن الشر يطفئ الشر ، فإن كان صادقا فليوقد نارا إلى جنب نار
فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى ؟ وإلا فإن الخير يطفئ الشر كما يطفئ الماء النار .
5- يا بني : لا تؤخر التوبة فإن الموت يأتي بغتة .
6- يا بني : إذا كنت في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت على الطعام فاحفظ حلقك،
وإن كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك .
7- يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك ، فإن الله تبارك و تعالى ليحي القلوب بنور الحكمة كما يحي الأرض الميتة بوابل السماء .
8- لتكن كلمتك طيبة وليكن وجهك بسطاً , تكن أحب إلى الناس ممن يعطيهم العطاء.
9- يا بني : احذر الحسد فإنه يفسد الدين ، ويضعف النفس ، ويعقب الندم .
10- يا بني : أول الغضب جنون ، وآخره ندم .
11 - يا بني : الرفق رأس الحكمة .
12-اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة .
13- يا بني : اتق الله ولا تري الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر .
14- يا بني : إياك وصاحب السوء فإنه كالسيف يحسن منظره ، ويقبح أثره .
15- يا بني : لا تطلب العلم لتباهي به العلماء ، وتماري به السفهاء ، أو ترائي به في المجالس .
ولا تدع العلم زهاده فيه ورغبة في الجهالة ، فإذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم ،
فإن تك عالما ينفعك علمك وإن تك جاهلا يعلموك .ولعل الله أن يطلع عليهم برحمة فيصيبك بها معهم .
16- ألا أن يد الله على أفواه الحكماء لا يتكلم أحدهم إلا ماهيأ الله له.
17-اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق.
18-إياك وشدة الغضب فإن شدة الغضب ممحقة لفؤاد الحكيم.
19-لا تكن أعجز من هذا الديك ، الذي يصوت بالأسحار ، وأنت نائم في الأسحار .
20- عليك بمجالسة العلماء ، و استمع كلام الحكماء ،
فإن الله تعالى يحي القلب الميت بنور الحكمة ، كما يحي الأرض بوابل المطر ،
فإن من كذب ذهب ماء وجهه ، ومن ساء خلقه كثر غمه ،ونقل الصخور من مواضعها أيسر من إفهام من لا يفهم!
21-من يحب المراء يشتم ،
ومن يدخل مداخل السوء يتهم ، ومن يصاحب قرين السوء لا يسلم ، ومن لا يملك لسانه يندم .
22- يا بني : لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم !
اشكر لمن انعم عليك، وانعم على من شكرك،
فإنه لا بقاء للنعمة اذا كفرت، ولا زوال لها اذا شكرت.
23 - يا بني : لا يأكل طعامك إلا الأتقياء ، وشاور في أمرك العلماء .

لا تأكل شبعاً على شبع ، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله .
 24- يا بني : لا تمارينّ حكيما ، ولا تجادلنّ لجوجا ، ولا تعشرنّ ظلوما ، ولا تصاحبنّ متهما .
25- يا بني : إني قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت .
26 - يا بني :إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك ، فإن أنصفك عند غضبه وإلا فأحذره .
27 - يا بني : من كتم سره كان الخيار بيده .
28 - يا بني : لا تكن حلو فتبلع ، ولا مرّا فتلفظ .
29- يا بني : لكل قوم كلب فلا تكن كلب أصحابك ، قاله لابنه يعظه حين سافر .
30- ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا ولا أخبث منهما إذا خبثا .
31- كن كمن لا يبتغي محمدة الناس
و لا يكسب ذمهم ، فنفسه منه في عناء والناس منه في راحة .
32-عود لسانك أن يقول : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا ترد!
33- بابني من كان له من نفسه واعظ ، كان له من الله عز وجل حافظ .
34-اعتزل عدوك ، و احذر صديقك ، و لا تتعرض لما لا يعنيك .
35- ليكن أول ما تفيد من الدنيا بعد خليل صالح امرأة صالحة .
36 - ليس غنى كصحة ولا نعمة كطيب نفس .
37- لا تجالس الفجار و لا تماشهم ،اتق أن ينزل عليهم عذاب من السماء فيصيبك معهم .
38- يابني أقم الصلاة،
وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور !
39-ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور.
40-واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير!
41- جالس العلماء و ماشهم عسى أن تنزل عليهم رحمة فتصيبك معهم .
42- حملت الجندل و الحديد و كل شيء ثقيل ،
فلم أحمل شيئاً هو أثقل من جار السوء ،وذقت المرار فلم أذق شيئاً هو أمر من الفقر .
43- لا ترسل رسولك جاهلاً ،فإن لم تجد حكيماً فكن رسول نفسك .
44 - يا بني :
مثل المرأة الصالحة مثل التاج على رأس الملك ،ومثل المرأة السوء كمثل الحمل الثقيل على ظهر الشيخ الكبير .

حملت قلبي أبحث عن حبيب

حملت قلبي أبحث عن حبيب كي أمنحه قلبي وكلي ..!!

وقف المال ببريقه ووسوسته وقال لي أنا حبيبك ومحبوبك فضع قلبك عندي كي أضعه في خزائني العامره .. أنا الذي أعز أقواماً وأذل آخرين ..وأنا الذي أرفع أقواما وأخفض آخرين ..وأنا الذي أسكنك القصور المنيفة ..وأُركبك السيارات الفاخرة ..وأنا الكلام لمن أراد فصاحة وأنا السلاح لمن أراد قتالا ..وبي تجذب إليك قلوب الجميلات ..وأجعلك تطوف البلاد ..وتخضع لك العباد نظرت إلى قلبي فرأيته تحرك وتململ وشنف سمعه ورنا ببصره وهو يسمع كلام المال ..!!
فقلت لعلي أجد أفضل ..سأتابع البحث ..وإذا بي أرى امرأة حسناء تشير إلي بأناملها قائلة تمهل رويدك ..أنا بغيتك وضالتك التي تبحث عنها ..أنا الحبيبة والمحبوبة ..أنظر إلى جمالي وحسني ..أنا الذي أنطق الشعراء فبي يتغزلون ..وأنا الذي أجذب قلوب الرجال فتحيا بمرآي ..فبي يسكن قلق نفوسهم.. وأنا منبع الشهوات .. بالنظر إلي تسر العيون وتلتذ القلوب ..وبمجالستي والاقتراب مني أطفأ نيران النفوس الملتهبة ..وأنا الذي أبقي لك أثرك بعد رحيلك ..وأنا الذي أوقظ رجولتك ..وأنا السكن والمودة والرحمة .
نظرت إلى قلبي فرأيته يكاد يفر من يدي لجمال ما سمع وكاد لعابه يسيل لحلو ما رأى ..!!ولكن قلت لعلي أجد أفضل ... سأتابع البحث ...
فرأيت شيئاً عليه الهيبة والجلال ..كادت فرائصي ترتعد لرؤياه ..فقلت له : من أنت .....؟؟ فقال : تعال إلي ..أنا الجاه والمنصب ...
أنا الذي تهابني الرجال وتنحني أمامي بأعناقها ..وأنا الذي يفتخر بي القريب والبعيد ...وأنا الذي أحل معضلات الأمور ومغلقاتها إذا حضرت ...وأنا الذي أترك بعدي ذكرا تتحدث عنه الأجيال تلو الأجيال ..
وأنا الذي يطمع الناس بقربي ..ويطلبون رضاي ويتقون غضبي ...وأنا الذي تمتلئ المجالس بحديث أقوالي وبطولاتي ..وإذا جلست فلي الصدارة.. وإذا كان الحديث لي المشورة والمرجع إلي ..أنا الجاه أنا المنصب الرفيع ..
نظرت إلى قلبي فرأيته قد انتشى طربا للذة ما سمع فأحسست أن قلبي كاد أن يركن إلى ما سمع ..ولكن قلت لعلي أجد ما هو أفضل ....سأتباع البحث ...
إلى أن وصلت إلى ربي ..وإذا به يبين لي ..
يا عبدي أنا خلقتك وسويتك وأعطيتك وأكرمتك ..فما من نعمة عندك إلا وهي مني إليك ...وإنك إذا أعطيت قلبك لأي من مررت بهم فإنها نعمة لا تدوم ..وظل زائل ..ولعلك انشغلت ببريقها الظاهر ولم ترَ ما بطن فيها من منغصات و مهلكات ...!!

من منا لا يتمنى

من منا لا يتمنى أن يـصبح من أذكياء العالم؟ من منا لا يتمنى أن يصبح صاحب نفوذ؟
من منا لا يتمنى أن يصبح ملياردير؟
نعم تستطيع أن تصبح من الأذكياء ليس خلال سنوات أو شهور أو أيام بل خلال يوم واحد!!
لا تستغرب، من خلال خطوات بسيطة جداً
الخطوة الأولى/ أن تـثق بأن كل شئ ممكن ستسألني ماذا تعني سأخبرك بذلك
بيتهوفن قال عنه أستاذه أنه لا أمل له في الفن
ثم أصبح واحدا من أعظم الفنانين في تاريخ البشرية
و سيموفونيات بيتهوفن إلى اليوم تسمع من قبل ملايين الناس
و قد ألف بيتهوفن أعظم سيمفونياته وهو أصم!! نعم وهو أصم "
وغيره الكثير من جعلوا المستحيل ممكن فثق بأن كل شئ ممكن
الخطوة الثانية/ اختر رفقاء دربك بعناية اخترهم واحداً تلو الاخر


لا تستغرب إن كانت هذه إحدى الخطوات إلى الذكاء الخالص
فأصدقائك هم من سوف يدعمونك إن قررت أن كل شئ ممكن
هم من سوف يحفزونك إن قررت متابعة دراستك الجامعية
فكم مر علي من أصدقاء وإن شئت فقل أعداء
حاولوا ثني أصدقائهم من استكمال دراستهم الجامعية بحجج واهية
أصدقائك إما أن يكونوا عوناً لك أو أعداء لك فأختر أصدقائك بعناية.
الخطوة الثالثة/ اقرأ الكتب التي ترفع الهمم، الكتب التي تروي قصص الناجحين

قصص من جعلوا المستحيل يحيد عن طريقه ويركع لهم
قصص من ثابروا على تحقيق أحلامهم حتى وإن كانت شبه مستحيلة
أتريد مثالاً على من ثابروا على تحقيق أحلامهم
هنري فورد : بدأ حياته من الصفر و أعلن إفلاسه خمس مرات
قبل أن يؤسس شركات السيارات و قد بلغت ثروته بعد 15 سنة فقط
من إنشاء الشركة بليون دولار، اقرأ وستصل
الخطوة الرابعة/ اكمل الصعود إلى القمة لأنك خلال مثابرتك على الذكاء الخالص

سوف تجد من يدفعك، سوف تجد من يحبطك لكي تقع نعم بكل أسف سوف تجدهم
لكن في المقابل لا تستسلم لهم حتى وإن هاجموك بأقوى أسلحتهم
لماذا؟ لأنك قرأت عن قصة النملة التي حاولت الصعود إلى القمة
لكن ما لبثت بأن وقعت لكنها استمرت بالمحاولة حتى نجحت
فكن بمثل مثابرتها ولسوف تصل
الخطوة الخامسة/ ابتسم مهما حدث، ابتسم ولو العين تقطر دماً
لماذا؟ لأن الابتسامة عنوان النجاح الابتسامة سبيل الذكاء
ربما مر عليك أناسا في حياتك لم ترهم قط إلا وهم مبتسمين
سواء أكانوا في السراء أو في الضراء
ليسوا أغبياء كي يبتسموا طوال الوقت هكذا بل خلفه سر
لا يدركه إلا من أتقن مهارة الابتسامة
السر خلف تبسمهم هكذا هو قلبك الذي اكتسبوه من خلال ابتسامتهم وأنت لا تعلم بذلك
لكن مادخلٌ هذا بأن تصبح ذكي سأخبرك بذلك
إن أردت أن تشق طريقك إلى الذكاء فلابد أن تشق قبل ذلك طريقك إلى قلوب الناس بابتسامة لطيفة
تدخل الثقة إلى قلوبهم فيسلمونك مفاتيح معرفتهم التي اكتسبوها عبر السنين
الخطوة السادسة/ اجعل الخطوات الخمس السابقة مركز التفكير لديك

فحاول أن تطبقها كلما واجهت عائقاً نحو طريقك إلى الذكاء الخالص
فإن قررت أن تُطبق الخطوات الست اليوم فأعلم أنك من أذكياء العالم.

الاثنين، يوليو 12، 2010

ما ذا أعطاك الله !!!!!

إن أعطاك الله المشقّات والمصاعب والمشاكل
فاعلم أن الله يحبك ويريد سماع صوتك في الدعاء
وإن أعطاك الله القليل
فاعلم أن الله يحبك وأنه سيعطيك الأكثر في الآخرة
وإن أعطاك الله الرضا
فاعلم أن الله يحبك وأنه أعطاك أجمل نعمة
وإن أعطاك الله الصبر
فاعلم أن الله يحبك وأنك من الفائزين
وإن أعطاك الله الإخلاص
فاعلم أن الله يحبك فكن مخلصا له
وإن أعطاك الله الهمّ
فاعلم أن الله يحبك وينتظر منك الحمد والشكر
وإن أعطاك الله الحزن
فاعلم أن الله يحبك وأنه يختبر إيمانك
وإن أعطاك الله المال
فاعلم أن الله يحبك فلا تبخل على الفقير
وإن أعطاك الله الفقر
فاعلم أن الله يحبك وأعطاك ما هو أغلى من المال
وإن أعطاك الله لسان وقلب
فاعلم أن الله يحبك فاستخدمهم في الخير والإخلاص
وإن أعطاك الله الصلاة والصوم والقرآن والقيام
فاعلم أن الله يحبك فلا تكن مهملا واعمل بهم
وإن أعطاك الله الإسلام
فاعلم أن الله يحبك
إن الله يحبك كيف لا تحبه ؟؟؟
إن الله أعطاك الكثير .. فكيف لا تعطيه حبك ؟؟؟
الله يحب عباده ولا ينساهم .. سبحان الله .

البر بالوالدين

اثنين اشقاء وإذا بأحدهم يمسك بتلابيب أخيه ويجذبه عن الباب الذي ستخرج منه العجوز .. وما كان من الأخر إلا أن فعل نفس الفعل .. وبدأ العراك .. وكل منهما يصرخ في الأخر .. ويتدافعان بطريقة جعلتني وبعض من الجيران نتدخل فورا .. فوالله الذي لا إله غيره .. ماعهدنا عليهم إلا كل خير .. أسرعنا إليهم ونحن في دهشة مما
يحصل .. إلتفت الصغير علينا وهو ممسك بتلابيب أخيه ويقول لنا .. من أراد أن
يتدخل فليحفظ حقي .. تقدمنا وأبعدنا أحدهم عن الأخر وقلت لهم .. إتقوا الله ..
أتتضاربون أمام أمكم وعلى مرأى منها ومسمع .. وش فيكم .. خير وش المشكلة ..
حرام عليكم أنتم أخوة .. فرد الصغير قائلا .. أردت أن أحمل أمي وأدخلها إلى
المنزل حسب الإتفاق بيني وبينه .. فهو من حملها من سريريها في المستشفى وأنزلها
في السيارة .. ومن حقي أنا أن أحملها وأدخلها إلى المنزل .. فقال الكبير بصوت
عالي .. ستة أشهر وأنت تخدمها وأنا في الدورة .. وتواعدني كثيرا بأن تأتي بها
إلى الرياض .. ولكنك لم تفعل .. أنت خدمتها أكثر مني .. ويقول صديقي .. فتحنا
أفواهنا والغضب يكاد يعصف بعقلي الإثنين .. وكل واحد منهما مستعد أن يموت في
سبيل حمل أمه .. لم أستطع أن أحبس دموعي .. ولكننا حاولنا بشتى الطرق أن نحل
الموضوع .. إلا أن الصغير كان متمسكا بحقه .. يعلم الله إننا وقفنا أكثر من
ساعة ونحن نحاول أن نحكم بينهم في هذا الأمر .. وكلما نظرت إلى عين أحد الجيران
.. وجدتها غارقة في الدموع .. من كثرة المواقف التي ذكروها .. وكل واحد يحكي أن
الأخر فعل لها .. وعمل لها .. وأنا لم أفعل .. ولم أسوي .. حتى قال الصغير ..
حرمتني من حملها في الحج وإستأثرت بهذا لنفسك .. وحكي الكبير .. وهو يعاني كيف
أن ظروف العمل تجبره على التقصير في خدمة والدته .. وأنه أولى بمثل هذه الأمور
.. خاصة خارج المنزل ليعوض ما فاته من خدمة والدته .. وغيرها الكثير .. أخيرا،
عرفنا أن هناك إتفاق مسبق بينهما .. وأنهما يقومان على خدمة والدتهم يوم ويوم
.. أي أن كل منهما يأخذ يومه في خدمة والدته .. والإختلاف يكون دائما حين يكون
هناك خروج لها من المنزل .. إما للمستشفى أو للعمرة أو للتنزه .. إحترنا معهم
ونحن واقفين .. لم نجد من أحدهم تنازلا .. حتى كدت أن أحمل أمهم أنا وأوصلها
إلى شقتهم كي نريحهم ونستريح .. قاطعنا إمام المسجد .. وقد وصل إلينا وألقى
السلام وقال مخاطبا الأخ الأصغر .. أليس بينكم إتفاق وأنا شاهد عليه .. فعرفنا
أن إمام المسجد قد إطلع على حالهم .. وعرفت مؤخرا .. أنه وجدهم وهو خارج من
بيته لصلاة الفجر على هذه الحالة وحكم بينهم .. وقد توصلنا معهم لهذا الحل الذي
رأيته .. وهو أن يحملاها الإثنين سويا حين يكون هناك خروج لها من المنزل أو
عودة إلى المنزل؟!
أخي .. أختي في الله .. هل هذا هو حالكم مع والديكما..؟!
إن لم يكن كذلك؟! .. فأين أنتم مما أمرنا به الله ورسوله..؟!

دروس من الشعوب

الدرس الأول: (بريطاني)
دخل رجلٌ إلى حوض الاستحمام في الوقت الذي دخلته زوجته رن جرس الباب
فسارعت الزوجة بالخروج لتغطية جسدها بمنشفة وهبطت السلالم.
كان الطارق هو جارهم الذي ما أن رأى الزوجة حتى قال:
- سأمنحكِ 800 دولار لو نزعتِ عنكِ هذه المنشفة
فكرت الزوجة للحظة ، ثم خلعت المنشفة.
تأملها الجار قليلاً ثم نقدها 800 دولار.
بعد ذهابه ، صعدت الزوجة إلى الطابق الأعلى فبادرها زوجها بالسؤال:
- من كان الطارق؟
- إنه جارنا بوب.
- هل ذكر لكِ شيئًا عن الـ 800 دولار التي استدانها مني؟
العبرة من القصة
حرصك على تزويد شركائك .. بأرقام الإيرادات والمدفوعات،قد يقيك مغبة (الانكشاف) أمام المنافسين.
الدرس الثاني
(امريكي)
عرض قسٌ على راهبة أن يصطحبها بسيارته
من الدير الذي يقطنان فيه إلى الكنيسة.
وما ان انطلقت المركبة بهما حتى وضع القس يده على ساق الراهبة التي بادرته:
- يا أبونا .. هل تتذكر المرسوم 129؟
أعاد القس يده إلى عجلة القيادة. ولكنه سرعان ما وضعها
على ساق الراهبة مجددًا.
- يا أبونا أُذكِّرك بالمرسوم 129!
- المعذرة .. المعذرة. لن أعيدها ثانيةً.
كم هي خطّاءةٌ هذه النفس البشرية؟؟
وصلا إلى الكنيسة..
رمقت الراهبة القس بنظرة مؤنبة وأطلقت تنهيدةً آسفةً ثم نزلت.
دلف القس إلى الكنيسة وفتح الكتاب المقدس فوجد في المرسوم 129:
"واصل السعي .. حقق ما تصبو إليه .. ابلغ منتهاه .. ستنال المجد"
العبرة من القصة:
إن عدم إحاطتك بتفاصيل عملك من شأنه أن يُفوّت عليك فرصًا ذهبية.
الدرس الثالث
(عربي)
حانت ساعة الغداء في المتجر فذهب البائع والمحاسب والمدير لتناول الطعام.
في طريقهم إلى المطعم مروا ببائع خردوات على الرصيف فاشتروا منه مصباحًا عتيقًا .. أثناء تقليبهم للمصباح ، تصاعد الدخان من الفوهة ليتشكل ماردٌ هتف بهم بصوتٍ كالرعد:
- لكلٍ منكم أمنيةٌ واحدة .. ولكم مني تحقيقها لكم.
سارع البائع بالهتاف:
- أنا أولا.. أريد أن أجد نفسي أقود زروقًا سريعًا في جزر البهاما
والهواء يداعب وجهي.
أومأ المارد بيده فتلاشى البائع في غمضة عين.
عندها.. قفز المحاسب صارخًا:
- أنا بعده أرجوك! أريد أن أجد نفسي
تحت أنامل مدلكةٍ سمراء في جزيرة هاواي.
لوّح المارد بذراعه فاختفى المحاسب من المكان.
وهنا حان دور مديرهم الذي قال ببرود:
- أريد أن أجد نفسي في المتجر بين البائع والمحاسب بعد انقضاء استراحة الغداء.
العبرة من القصة
اجعل مديرك أول المتكلمين .. حتى تعرف اتجاه الحديث.
الدرس الرابع
(فرنسي)
رأى أرنبٌ صغير نسرًا مسترخٍ في كسل على غصن شجرةٍ باسقة.
قال الأرنب للنسر:
- هل استطيع أن أفعل مثلك وأجلس باسترخاء دون عمل؟
- بالطبع يا عزيزي الأرنب.
استلقى الأرنب على الأرض وأغمض عينيه في خمول ناسيًا الدنيا وما فيها.
مر ثعلبٌ في المكان .. وما إن شاهد الأرنب متمددًا حتى قفز عليه والتهمه.
العبرة من القصة
لايمكنك الجلوس دون عمل ما لم تكن من الناس اللي فوق!
الدرس الخامس
(ايطالي)
كانت البطة تتحدث مع الثور فقالت له:
- ليتني استطيع بلوغ أعلى هذه الصخرة.
- أجاب الثـور: ولم لا ؟ يمكنني أن أضع لكِ بعض الروث
حتى يساعدك على الصعود . وهكذا كان..
في اليوم الأول .. سكب الثور روثه بجوار الصخرة فتمكنت البطة من بلوغ ثلثها في اليوم الثاني .. حثا الثور روثه في نفس المكان فاستطاعت البطة
الوصول لثلثي الصخرة.
وفي اليوم الثالث .. كانت كومة الروث قد حاذت قمة الصخرة.
سارعت البطة للصعود ، وما أن وضعت قدمها على قمة الصخرة
حتى شاهدها صياد فأرداها قتيله
العبرة من القصة
يمكن للقذارة أن تصعد بك إلى الأعلى..ولكنها لن تبقيك طويلاً هناك.
الدرس السادس
(روسي)
هبت رياح ثلجية على بلبلٍ صغير أثناء طيرانه فهوى على الأرض متجمدًا.
رآه حمارٌ عطوف فأهال عليه شيئًا من التراب ليدفئه.
شعر العصفور بالدفء فطفق يغرّد في استمتاع.
جذب الصوت ذئبًا فبال على التراب ليطرّيه حتى يتمكن من الظفر بالبلبل.
وبعد أن استحال التراب وحلاً .. انتشل الذئب البلبل وأكله.
العبرة من القصة
ليس كل من يحثو التراب في وجهك عدوًا
ليس كل من ينتشلك من الوحل صديقًا .

اهل الديرة والفول

الفول فلم يكن معروفا في الوسطى . وارتبطت مُفردة الفول مع كلمة التميز
ويقال ان أحد أبناء الديرة سمع أن ولده المقيم في مكة يأكل " فول وتميز " في الفطور . ومن كثرة كلام الناس في البلدة التي يقطنها عن " الشائعة " زار مكة للعمرة وسكن بطبيعة الحال عند ولده ليتأكد بنفسه من صدق ماقد يكون تشويهاً للعادة وطبع قومه وأهله وعرف الناس والجيران وبعد صلاة الفجر ذهب الابن – كعادته - إلى فوّال الحيّ ، وأحضر طاسة فول ( نفرين ، وقرصيْ تميز حارين ، وقدّمهما مع إبريق شاي والفناجيل على السفرة وقال لوالده باسم الله فأكلا وشربا الشاي . بعدها سأل الوالد ابنه : يقولون إنك طايح بعادات أكل غريبة .. ما نعرفها .. ولا هي من طبعنا . يقولون - وأنا أبوك انك " تأكل فول وتميز .. ! " . وانك تعوّدت على طبايع غير طبايعنا . هو ذا صحيح ؟ . قال الابن : هذا صحيح ، والذي أكلنا هذا الصباح هو الفول والتميز .. عسا جاز لك يبه ؟ قال الأب : أي بالله جاز لي ، وأنا أبي أعلّم هل الديرة.

الأحد، يوليو 11، 2010

أحد الفيتامينات ناقص لديك

كيف تعرف بأن أحد الفيتامينات ناقص لديك ؟ إذا كنت تعاني من:
· الالتهابات المتكررة وخصوصا في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي.
· ظهور تقرحات في الفم . · العشى الليلي . · جفاف وتقشر الجلد .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( A )) وهو موجود في:
1. زيت كبدالحوت / الجبن / اللبن / القشطة .
2. النباتات الخضراء والملونه مثل : السبانخ / الجزر / الخس .
3. الكرنب / الطماطم / البقول / الخوخ / عصير البرتقال .
إذا كنت تعاني من:
· الإجهاد المتواصل . · عدم القدرة على التركيز .
· تشقق الشفاه . · التحسس من الضوء . · القلق المستمر . · الأرق .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( B )) وهو موجود في:
1. الخميرة / الكبد / اللحوم / صفارالبيض .
2. الخضروات / الفواكه / الفول السوداني / السبانخ / الكرنب / الجزر.
إذا كنت تعاني من:
· الإصاب ة المتكررة بالبرد · نزيف اللثة  · عدم التئام الجروح بسهوله .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( C )) وهو موجود في
1. الكبد / والطحال والموالح بكثرة .
2. عصير الليمون / البرتقال / اليوسفي الفراولة / الجوافة / الفجل / التفاح / الكرنب / البقدونس / الطماطم .
إذا كنت تعاني من:
· آلام المفاصل آلام الظهر . · تساقط الشعر .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( D )) وهو موجود في:
1. زيت كبد الحوت / والقشطة / اللبن / صفار البيض / وفي اشعة الشمس .
أذا كنت تعاني من:
· الشعور بالتعب عند اقل جهد · بطىء التأم الجروح .
فأنه يوجد لديك نقص في فيتامين (( E )) وهو موجود في:
1. الخضار الورقية: كالخس / الجرجير / البقدونس / السبانخ.
2. وزيت بذرة القطن / زيت الصويا / زيت الذرة / بادرات القمح.
ملاحظة
إذا كان عندك ملل من الدنيا وضيق في النفس وقلق وتفكير زائدين وخوف من المستقبل وعدم راحة في العيش ،، فلديك نقص في الدين وستجده إن شاء الله بالصلاة والاستغفار وطاعة أوامر الله سبحانه وتعالى .

خلي قلبك مشرع

افتح قلبك للانسان الذي..
يعطيك ولا يسأل كيف او كم او لمن او لماذا او ما
المقابل يحمل على ظهره كل همومك ويدعو لك
قبل نفسه يشاركك احلامك وطموحاتك مهما كانت
بعيدة المنال او سخيفة
افتح قلبك للانسان الذي..
يأخذ من ابتسامته ويرسمها على وجهك يقرأ
عينيك قبل لسانك يصدقك بينما كل الناس تكذبك
افتح قلبك للانسان الذي..
يجعل من اذنيه ملجأ" لغضبك ومن قلبه قبرا
لاحزانك يخاف عليك من ان تشعر بالوحدة مع
شخص اخر لا يجعلك محتاجا له فهو دائما الى جانبك
افتح قلبك للانسان الذي..
يغار من الدمعة ان لامست خديك يوجهك ان
ضللت الطريق يراك عظيما وقادرا عندما ترى نفسك فاشلا
افتح قلبك للانسان الذي..
يحنو عليك عندما تقسو على نفسك فيأخذ من
روحه ويزرعها في يديك وفي الختام
افتح قلبك للذي أعطاك كل هذا ولم يخدعك.

مسجد كأنني اكلت

هل سمع أحد بمثل هذا الاسم الغريب ؟ هو جامع صغير في منطقة 'فاتح' في اسطنبول واسم الجامع باللغة التركية هو ' صانكي يدم ' أي كأنني أكلت
ووراء هذا الاسم الغريب قصــة ... وفيها عبرة كبيرة .
في كتابه الشيق 'روائع من التاريخ العثماني ' كتب الأستاذ الفاضل 'أورخان محمد علي' .. قصة هذا الجامع .. فيقول أنه :
كان يعيش في منطقة 'فاتح' شخص ورع اسمه خير الدين أفندي، كان صاحبنا هذا عندما يمشي في السوق ، وتتوق نفسه لشراء فاكهة ، 'أو لحم ، أو حلوى ، يقول في نفسه : ' صانكي يدم' .. يعني كأنني أكلت' أو 'افترض أنني أكلت'!! ... ثم يضع ثمن ذلك الطعـام في صندوق له ..... ومضت الأشهر والسنوات ... وهو يكف نفسه عن لذائذ الأكل .... ويكتفي بما يقيم عوده فقط ، وكانت النقود تزداد في صندوقه شيئا فشيئا ، حتى استطاع بهذا المبلغ القيام ببناء مسجد صغير في محلته ، ولما كان أهل المحلة يعرفون قصة هذا الشخص الورع الفقيــــر، وكيف استطاع أن يبني هذا المسجد , أطلقوا على الجامع اسم جامع : صانكي يدم ' كأنني أكلت
هذا المسجد مجرد أربعة حوائط ومأذنتين ...و مع ذلك لم يترك المسلمون الصلاة فيه .. هذا المسجد الصغير ذو الحشائش الخضراء اكتض بهم لدرجة أن بعضهم يصلي خارجة ..ما أجمل بيوت الله مهما كان شكلها...