الأربعاء، يونيو 30، 2010

عود ثقاب

من شجرة واحدة تستطيع صناعة مليون عود ثقاب، وبعود ثقاب واحد تستطيع حرق مليون شجرة لذلك لاتدع شيء سلبي واحد يفسد عليك مليون شيء ايجابي في حياتك.

السبت، يونيو 26، 2010

الحور العين

ذهب الدكتور أنور ماجد عشقي (رئيس مركز الشرق الأوسط الاستيراتيجية والقانونية) إلى أن الحور الحين العين ليسوا للمتعة الحسية وذلك لأن الدوافع الجنسية غير موجودة في الجنة وآدم لم يغادرها إلا بعد انكشاف سوءته ، وأن الاستمتاع بالحور ليس جنسياً بل هو معنوي لا ندرك مداه بعقولنا الدنيوية.
سبب تناوله هذا الموضوع لأمرين: أولها استغلال الإرهابيين للشباب من المراهقين، والإيحاء لهم بأنهم إذا قاموا بعملية انتحارية وقتلوا ودمروا فإنهم يصبحون شهداء، وحال موتهم تستقبلهم الحور العين في الجنة

والأمر الثاني الذي دفعه لتناول هذا الموضوه: أن عدداً من طلبة العلم وكبار المثقفين، يعتقدون بوجود الممارسة الجنسية في الجنة، وأضاف: حتى بلغ الشطط ببعضهم أن ألف كتاباً وأفتن في هذا التصور العدمي، فقال بأن (الولدان المخلدون) الذين وردوا في القرآن الكريم هم لأهل الجنة الذين كانوا يميلون بشهوتهم في الدنيا إلى اللواط ومنعوا أنفسهم من ممارسة ذلك الشذوذ، فإن الله سيكافؤهم في الجنة بالولدان المخلدين، وهذا ما يشوه صورة الجنة في أذهان المسلمين، ويبعث على السخرية من قبل أعدائهم، مبديا استياءه

ويرى الدكتور أنور أن الجنس ما هو إلا مجموعة من الخصائص الفسيولوجية والتشريعية والسلوكية، نشأ بسبب انقسام الناس إلى ذكور وإناث، فقام بدور جذب الإنسان نحو الآخر بسبب الميول الفطرية، والجنة تنعدم فيها الدواعي الجنسية لهذا فإن الأعضاء التناسلية سوف تختفي عند الإنسان في الدار الآخرة لأن الله عز وجل وصفها بالسوأة، فقال تعالى: «فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة».
ويستند عشقي فيما ذهب عليه إلى أن الله عز وجل لم يخرج آدم وزوجه من الجنة إلى الأرض بسبب المعصية التي ارتكباها، بل بسبب ظهور السوأتين بعد أكلهما من الشجرة، لأن الله عز وجل تاب عليهما بعد أن تليا كلمات علمهما الله إياها، فعفا عنهما، لكنهما بسبب ظهور السوأتين لم يعودا مؤهلين للبقاء في الجنة فأخرجهما
وأضاف: لعدم وجود الجنس في الجنة فإن الله عز وجل خلق آدم من طين واستنسخ حواء من ضلع آدم. فالجنة لا جنس فيها لأن الأجهزة التناسلية للإنسان تختفي لأنه ليس في حاجة إليها في الجنة، كما ليس في حاجة إلى كل الغرائز التي ابتلى الله بها الإنسان على وجه الأرض لتستقيم الحياة، لكن الله شرع له ما يضبط سلوكه في الدنيا
من الجدير بالذكر وردت أحاديث صحيحة يشير ظاهرها إلى وجود علاقة جنسية في الجنة ومن ذلك ما رواه أبو هريرة عن رسول الله قال: ( قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَلْ نَصِلُ إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ الرَّجُلَ لَيَصِلُ فِي الْيَوْمِ إِلَى مِائَةِ عَذْرَاءَ ) ، وعن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يعطى المؤمن في الجنة قوة كذاوكذا من الجماع )قيل يارسول الله او يطيق ذلك ؟قال : (يعطى قوة مائة ).

الجمعة، يونيو 25، 2010

المراءة الجميلة

المرأة الجميلة ليست الطيبة دائماً .. ولكن .. المرأة الطيبة دائماً جميلة المرأة الجميلة : تملك "القلوب".. والمرأة الفاضلة : تسرق العقول
الأولى : ملكت ماسمي "قلبا" لكثره تقلباته ..
الثانية : اقتنت كنز الحكمة ومركز حقيقة الإنسان
الجمال في كيف تتصرف المرأة وليس كيف تتجمل
جميلة ومبتذلة .. زهرة بلا عطر
لا تخطب المرأة لحسنها , ولكن لحصنها .. فإن اجتمع الحسن والحصن فذلك هو الجمال المطلق
إمدح المرأة رائعة الجمال , بما تمتاز به من جمال النفس والفهم والعطف ..
أما متوسطة الجمال , فهي أحوج ما تكون إلى أن تؤكد لها جمالها..
الحياء جمــــــــال المرأة
كوني جميلة إذا استطعت.. وعاقلة إذا أردت .. وأما محترمة فيجب أن تكوني
اتركي أيتها المرأة جمالك حر طليق إلا من قيدين !! العفاف .. والشرف
للجمال شروط كثيرة أهمها الابتسامة
الجمال بلا أخلاق لا يساوي شيئاً
في استطاعة الإنسان أن يشتري مجرد جمال الوجه والقد
كما يشتري الزهرة .. ولكن القلب الوفي الأمين
والنفس الزكيه الطاهرة , والعقل الكبير, وباقي العناصر
التي تصنع من المرأة ملاك ، كلها سلع لا تشترى ولاتباع
الجمال : هو طهارة القلب.. ونقاء الضمير .. وعفة النظر
إذا كنتم جميلين , فابقوا جديرين بجمالكم .. وإذا كنتم
بشعين فاعملوا على أن تنسى معرفتكم بشاعتكم
إن المراة الدميمة لا وجود لها على الاطلاق
وإن فى كل انثى لوناً خفياً من الحسن والفتنة
وسراً غامضاً فى الاغراء والجاذبية
المرأة الجميلة تسر العين ، والصالحة تسر القلب
الاولى جوهرة ثمينة
والاخرى كنز عظيم
ومن عرف ربه .. رأى كل ما في الحياة جميلاًً.

الخميس، يونيو 24، 2010

الشريم للكلباني

الشيخ (سعود الشريم) هذه القصيدة المبكية لأخيه الشيخ (عادل الكلباني) بعد فتواه في إباحة المعازف وهي قصيدة بسيطة الألفاظ عميقة المعاني ثمينة الغرض وسامية المقصد ، ولن أعلق على هذه القصيدة فهي تتحدث عن نفسها كما لن أتحدث عن قائلها الشيخ (الشريم) فهو أشهر من أن أتحدث عنه هنا ... كل الدعوات من الله أن يكون لها صدى وأثر عند الشيخ (الكلباني) مع الإعتذار على عدم التنسيق :

أرفق بنفسك عادل الكلباني *** فلقد أبحت معازف الألحاني
أرفق بنفسك فالحياة قصيرة *** مهما تعش فيها من الأزمان
أرفق بنفسك لا أخالك جاهلا *** إن إتباع الحق بالإذعان
أحقيقة ما قد تناقله الملأ *** فرأيته ضربا من الهذيان
إني أعيذك أن تكون مكابرا *** فارجع إلى ما كنت من إحسان
بالأمس كنت إمام اطهر بقعة *** شهرا أمام البيت ذي الأركان
واليوم أنت مع المعازف مفتيا *** بجوازها يا خيبة الإخوان
هل تاق سمعك للفتاة أصالة *** أم تقت سمعا للمخضرم هانئ
هل أنت مشتاق لنبرة عجرم *** أم صرت ترقب عاصي الحلاني
أم قد سئمت من التلاوة مدة *** فأردت تبديلا لها بأغاني
أم قد كرهت مقال كل محرم *** جعل المعازف رقية الشيطان
هل ضقت ذرعا من إمامة مالك *** وإمامة الفذ الفتى النعماني
والشافعي الألمعي محمد *** أو رأس أهل السنة الشيباني
أو من يسير على طريقة أحمد *** فانقاد وفق مراده بأمان
هل ضقت ذرعا بالأئمة كلهم *** ورحمت كل مزمر فنان
هذا حديث الناس إثر مقالكم *** مالي برد الشامتين بــدان
أولم يسعك اليوم ما وسع الأولى *** فلقد كفوك القول بالبرهان
إني سأذكر بيت صاحب حكمة *** فلقد أجاد موفقا ببيان
إحذر هديت فتحت رجلك حفرة *** كم قد هوى فيها من الانسان
ولسوف أذكر ما حكاه محمد *** أعني به ابن القيم الرياني
حب الكتاب وحب الحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان
ياعادل هذي نصيحة مشفق *** برّ صدوق محسن معوان
ستظل تندب ما نطقت به غدا *** والقسط عند الله بالميزان
يتبرأ المتبوع من أتباعه *** ويفرّ إخوان من الإخوان
فالحكم للحق القوي بعدله *** والفصل يوم الدين للديان
سيقول مستمع المعازف حينها *** يارب أفتاني بها الكلباني .

ابوسعود وجاره

يقولك كان أبو سعود ساكن مع جيران ، أولادهم دايم يأذونه بلعب الكورة عند البيت وكانو كل يوم يكسرون له شيء
فكسروا له لمبات البيت ومرايات السيارة
آخرتها قرر أنه يمسك له واحد من هالصبيان ويخليه عبرة لإصحابه
المهم أبو سعود ماقصر أدب الولد تأديب وتعور الولد من الضرب ،، قام واشتكى عند أبوه
وأبو الولد اشتكى عند الشرطة وتحولت القضية للمحكمة
واستدعي أبو سعود،، فسأله القاضي :
ليش ضربت ولد جارك يابو سعود؟؟
فقال أبو سعود: ياشيخ صل على النبي
قال الشيخ اللهم صلي على محمد وآل محمد
ثم قال أبو سعود: ياشيخ صل على النبي
قال الشيخ اللهم صلي على محمد وآل محمد
ثم قال أبو سعود: ياشيخ صل على النبي
قال الشيخ اللهم صلي على محمد وآل محمد
ثم قال أبو سعود: ياشيخ صل على النبي
قال الشيخ اللهم صلي على محمد وآل محمد
ثم قال أبو سعود: ياشيخ صل على النبي
قال الشيخ اللهم صلي على محمد وآل محمد
ثم قال أبو سعود: ياشيخ صل على النبي
قال الشيخ اللهم صلي على محمد وآل محمد
ثم فقال أبو سعود: ياشيخ صل على النبي
فقال الشيخ ياخي خلاص تراك ذبحتي صلينا على النبي وبعدين ؟
ثم قال أبو سعود ياشيخ أنت أنزعجت وأنا آمرك بطاعة الله والصلاة على النبي
أجل ويش بتسوي لو كل يوم كسرت لك لمبات بيتك وسيارتك !!
فقال الشيخ : رح الله يستر عليك (براءة) .

الثلاثاء، يونيو 22، 2010

مشكلتي أني مراقب من عشرة فأين المفر


1- يداي.
2- رجلاي.
3- لساني.
4- سمعي.
5- بصري.
6- قلبي.
7- جلدي.
8- الأرض.
9- الكرام الكاتبين.
10- الله وهو يكفي وحده جل جلاله.
* والدليل من كتاب الله عز وجل القرآن الكريم:
1- اليدين و الرجلين:
- قال تعالى: ( الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَاأَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ).
2- السمع والبصر والقلب والجلد:
- قال تعالى: ( وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولا ).
- وقال تعالى: ( حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ ).
3- الأرض:
- قال تعالى: ( يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا ).
4- الملائكة الكرام الكاتبين:
- قال تعالى: ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ* يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ).
5- الله جل جلاله:
- قال تعالى: ( إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ).
- وقال تعالى: ( مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ).

الاثنين، يونيو 21، 2010

وتلك الايام

لطالما نظرنا نحن الأحرار إلى الغرب نظرة الانبهار.. وانبعثت منا وإلينا صور التبجيل والتطبيل لهؤلاء الذين يستطيعون فعل ما أقنعنا أنفسنا بكل حمق أننا لا نستطيع فعله.. وأن ذلك الغرب موطن الإبداع وأرض الاختراع و صانع القرار ومحور التحرك ومخزن الإستراتيجيات والأفكار والأطروحات والأخبار والعلم والانتصار، وكل ذلك حكر عليهم إلى يوم يبعثون!!
إنه الغرب الذي قدّسناه فتبعناه، وأغمضنا العين عن عيوبه الكبرى فبلعناه وهضمناه، وآمنا أننا لم نُخلق إلاّ للاستهلاك والاستجمام والراحة والدعة، فسلمناه خيوط الحياة وكل التجليات على طبق من ذهب، وقلنا له: سرْ ونحن من ورائك أيها الغرب الديموقراطي الحر الأبي!!
وجاء الانقلاب الأخير في خيوط اللعبة ليضرب هذه النظريات ومخترعيها ومن العرب والعجم، وأنه في هذه الأمة طاقات جبارة لا تكلّ ولا تملّ من التفكير والتدبير لنصرة هذه الشعوب وقضاياها، وأن الخير في هذه الأمة إلى يوم القيامة كما أخبر الصادق المصدوق عليه أفضل الصلاة والسلام.
هي سنة الحياة وسيرتها، تحوّلات وتموّجات، وصعود وهبوط، فضعيف الأمس هو قوي اليوم، وجبار اليوم هو صعلوك الغد، وصاحب الصوت النافذ في الماضي هو صاحب الصوت المستجدي في المستقبل!!
قال تعالى: (وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاس). [آل عمران:140 ].

الأحد، يونيو 20، 2010

لا تكُن فيلاً يعيقه حبل

~♠ لا تكُن فيلاً يعيقه حبل ♠~
كنت أفكر ذات يوم في حيوان الفيل،
وفجأة استوقفتني فكرة حيرتني وهي حقيقة أن هذه المخلوقات الضخمة
قد تم تقييدها في حديقة الحيوان بواسطة حبل صغير يلف حول قدم الفيل الأمامية،
فليس هناك سلاسل ضخمة ولا أقفاص
كان من الملاحظ جداً أن الفيل يستطيع وببساطة أن يتحرر من قيده في أي وقت يشاء
لكنه لسبب ما لا يقدم على ذلك !
شاهدت مدرب الفيل بالقرب منه وسألته:
لم تقف هذه الحيوانات الضخمة مكانها ولا تقوم بأي محاولة للهرب؟
حسناً، أجاب المدرب:
حينما كانت هذه الحيوانات الضخمة حديثة الولادة وكانت أصغر بكثير مما هي عليه الآن،
كنا نستخدم لها نفس حجم القيد الحالي لنربطها به ، وكانت هذه القيود -في ذلك العمر كافية لتقييدها..
وتكبر هذه الحيوانات معتقدة أنها لا تزال غير قادرة على فك القيود والتحرر منها
بل تظل على اعتقاد أن الحبل لا يزال يقيدها ولذلك هي لا تحاول أبداً أن تتحرر منه ،
كنت مندهشاً جداً. هذه الحيوانات التي تملك القوة لرفع أوزان هائلة-
تستطيع وببساطة أن تتحرر من قيودها،
لكنها اعتقدت أنها لم تستطع فعلقت مكانها كحيوان الفيل،
الكثير منا أيضاً يمضون في الحياة معلقين بقناعة مفادها:
أننا لا نستطيع أن ننجز أو نغير شيئاً وذلك ببساطة لأننا نعتقد أننا عاجزون عن ذلك!
أو أننا حاولنا ذات يوم ولم نفلح !
( حاول أن تصنع شيئاً.. وتغير من حياتك بشكل إيجابي وبطريقة إيجابية ) !؟

3عبدالله

قصة رجل كتب وصية لأبنائه الثلاثة يقول فيها "عبدالله يرث وعبدالله لا يرث وعبدالله يرث"
قصة رائعة جداً فمن هو الذي لا يرث ؟؟؟؟؟
يحكى أنه كانت هناك قبيلة تعرف باسم قبيلة بني عرافة
وسميت بذلك نسبة إلى إن أفراد هذه القبيلة
يتميزون بالمعرفة والعلم والذكاء الحاد
وبرز من هذه القبيلة رجل كبير حكيم
يشع من وجهه العلم والنور
وكان لدى هذا الشيخ ثلاثة أبناء
سماهم جميعا بنفس الاسم ألا وهو : ( عبدالله )
وذلك لحكمة لا يعرفها سوى الله .
ومرت الأيام وجاء أجل هذا الشيخ وتوفي
وكان هذا الشيخ قد كتب وصية لأبنائه يقول فيها
( عبدالله يرث ، وعبدالله لا يرث ، وعبدالله يرث )
وبعد أن قرأ الأخوة وصية والدهم وقعوا في حيرة من أمرهم
لأنهم لم يعرفوا من هو الذي لا يرث منهم
وبعد المشورة والسؤال قيل لهم أن يذهبوا إلى قاض
عرف عنه الذكاء والحكمة ، وكان هذا القاضي يعيش
في قرية بعيده ، فقرروا أن يذهبوا إليه
وفي طريقهم إليه وجدوا رجلا يبحث عن شيء ما
فقال لهم الرجل : هل رأيتم جملا ؟؟
- فقال عبدالله الأول : هل هو أعور ؟ فقال الرجل : نعم
- فقال عبدالله الثاني : هل هو أقطب الذيل ؟ فقال الرجل : نعم
- فقال عبدالله الثالث : هل هو أعرج ؟ فقال الرجل : نعم
فظن الرجل صاحب الجمل أنهم رأوه
لأنهم وصفوا الجمل وصفا دقيقا
ففرح وقال : هل رأيتموه ؟
فقالوا لا ، لم نره ، فتفاجأ الرجل
كيف لم يروه وقد وصفوه له ؟
فقال لهم الرجل : أنتم سرقتموه
وإلا كيف عرفتم أوصافه
فقالوا : لا ، والله لم نسرقه
فقال الرجل : سأشتكيكم للقاضي
فقالوا نحن ذاهبون إليه ، فتعال معنا
فذهبوا جميعا للقاضي
وعندما وصلوا إلى القاضي وشرح كل منهم قضيته
قال لهم : إذهبوا الآن وارتاحوا
فأنتم تعبون من السفر الطويل
وأمر القاضي خادمه أن يقدم لهم وليمة غداء
وأمر خادم آخر أن يراقبهم أثناء تناولهم الغداء
وفي أثناء الغداء حصل التالي
قال عبدالله الأول : إن المرأة التي أعدت الغداء حامل
وقال عبدالله الثاني : إن هذا اللحم الذي نتناوله
لحم كلب وليس لحم ماعز
وقال عبدالله الثالث: إن القاضي إبن زنا
وكان الخادم الذي كلف بالمراقبة
قد سمع كل شئ من العبادلة الثلاثة
وفي اليوم الثاني سأل القاضي الخادم عن الذي حدث
ثناء مراقبته للعبادلة وصاحب الجمل
فقال الخادم : إن أحدهم قال أن المرأة التى أعدت الغداء لهم حامل
فذهب القاضي لتلك المرأة وسألها ما إذا كانت حامل أم لا
وبعد إنكار طويل من المرأة وإصرار من القاضي
إعترفت المرأه أنها حامل
فتفاجأ القاضي كيف عرف أنها حامل وهو لم يرها أبدا
ثم رجع القاضي إلى الخادم وقال : ماذا قال الآخر؟
فقال الخادم : الثاني قال أن اللحم الذي أكلوه على الغداء
كان لحم كلب وليس لحم ماعز
فذهب القاضي إلى الرجل الذي كلف بالذبح
فقال له : ما الذي ذبحته بالأمس ؟
فقال الذابح : أنه ذبح ماعز
ولكن القاضي عرف أن الجزار كان يكذب
فأصر عليه أن يقول الحقيقة
إلى أن إعترف الجزار بأنه ذبح كلب
لأنه لم يجد ما يذبحه من أغنام أو ما شابه
فاستغرب القاضي كيف عرف العبادله
أن اللحم الذي أكلوه كان لحم كلب
وهم لم يروا الذبيحة إلا على الغداء
وبعد ذلك رجع القاضي إلى الخادم
وفي رأسه تدور عدة تساؤلات
فسأله إن كان العبادلة قد قالوا شيء ؟
فقال الخادم :لا لم يقولوا شيء
فشك القاضي بالخادم لأنه رأى على الخادم علامات الإرتباك
وقد بدت واضحة المعالم على وجه الخادم
فأصر القاضي على الخادم أن يقول الحقيقة
وبعد عناد طويل من قبل الخادم
قال الخادم للقاضي
أن عبدالله الثالث قال أنك إبن زنا
فانهار القاضي
وبعد تفكير طويل قرر أن يذهب إلى أمه ليسألها
عن والده الحقيقي
في بداية الأمر تفاجأت الأم من سؤال إبنها وأجابته
وهي تخفي الحقيقة وقالت
أنت إبني ، أبوك وهو الذي تحمل إسمه الآن
إلا أن القاضي كان شديد الذكاء فشك في قول أمه
وكرر لها السؤال ، إلا أن الأم لم تغير إجابتها
وبعد بكاء طويل من الطرفين وإصرار أكبر من القاضي
في سبيل معرفة الحقيقة
خضعت الأم لرغبات إبنها وقالت له :
أنه إبن رجل آخر كان قد زنا بها
فأصيب القاضي بصدمة عنيفة ، كيف يكون إبن زنا ؟
وكيف لم يعرف بذلك من قبل
والسؤال الأصعب ، كيف عرف العبادلة بذلك ؟
وبعد ذلك جمع القاضي العبادلة الثلاثة وصاحب الجمل

لينظر في قضية الجمل وفي قضية الوصية
فسأل القاضي عبدالله الأول : كيف عرفت أن الجمل أعور؟
فقال : لأن الجمل الأعور غالبا يأكل من جانب العين
التي يرى بها ولا يأكل الأكل الذي وضع له في الجانب
الذي لا يراه وأنا قد رأيت في المكان الذي ضاع فيه الجمل
آثار مكان أكل الجمل واستنتجت أن الجمل كان أعور .
وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا :
كيف عرفت أن الجمل كان أقطب الذيل ؟
فقال عبدالله الثاني :
أن من عادة الجمل السليم أن يحرك ذيله يمينا وشمالا
أثناء إخراجه لفضلاته وينتج من ذلك أن البعر
يكون مفتتا في الأرض
إلا أني لم أر ذلك في المكان الذي ضاع فيه الجمل
بل على العكس ، رأيت البعر من غير أن ينثر فأستنتجت
أن الجمل كان أقطب الذيل
وأخيرا سأل القاضي عبدالله الأخير قائلا :
كيف عرفت أن الجمل كان أعرج
فقال عبدالله الثالث :
رأيت ذلك من آثار خف الجمل على الأرض
فاستنتجت أن الجمل كان أعرج
وبعد أن إستمع القاضي للعبادلة إقتنع بما قالوه
وقال لصاحب الجمل أن ينصرف
بعد ما عرف حقيقة الأمر
وبعد رحيل صاحب الجمل قال القاضي للعبادله :
كيف عرفتم أن المرأة التي أعدت لكم الطعام
كانت حاملا ؟
فقال عبدالله الأول :
لأن الخبز الذي قدم على الغداء كان سميكا من جانب
ورفيعا من الجانب الآخر
وذلك لا يحدث إلا إذا كان هناك ما يعيق المرأة
من الوصول إليه كالبطن الكبير نتيجة للحمل
ومن خلال ذلك ، عرفت أن المرأة كانت حاملا
وبعد ذلك سأل القاضي عبدالله الثاني قائلا :
كيف عرفت أن اللحم الذي أكلتموه كان لحم كلب؟
فقال عبدالله الثاني :
أن لحم الغنم والماعز والجمل والبقر
جميعها تكون حسب الترتيب التالي :
( شحم ثم لحم ثم عظم )
أما الكلب فيكون حسب الترتيب التالي :
( لحم ثم شحم ثم عظم )
لذلك عرفت أنه لحم كلب
ثم جاء دور عبدالله الثالث
وكان القاضي ينتظر هذه اللحظه ، فقال القاضي :
كيف عرفت أني إبن زنا ؟
فقال عبدالله الثالث :
لانك أرسلت شخصا يتجسس علينا
وفي العادة تكون هذه الصفة
في الأشخاص الذين ولدوا بالزنا
فقال القاضي :
( لا يعرف إبن الزنا إلا إبن الزنا )
وبعدها ردد قائلا :
أنت هو الشخص الذي لا يرث من بين أخوتك لأنك ابن زنا.

عنترة وزمننا

أعتقد لو أن عنترة عاش في زماننا ، ورأى ما يعطى لـ(رافسي ) وراكلي الكرات من أوسمة ونياشين ومجد وبطولات ، لفضل الهجوم في الملاعب على الهجوم في المعارك ، ومقارعة الأهداف على مقارعة السيوف ، ولو عاش حاتم الطائي ، لفضل أن يكون ضمن تشكيلة ( الطائيين ) على أن يكون كريماً ، ولو عاش المتنبي ، لفضل ضرب الكرات على كتابة الأبيات ، ولا أستبعد أن يعشق مجنون ليلى ، الكرة أكثر من ليلى !

تحولت كرة القدم بمصلحاتها إلى أشبه ما يكون بحرب ، فهجوم ودفاع ، خط وسط وميمنة وميسرة ، هدف وتسلل وضربة جزاء ، طرد وفصل ، تشجيع وتعصب ، فوز وبطولة ، كلها مصطلحات لا تذكر إلا بالملاعب الدموية
أتمنى أن نصل يوماً إلى ثقافة النافع وغير النافع ، أن نهتم بالنافع ونرمي غير النافع والذي لا طائل منه وراء ظهورنا ، لا أدعو إلى تطليق مشاهدة المباريات بالثلاث طلاقاً بائناً ،
لمن لم يعجبه كلامي أعلاه ، دعك من هذا الهراء ، واجتهد في متابعة 64 مباراة ( هذا إن تنازلت عن متابعة ما بعد المباراة ) ، لكل منها ساعة ونص ، ومبارك لك خسارة 96 ساعة من حياتك !

حين تهاجر العقول من الرؤوس إلى الأقدام ، قد لا ألومها بل أتمنى لها رحلة سعيدة وهجرةً موفقة ، وعلى الدنيا السلام !

السبت، يونيو 19، 2010

تضاجع حافظة نقوده،

الساعة حوالي السابعة مساء،الدار البيضاء شارع محمد الخامس مشتعل برؤوس تغدو وتروح، رؤوس بدت لي تائهة تبحث عن أعمدة تحملها،ولجت باب أحد الفنادق المصنفة بشارع الجيش الملكي، طلبت جعتين و أكلة خفيفة عبارة عن 'قطعة' بلغة السكارى، فهي مناسبة لشرب كؤوس أخرى، لتهرب من الهم الذي يلاحقها بالداخل والخارج، أشعلت سيجارة، من حين لآخر ترتشف منها فيتصاعد الدخان فوق رأسها متموجا كما تتصاعد أدخنة بخور محترقة حول تمثال معبود هندي، تقدم منها رجل يناهز عمره الخمسين، يتمايل، إنه ناضج بشكل جيد، يبحث من خلال نظراته الطائشة عمن تصاحبه هذه الليلة إلى سريره، ربما ليصحو في الغد عاريا دون أن يدرك أن معاناة ما تبقى من العمر قد يكون سببها متعة لحظة.. خاطبها بكلام أقرب إلى الهمس ' الجمال يحترق وأنا آكل وأشرب على نخبه' ثم امتزجا في قهقهات صاخبة، طلبت جعتين أخريتين، ثم غيرت وضع جلستها بوضع رجلها اليمنى فوق رجلها اليسرى، ونفثت الدخان زامة شفتيها كما لو كانت تبعث قبلات محمومة عبر الأثير، يظهر أنها تتعمد ذلك، لتكشف عن ساقيها الجميلتين وعن موهبتها في ممارسة لعبة المد والجز في بحر الشهوات، قميصها الضيق اللصيق بجدعها يبرز بشكل صارخ وفاضح، قد ممشوق ونهدين مكورين كرمانتين ناضجتين وجسد طويل منحوت كعنق زجاجة، هذا هو كنزها ورأسمالها.
طلبت جعتين أخريتين لا لتسكر وإنما لتتم انتشاءها فقط، حسب ما صرحت به لمرافقها الذي لم يفوت الفرصة ليطلب من المطرب أن يقدم له أغنية عن الجماهيرية العظمى، فواضح من لهجته أنه يرغب في نسيان العالم الذي حوله، لم يكن الوحيد الذي يرمي بسهامه في مرماها، لابد أنها تختار، أو أنها تزجي الوقت ريثما ينضج حتى يتبول في سرواله فترافقه إلى السرير لتضاجع حافظة نقوده، فهذا النوع من النساء يستعملن الرجال كما يستعمل ورقة الكلينكس، لهذا فهي لم تفوت الفرصة لترد على دعوة أخرى بإشارة مائعة من رجل آخر، بابتسامة عريضة بعد أن تقابلت أعينهما ثم ضحكت وأدارت وجهها إلى الجهة الأخرى.
أشعلت الخمرة جمرا في وجنتيها، فأقداح الجعة التي احتستها كانت كافية لتعطي مفعولها، وجليسها كان منتشيا بالمرأة الرائعة التي إلى جانبه، حيث صار ريحا تركض في دروب جسدها وتجول طليقة بين نهديها وتغوص يداه في تخومها وهي ترد على حركاته بابتسامة ماكرة، تقابلت أعينهما، العين حين تنظر إلى العين تجتاح جزرا ومحيطات من الصمت الرهيب، وترسو على مشارف البوح المرير، ألا تبوح هذه النظرات بنتوءات جسد جريح وروح كئيبة منكسرة؟ وهذه القهقهات الهادرة كأمواج عاتية، ألا تفضح بكاء ينثر حزنه كما ينثر البحر رذاذه؟ رسمت له عالما شاعريا، فتن أخونا الليبي من رأسه حتى أخمص قدميه، لهذا لم تجد صعوبة في إقناعه بأن يختما سهرتهما داخل شقتها بالمعاريف بعد أن أقنعته بأنها وحيدة وتسكن رفقة طفلتها الوحيدة التي تبلغ من العمر تسع سنوات، طوال فترة مراقبتنا لها ومرافقتي توضح أنه السيناريو الدائم والمتبع لاصطياد ضيوف المغرب من الإخوة المشارقة الذين يأتون لتفريغ كبتهم في بنات البلد، لهذا فهي لا تحس بأدنى حرج من إصابتهم بالفيروس، الأهم بالنسبة إليها هو أن يدفعوا بسخاء كعادتهم، فالوصمة التي منحوها لسمعة وعرض المغربيات لا تقل ألما عن ذلك الذي يسببه الفيروس اللعين،

الجمعة، يونيو 18، 2010

لم نعلم بأننا نملك ثروة


كلما كبرنا بالعمر نزداد غنا
فضة بالشعر
. ذهب بالأسنان
احجار بالكلى
. سكر بالدم
. رصاص بالأقدام
. حديد بالشرايين
ومصدر لا ينفذ من الغازات الطبيعية
لم يخطر ببالنا قط اننا جمعنا كل هذه الثروة .

الاثنين، يونيو 14، 2010

تعوذوا من إبليس

قال لي : يا طويل العمر أنا ساكن في شقه في الدور الثاني ،
وعندي بلكونه يا زيـنها وإذا نمت فتحت باب البلكونه وطفيـت النور
 وتسدحت على السرير .
  نمت وغصت في أعماق أعماق نومي ،
حلمت اني في يوم القيامه ! وحلمت مثل ما تقول ان الناس في مكان مثل موقف الباصات
وفيه باصات رايحه للجنه وباصات رايحه للنار !!!
المهم الجماعه ينادون بالأسامي .. فلان بن فلانه باص النار ... فلان بن فلانه باص الجنه .وهكذا ...فلان بن فلانه .. هاه هذا أسمي .. وقلبي يـدق و يـدق .. روح باص الجنه .. اوووه الحمدلله أرتحت .
ومشيـت أدور على الباص اللي مكتوب عليه إلى الجنه ... وحصلته ودخلت فيه .
مشيـنا بالباص وبعد فترة جاتنا لوحه مكتوب عليها
(( الجنه 50 كيلو )) ، (( النار 100 كيلو ))
وهذا وحنا مع اللوحات .. والله ونتعدى الجنه ... قلت يمكن السواق يـعرف مكان لباب ثاني .شوي وشفت النار 15 كيلو ... وبعد شوي النار 10 كيلو ... وكل شوي نقرب من النار . يا رجال وش السالفه .. المشكله الناس ساكتيـن وما أحد قلقان في الباص إلا أنا .
قلت بدخل عالسواق وشفته معطيني ظهره ... هي أنت وين رايح ؟
قال لي بدون ما يلتفت : رايح النار يا حبيبي .
قلت له : أنا من أهل الجنه .. وليـش توديني النار يا وجه النحس ؟!
وألتفت لي ... طلع هو إبليس !!!
الله يلعنك . أنا من أهل الجنه .. يا ملعون لا توديني النار .. أنا من أهل الجنه .
والله العظيم إني من أهل الجنه ، تو من شوي قايلين إسمي ، وقف يا ملعون ، وقف يا ملعون .وهذا أنا أصارخ ... وهو بأنواع الضحكات الشريره
هاهاها ... هاهاها ... هاهاها ...
قلت له : يا ملعون وقف !!! أبي أنزل !!!
قال : والله الباص هذا مبرمج على انه ما يوقف إلا في النار ... تبي تنزل أقفز منه .
وركضت على الباب وفتحته ... وهوووب
ولا وعيت إلا في المستشفى ... قافز من البلكونه ... في الحوش !
القصة حقيقيه ... وحصلت لواحد كان منوم في مستشفى
دخيلكم اذا رحتوا للنوم  تعوذوا من إبليس قبل تنامون.

كلمات تخالف العقيده

كلمات  بس  حرام نقولها  يقولون : ((فلان شكله غلط))ـ
والله تعالي يقول (( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)) التين4
يقولون : (( هذا الزمن أقشر ، الزمن غدار ، ياخيبة الزمن إلي شفتك فيها ))ـ
وهذا سب للدهر وهو حرام ..
والله تعالي يقول في الحديث القدسي :
يؤذيني اب آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الأمر أقلب الليل والنهار ) متفق عليه )
يقولون : (( فلان لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل ))
: والله تعالي يقول
مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) - فاطر 2)
يقولون : (( معبودة أو معبود الجماهير ، احبه لدرجة العباده ))ـ
وهذا شرك أكبر لان العباده لا تجوز الا لله تعالى
والله تعالي يقول : ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )) - الذاريات 56
يقولون : (( ربنا افتكره ))ـ
والله تعالي يقول : ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا ) - مريم 64
يقولون : (( الله مايضرب بعصا ))ـ
يظهر إن المراد : أن الله تعالى حكم قسط ( وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) - الكهف 49
ولكن في التعبير بها سوء أدب وجفاء فتجنب وينهي عنها من يلتفظ بها
يقولون : (( خمسه وخميسه ))ـ
المقصود بها خمس آيات هي سورة الفلق
ويأتون بكف مصنوع او حذوة حصان او نبات شوكي لدفع الضرر والعين والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( من علق تميمه فقد أشرك ) رواه احمد بإسناد قوي .
يقولون : (( يعطي الحلق للي ماله أذان ))ـ
والله تعالي يقول : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)القمر49
يقولون : (( لو لم اسافر لما حصل لي حادث ))ـ
وهذا القول محرك لان فيه تسخيط من قضاء الله وقدره
يقولون : (( لا حول الله ))ـ
يرديد الاختصار والمعنى ينفي ان يكون لله الحول والقوة
والاصح ( لا حول ولا قوة الا بالله )ـ
يقولون : (( والنبي وحياتك والمصحف والكعبه ))ـ محرمه لان من حلف بغير الله تعالي فقد أشرك
رواه ابو داوود وصححه الالباني
وعليه ان يرتد بقول لا اله الا الله لقول رسول الله من حلف فقال : والات والعزى ، فليقل : لا اله الا الله .... ) متفق عليه
يقولون : (( فلان مايستاهل ))ـ
يقولها كثير من الناس إذا اصيب شخص بمرض او مصيب ونحوها من الاضرار
وهذا اللفظ إعتراض على خلق الله في حكمه وقضائه
يقولون : (( على الله وعليك ))ـ
وهذا من شرك الالفاظ والصواب استعماله كلمة ( ثم ) بدلا من ( الواو ) في هذا الموضع ونظائره
يقولون : (( ليش ياربنا اش سويت ))ـ
والله تعالى يقول : ( لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ) الأيبياء23
(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا).

الأحد، يونيو 13، 2010

تقسو على نفسك

تقسو على نفسك وتظلمها
عندما تمثل دور لا يليق بك
وترتدى ثوب ليس بمقاسك
وتنتحل شخصيه غريبه عنك
وتصم اذنيك امام صوت عقلك
حتى تضمن وجودك فى قلب انسان .... لا يستحقك
فليس غباء ان تتعلق بانسان لدرجه تبذل له التضحيات بلا حدود
فلكل منا لديه حكايه خاصه به .. .. يتقاسم بطولتها مع انسان اخر
يبذل فيها الغالى والرخيص ... حتى يضمن استمرارها
ولكن الغباء
ان تسمح ان يصل بك الحال ... لقبول دور يتعارض مع
قيمك ... صدقك .....ووفائك
وان تسمح بان يختار دورك و يرسم احداثك وتفاصيلك وفقا لمصالحه
باسم الحب والصداقه
وان تمنحه العطاء بلا حدود وانت تدرك انه مصدر الضياع فى حياتك
فهو يغتال مشاعرك واحاسيسك .... ويهين وفائك وصدقك
ولا يتوانى فى استغلالك مدركا لحجم المساحه التى يحتلها فى قلبك
وعلى الرغم من انك تدرك ذلك فى اعماقك
الا انك تفضل اغماض عينيك عن الحقيقه المؤلمه
رغبه منك فى التمسك باطراف علاقه تأمل ان يصلح حالها
حتى لا تواجه الفراغ المخيف الذى سيخلفه بغيابه
وان تستيقض على صوت تحطم قلبك وتبعثر اشلاءه
ربما تقبل ان تكون الضحيه فى علاقه انت الطرف الانقى منها ... املا بالتغير
ولكن الا تدرك انه لابد للقطارلابد ان يتوقف عند محطه الندم يوما ما ...
محاسبا ومعاتبه لك على واهدار مشاعرك على انسان
لا يستحق .. لا يهتم ... ولا يبالى بك
فيزور ذاكرتك ليستعرض سذاجتك امامك ويهديك لحظات ندم قاسيه
فلماذا تقبل بعلاقه ..تكون فيها مجرد وسيله ..
فالحب والصداقه علاقه اسمى من يكون الخداع طرف فيها .

الخميس، يونيو 10، 2010

الانتحار هو الحل

حياتي كلها مشاكل ليس لها حل والإنتحار هو الحل الوحيد
سأقفز وبالفعل قفزت
انه الطابق التاسع .. انه الزوج والزوجة السعيدان المعروفان في المبنى ..
( انهما يتشاجران) لم يكونا سعيدين أبدا
انه الطابق الثامن
أليس هذا الشاب الضحوك المعروف في المبنى ..؟!
انه يبكي .. يبكي بشدة !
انه الطابق السابع
أليست هذه المرأة الأكثر نشاطاً في المبنى ماذا تفعل؟
ما هذا الوجه الشاحب وما كل هذه الأدوية
أنها تأخذ أدويتها ..تبدو مريضة جداً
انه الطابق السادس..
أليس هذا جارنا المهندس لقد تخرج منذ خمس سنوات
مازال يشترى سبع صحف يوميا ليبحث عن عمل !!
انه الطابق الخامس
انه جارنا العجوز .. ينتظر أحداً يزوره ويسأل عن أحواله
انه ينتظر بناته أولاده المتزوجين
ولكن بابه لم يدق يوماً !! يبدو حزينا
انه الطابق الرابع
أليست هذه جارتنا الأنيقة الجميلة المتبسمة ..!
انها تنظر إلى صورة زوجها الراحل منذ ثلاث سنين وتبكيه
قبل أن أقفز من المبنى اعتقدت بأنني الشخص الأكثر حزناً وبؤساً
الأن أدركت أن لكل شخص مشاكله وأحزانه الخاصة
وبعدما شاهدت كل هذا وجدت أن حزني وبؤسي في الحقيقة لم يكن سيئاً على الإطلاق
الناس الذين رأيتهم وانا أقفز ينظرون إلي الآن ! ..
لو ان كل واحد منا فكر ان لغيره مصيبة أعظم من مصيبته
لكان سعيدا
فاحمد ربك
هل وصلتكم الرسالة ؟؟؟
لا تبتئس لدنيا فانية .. كل ما فيها لا يساوي عند الله جناح بعوضة
واعلم ان الله مع الصابرين.

ثدي امراءة

1ـ أيها الثدي .. أيها النهد قرب شفتيك من شفتي من يصيبه الظمأ يشعر بالخيبة الكبيرة
ومن يصاب بالخيبة الكبيرة سيصبح شاعرا في نهاية الأمر
2 ـ لا أدري كلما أرى في إباحية الصور والأفلام حلمة نهد تقفز طفولتي إلى أحضاني
من منكم شعر باللذة الأولى ..أنها خاطرة الكتابة
يوم يجرنا طيف الأم إلى خيال المشاعر الجانحة
فنسرع لامتصاص حلمة ثدييها وحين نشبع
نتمنى أماً غير أمنا  نتوسد معها عاطفة أخرى
3-إذا كانت القبة تشبه الثدي
فأين الحلمة أذن . ربما هي في دعاء المصلي ؟
4 ـ الجبال العالية لها نهود
ودموع الجنود الموتى حي حُلمها .
5 ـ دعيني أمتص العسل وأطير بخيال قصة لماركيز
دعيني أستنشق حليب نهدك كله ولا أشربه
فحين تغني الأنوثة ذكورتي تصبح ذئبا من الورد
6 ـ الحلمة بحجم حبة الكرز تماما ..وهي حمراء مثلها
ولكنها لا تنتمي إلى اليسار الماوي
أنها تنتمي إلى أممية العاطفة  وكسرة الخبز
7 ـ حين نتخيل عرياً ما لا تقفز أمامنا سوى شكل حلمة الثدي
وقبل كل ممارسة تأتي خيالات أمهاتنا
وهن يستعطفن ذكورتنا بالقول ترفق بها قليلاً يا ولدي ..
8 ـ من يتخيل حقيقة هاملت
يشعر بأن أمه دهنت حلمتها  بنبات الصبير
9 ـ لو كان للفراشة نهد
لصارت ملكة جمال الكون حتى يوم المعشر
ولو كان للوردة نهد لطردنا الفصول كلها من أعمارنا
ورغم هذا يشعر المحتاج إلى المرأة والرغيف
أن لاحياة بدون الدائرة القطبية المرسومة بتشابه ثنائي على مساحة صدرك الخضراء .
10 ـ لا أعرف أسم القرصان الذي قال
صنعنا قنابل المدافع على شكل نهود نساء يافعات
لأن البحر من دون امرأة لا يطاق .

الثلاثاء، يونيو 08، 2010

من ديـوان الشافعـي


آداب النصح
تغمدني بنصحك في انفـراد * وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين النـاس نـوع * من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولـي * فلا تجزع إذا لم تعط طاعـة
من الورع اشتغالك بعيوبك
المرء إن كان عاقـلاً ورعًـا * أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليـل السقيـم أشغلـه * عن وجع الناس كلهم وجعـه
دية الذنب الاعتذار
قيل لي قد أسى عليك فلان * ومقام الفتى على الذل عار
قلت قد جاءني وأحدث عذراً * دية الذنب عندئذٍ الاعتـذار
التماس العذر
اقبل معاذير من يأتيك معتـذراً * إن برّ عندك فيما قال أو فجراً
لقد أطاعك من يرضيك ظاهره * وقد أجلك من يعصيك مستتراً
واعظ الناس
يا واعظ الناس عما أنـت فاعلـه * يا من يعد عليـه العمـر بالنفـس
احفظ لشيبك مـن عيـب يدنسـه * إن البياض قليل الحمـل للدنـس
كحامـل لثيـاب النـاس يغسلهـا * وثوبه غارق في الرجس والنجس
تبغى النجاة ولم تملـك طريقتهـا * إن السفينة لا تجري على اليبـس
ركوبك النعش ينسيك الركوب على * ما كنت تركب من بغلٍ ومن فرسٍ
يـوم القيامـة لا مـال ولا ولـد * وضمة القبر تنسي ليلـة العـرس
الوعد
لا كلف الله نفساً فوق طاقتها * ولا تجود يد إلا بمـا تجـد
فلا تعد عدةً إلا وفيت بهـا * واحذر خلاف مقالٍ للذي تعد
التسليم الخالص
إذا أصبحت، عندي قوت يومي * فخل الهم عنـي يـا سعيـد
ولا تخطر هموم غـدٍ ببالـي * فـإن غـداً لـه رزق جديـد
أُسـلـم إن أراد الله أمــراً * فأترك ما أريـد لمـا يريـد
لا تقنط من رحمة الله
إن كنت تغدو في الذنوب جليـداً * وتخاف في يوم المعـاد وعيـداً
فلقد أتاك مـن المهيمـن عفـو * وأفاض من نعـمٍ عليـك مزيـداً
لا تيأسن من لطف ربك في الحشا * في بطن أمـك مضغـةً ووليـداً
لو شاء أن تصلى جهنـم خالـداً * ما كـان ألهـم قلبـك التوحيـدا
استغفار وتوبة
قلبي برحمتك اللهم ذو أنسٍ في * السر والجهر والإصباح والغلس
وما تقلبت من نومي وفي سنتي * إلا وذكـرك بـيـن النـفـس والراس
البعد عن أبواب الملوك
إن الملوك بلاء حيثمـا حلـوا * فلا يكن لك في أبوابهـم ظـل
ماذا تؤمل من قومٍ إذا غضبوا * جاروا عليك وإن أرضيتهم ملوا
فاستغن بالله عن أبوابهم كرمـاً * إن الوقوف علـى أبوابهـم ذل
أماني الإنسان
يريد المرء أن يعطيك منـا * فيأبـى الله إلا مــا أرادا
يقول المرء فائدتي ومالـي * وتقوى الله أفضل ما استفادا
نكران الجميل
تعصي الإله وأنت تظهر حبه * هذا محال في القياس بديـع
لو كان حبك صادقاً لأطعتـه * إن المحب لمن يحب مطيـع
في كل يومٍ يبتديـك بنعمـةٍ منه * وأنت لشكر ذاك مضيع
لا أبالي
أنت حسبي وفيك للقلب حسب * وحسبي أن صح لي فيك حسب
لا أبالي متى ودادك لي صـح * من الدهر ما تعـرض خطـب
حفظ اللسان
احفظ لسانك أيها الإنسـان * لا يلدغنـك إنـه ثعـبـان
كم في المقابر من قتيل لسانه * كانت تهاب لقـاءه الأقـران

اترك بابا واحدا مفتوحا

يقول الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - :
كنت أسير في طريقي فإذا بقاطع طريق يسرق الناس، وبعدها بأيام رأيت نفس الشخص اللص يصلي في المسجد، فذهبت إليه وقلت: هذه المعاملة لا تليق بالمولى تبارك وتعالى، ولن يقبل الله منك هذه الصلاة وتلك أعمالك
فقال السارق: يا إمام، بيني وبين الله أبواب كثيرة مغلقة، فأحببت أن أترك باباً واحداً مفتوحاً
بعدها بأشهر قليلة ذهبتُ لأداء فريضة الحج، وفي أثناء طوافي رأيت رجلا متعلقاً بأستار الكعبة يقول: تبتُ إليك.. ارحمني.. لن أعود إلى معصيتك
فتأملتُ هذا الأوّاه المنيب الذي يناجي ربه، فوجدته لص الأمس.. فقلتُ في نفسي: ترك باباً مفتوحاً ففتح الله له كل الأبواب
إياك أن تغلق جميع الأبواب بينك وبين الله عز وجل حتى ولو كنت عاصياً وتقترف معاصيَ كثيرة، فعسى باب واحد أن يفتح لك أبوابًا.

الاثنين، يونيو 07، 2010

دماغ الانسان

هكذا دماغ الإنسان يَعْملُ في أغلب الأحيان ، عندما تَتغيّرُ منزلتنا ، فقط القليل جداً يَتذكّرُ ما كانت حياتنا قبل ذلك ، وكيف كنا دائماً إلى جانبِهم في الحالاتِ الأكثر ألماً .
الحيــــــــــــــاة هديــــــــــة الله
من اليوم وقبل أن تتلفظ بأي شيء غير لطيف ، فكر بالذين لا يستطيعون الكلام ..!!!
وقبل أن تنتقد الطعام الذي تتذوقه ، فكر بمن ليس لديهم شيء يأكلونه ..!!!
وقبل أن تنتقد زوجتك أو زوجك ، فكر بمن يتضرع إلى الله للحصول على زوج أو زوجة ..!!!
وقبل أن تعترض على الحياة فكر بمن سبقك مبكراً إلى السماء ..!!!
وقبل أن تشكو من طول المسافة التي تقودها بسيارتك ، فكر بمن يقطعون نفس المسافة على أقدامهم .!!!
وعندما تتعب وتشكو من عملك ، فكر بمن ليس لديه وظيفة مثل وظيفتك وعاطل عن العمل ..!!!
وعندما تبدأ أفكارك بإحباطك ، أرسم إبتسامة على وجهك وفكر بأنك ما زلت حياً وأشكر الله على نعمه كلها .!!!

الأحد، يونيو 06، 2010

عفـوا الصوره مقلوبه

عفـوا الصوره مقلوبه
عندما يدق جرس بابك ذات مساء رجل متسائلاَ
عن اسم جارك الملاصق لك ؟ وتجيبه بلا اعرف
:: أغلق بابك وأعلم أن الصورة التي بين يديك مقلوبة ::
عندما تذهب لأخذ ابنك من مدرسته أثناء وقت الدراسه الرسمي له
وتفاجئ الجميع بأنك لا تعلم في أي صف هو..!
:: فاعلم أن الصورة ما زالت مقلوبة معك ::
و عندما تمر بأحدهم كل يوم وتراه كل يوم وتألفه ويألفك
ويكاد كتفك يضرب بكتفه وخطاك تعثر خطاه
ولا تنبت شفاك او شفاه بالسلام عليكم
:: عندئذ أعلم يقيناَ أن الصورة باتت مقلوبة ::
عندما تفتش وسط جهازك (الموبايل)
وتكتشف ان آخر مكالمة أجريتها لأقرب صديق أو قريب
هي منذ اسبوع واكثر
:: فاعلم ان الصورة ما زالت مقلوبة ::
و عندما تتحول علاقاتنا المنزلية الى مجرد مسجات نرسلها لبعضنا
من خلف أبواب غرفنا الموصدة
:: فاعلموا ان الصورة مقلوبة ::
و عندما تفتقدنا موائدنا التي كان يجدر بها أن تجمعنا ثلاث مرات
في اليوم ليتناقص العدد الى مرة واحد
:: فاعلموا ان الصورة مقلوبة ::
عندما يكتظ المنزل بأكثر من ثمانية افراد
ولا يرى كل منهما الآخر إلا في نهاية الأسبوع أو في آخر اليوم
لتتحول منازلنا الى فنادق ألف نجمة
:: فاعلموا ان الصورة ما زالت تصر على أن تبقى مقلوبة ::
عندما يسيطر الانتقام على علاقاتنا الاجتماعية
فنجامل بحضورنا للمناسبات من يجاملنا بالحضور
ونتجاهل من تجاهلنا لا لشي إلا ( لنرد لهم الصاع صاعين )
:: فاعلموا أن الصورة لم تعد معتدلة ::
و عندما تكتب مندداَ بمن انعزلوا عن التواصل الاجتماعي
وتكون انت أول المقصرين اجتماعياَ وانك بذلك لا تنقد إلا نفسك
:: فاعلم أن الصورة مقلوبة وانك من يجب أن يبدأ بتعديلها ::
و عندما تتعنت الآراء ويظن كلاَ الطرفين بأنه الصح
ولا صحيح بعده ويفرد كل ذي عضلة عضلته على الأخر
ويستعرض كل منهما هيمنته ويفسد الاختلاف للحب وللود آلاف القضايا
:: فاعلم بأن كلاهما يمسك بصورة مقلوبة ::
و عندما يسطر عليك وهم العظمة
وتأخذك الظنون الى حيث تشاء
أنت وليس حيث تشاء هي
وتخيم عليك نرجسية ضاق بها خيال العالم
وتستخف بأفكار غيرك وتحسب انك أنت ولا أحد سواك هو الأفضل
وتجد ان الجميع قد انفض من حولك
وانك مازلت وحيداَ في سماء وهمك وتصر على البقاء هكذا
:: فاعلم ان مرآتك خدعتك وان صورتك مقلوبة ::
و عندما تشغل منصبا تربوياَ يحتم عليك ان تنادي بضرورة تربية الأبناء
التربية الدينية الحسنة وتعويدهم على العادات والأخلاقيات السليمة
وأبنائك في البيت يعاونون من عقداَ نفسية بسبب سوء تربيتك لهم
:: فاعلم تماماَ أنك لا تملك إلا صورة مقلوبة ::
و عندما تكتب وتكتب لا لشي إلا لغاية ونية سيئة تخفيها
متناسياَ أنك ستحاسب عليها يوما وستسائل عليها يوماَ
:: فكن على يقين بأنك تمسك بصورة مقلوبة ::
[ وعندما .. وعندما .. وعندما ]
وعندما تمر بأذهانكم الآن صور أخرى مقلوبة
:: فاعلموا أن البوم الصور كله مازال مقلوبا ::
ألم يحن الوقت.. لنعدل الصورة ؟

القلوب

يفتقد الحب والحنان .. ويبحث عنه في كل مكان .. سواء في قصص الحب الغابرة أم في أحاديث هذا الزمان .. ولا يقنع بذرات الحب القليلة .. فهو متعطش الى حد الارتواء .. ومندفع الى حافة الاغواء .
قلب طيب: يمسح خطايا الآخرين بكل سهولة .. ويرى بأن الدنيا أكبر من كلمة سيئة وقعت وقت جدال .. أو تناهت الى مسامعه بعد محاورة أو مجالسة مع بعض الأشخاص .. ويحاول قدر استطاعته ترك بسمة نقية على وجهه حتى لا تلمح بقية العيون كمية الطعنات التي تلقاها بسبب كرم أخلاقه .. وشر الآخرين .
قلب محترق: معذب بسبب البعد عن الوطن والاحباب .. لا يكاد يبني في نفسه أدوارا جديدة من الحياة حتى تتكسر مجاديفه بفعل قسوة الواقع وتلاطم الذكريات .. فيبقى في مكانه ..ذو أحلام مستقبلية كثيرة . ولكن ذو لذة ماضية وشوق قديم أكثر .
قلب يائس: انتحرت فيه الأماني .. وضاعت منه كل الأحلام لأنه فقد الدرب الصحيح لشاطئ الأمان .. وابتعد كثيرا , بسبب طيشه , عن ملامح العمران .. فخسر نفسه واهله وجماعته .. ولم يبق هناك مجالا للتسامح معه أو حتى للغفران.
قلب محب: يملك في قاموسه أبجدية خاصة عجزت عن كتابتها كل الأقلام .. وحارت في معانيها كل الأنفس والأذهان .. به من المشاعر ما يكفي لاحياء كل النفوس الجامدة .. وما يغرق كل المدن الميتة .. وله من المعجبين ما لا يعد ولا يحصى لانه يمدهم بكل ايثار بعضا مما عنده, ويعطيهم جزءا مما احتواه .
قلب أحمق: لا يعي ما يدور حوله, ولا يعترف بأخطائه, فكل همه الاستمتاع بما يدور في محيطه, وأخذ كل ما يستطيعه حتى ولو كان ذلك بوسائل غبية تحطم أنقى الأنفس, وتقتل أعظم الأشخاص .
قلب مسافر: لا يقبع في مكان واحد .. وليس له انتماء لأي شيء, فكل ما يراه يكون تحصيل حاصل, ومتعة للعين فقط, ولا تربطه بالواقع أية صلة أو روابط, لذلك يشعر بالغربة كلما حاول الارتماء في حضن الطبيعة, أو كلما حاول ذرف الدموع على بعض ما يصيبه, لانه ببساطة لا يملك من يقف الى جانبه ويواسيه على ما هو فيه .
قلب جارح: يلقي من الكلمات ما يخدش كل ما هو جميل .. وله من التصرفات ما يؤلم كل من به محيط .. ولا يشعر ب
اللذة الا بعد أن يمارس سلطته العليا دون الانتباه الى ان ما يفعله يجعل أحبابه حطاما لا يقدرون على التفاعل أو حتى الابتسام .
قلب مظلوم: عانى من تقاليد المجتمع ونظراته المجحفة ما جعله فأرا يخاف من مواجهة الخيال, لديه طاقة كبيرة واحلام كثيرة كانت من الممكن ان تحدث تغييرا في معالم طريقة, ولكنها وللأسف ظلت محبوسة بين مطرقة الخجل وسندان الأهل .
قلب ميت: لا يشعر بأي شيء .. ولا يكترث لأي أمر .. فكل ما يراه سواد في سواد .. وكل ما يحلم به ان يأكل وينام, دون الولوج في بقية الأحداث اليومية الجميلة التي تشغل بال الناس, والانكى من هذا كله انه يحاول بسط نفوذه على كل الأنام .. ويمشي ( لتحقيق ذلك ) بأقدام حديدية على الورود الحمراء دون ابداء الندم, أو حتى محاولة الالتفات لتقديم الاعتذار.
قلب مؤمن: قانع بقضاء الله وقدره, صابر على البلاء, حامد وشاكر للنعم الكثيرة التي منحها الله له, صامد في وجه التحديات التي يجد نفسه فيها, ومحاولا بكل ما يستطيع غرس بذرة الخير في طريقه, والمحافظة على نفسه وجوارحه.

الخميس، يونيو 03، 2010

عندما كنت طفل

( عندما كنت طفل) علموني ان لا اكذب مهما حصل فالذي يكذب يدخل النار
ويغضب الله عليه ..
( عندما كبرت )
اكتشفت ان اغلب الناس يكذبون .. ويلونون كذباتهم حسب
ما يرونه مناسب ..
( عندما كنت طفل )
قالوا لي ان الحياه رائعه .. بكل ما فيها
وقالوا لي ان الانسان يجب ان يكون طيب
مخلص , وفي , صادق , ....الخ
( عندما كبرت )
اكتشفت ان الحياه ليست رائعه الى ذاك الحد الذي
تم وصفه لي .. وان الانسان عندما يكون طيب يستغلونه
وعندما يكون مخلص تتم اهانته .. وعندما يكون صادق
يكرهونه لان كلمة الحق تسبب الزعل ..
( عندما كنت صغير )
علموني ان لا ارفع صوتي على من هم اكبر سننا مني
لانني يجب ان احترمهم واحترم وجهات نظرهم وخبرتهم فالحياه ..
( عندما كبرت )
اكتشفت ان الكبير اصبح صغير .. واننا لا نتعلم ولا نستفيد..
( عندما كنت طفله )
علموني ان اعتذر عندما اخطئ فالاعتذار ليس بخطئ
وهو يجعلني اكبر في نظر الناس وهذه صفه رائعه ..
( عندما كبرت )
اكتشفت ان اعتذاري في نظر الاخرين هو ضعف في شخصيتي
وان الاقوياء لا يعتذروون ..
( عندما كنت طفل )
علموني ان وعد الحر دين .. وانني ان وعدت يجب
ان اوفي بوعدي مهما كانت النتيجه ..
( عندما كبرت )
اكتشفت ان اغلب الناس لا يوفون بوعدهم حتى اقرب الناس لك ..
وان الوعود اصبحت مجرد كلام لا يؤخذ بعين الاعتبار ..
( عندما كنت طفل)
علموني ان الحق حق .. وان كان لي حق عند احد
جب ان لا اتخلى عنه ..
(عندما كبرت )
اكتشفت ان الحق انقلب الى باطل
وان اغلبنا ينسى حقه بكل سهوله وبسساطه .
( عندما كنت طفل )
علموني ان لا اتكلم الا بالمفيد ..
وان استمع لكل كلمه تقال حتى استفيد من تجارب الاخرين واتعلم منهم ..
( عندما كبرت )
اكتشفت ان اكثرهم يتكلمون بما لا يفهمون وما لا يعلمون
وانهم يستمعون فقط للكلام المطابق لكلامهم ..
( عندما كبرت )
اكتشفت ان كل ما تعلمته غير مطابق لما يحدث امامي
في هذا العالم .

عاتب ولا تفقد

معاتبة الصديق أهون من فقدانه
راقِبْ أفكارَكَ لأنها ستُصبِحُ أفعَالاً
راقِبْ أفعالَكَ لأنها ستُصبِحُ عادات
راقِبْ عاداتَكَ لأنها ستُصبِحُ طِباعاً
راقِبْ طِباعَكَ لأنها ستُحدِّدُ مصِيرَكَ
معاتبة الصديق أهون من فقدانه
مهمــا صــفت النفــــوس تجــاه بعضهــا
ومهمــا تواردت الأفكــار والخواطـــر
فلا بـــد أن يتخلل ذلك الصفــاء تشويـــش يعكــره حتى لوقل و نــدر
قد نخطـــئ في حق صديـــق .. حبيب ..قريب
وقد يخطـــئ علينا الغيـــر
ولكـــن أيـــن السماح من هذا الخلاف؟
لماذا نسامـــح؟
نسامـــح لأننا نحب بصدق
فمن نحبـــه نتمنــى أن تستمر علاقتنا معه
نسامــــح لأن قلوبنا بيضاء ولا تلبث بعد فترة قصيرة من الخلاف
أن تنفث غبار غضبها مع هبات النسيان
متــى نسامــــح؟
نسامح إذا استحق مغضبنا السماح
واثبت لنا باعتذاره ندمـــه وتأسفـــه
وليس عيبا أن نتعذر بل الاعتذار من أجـــل الأمور التي ترفع مقامات البشر
والشاعر يقول :
يستوجب العفو الفتى اذا اعترف ***وتاب عما قد جنــاه واقترف
أما إذا تعالت نفسه عن الاعتذار
فسماحك هنا فضيلة تتميز بها وتترفع عن تفاهات الأمــــور
وقدرتنا على السماح تختلف باختلاف الجرح الذي تعرضنا لــــه
فجرح الخيانـــة مثلا قد يجعلنا نتحامل في قلوبنا
ونرفض السماح لفترة طويلــــة  ولكـــن في الأخيــــر
نحس بطعـــم التسامح وجمال معناه
عندما يآلف بين قلوبنا ويمحي من ذاكرتنا مواقف كنا نتمنى نسيانها فما أجمـــل السماح حتـــى لو سبقـه العتب
قال أبوالدرداء : معاتبة الصديق أهون من فقده .

كلمات اعجبتني

يقول جون وليامز: ما فائدة الدنيا الواسعة إذا كان حذاؤك ضيقا ؟!
ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار
الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب يستطيع أن يديره كل من يشاء ..
يقول أحد الصحابة : ما وجد أحد في نفسه كبرا ، إلا من مهانة يجدها في نفسه .
يقول المثل الياباني :
أن تكون على حق، لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعا.
لا يوجد في الحياة رجل فاشل ، ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه.
يقول وليام آرثورد: إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدودة
يقول إبراهام لنكولن : أنا أمشي ببطء ، ولكن لم يحدث أبدا أنني مشيت خطوة واحدة للوراء
شتم رجل عمر بن عبد العزيز فقال عمر: لولا يوم القيامة لأجبتك ..
لا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكا حتى في أحلامهم ..وهذا هو الخطأ الجسيم
ما رأيت كالأب يهدم أولاده بنيانه وهو بهم فرح
وينغصون عليه عيشه وهو منهم مسرور
يقول الإمام القرطبي: أجمع العلماء على أن قوله تعالى :' وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ' قد جمعت الطب كله ....
الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ إنه فقط يمنعه من الاستمتاع به وهو يرتكبه
يقول الشافعي رحمه الله : ما جادلت أحدا ، إلا تمنيت أن يُظهر الله الحق على لسانه دوني !!
إن الشق وسط حبة القمح، يرمز إلى أن النصف لك والنصف الآخر لأخيك
ذُكِر لسقراط أن رجلا من أهل النقص يحبه فاغتم لذلك وقال : ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه
زئير الأسد لا يكفي لقتل الفريسة !
قد يجد الجبان 36 حلا لمشكلته ، ولكنه لا يعجبه منها سوى حل واحد وهو الفرار !
ليس شجاعا ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد
الأطفال الأشقياء فقط هم أطفال الغير !
يتميز الأطفال بسبع خصال :
أولها . أنهم لا يغتمون للرزق
وثانيها . أنهم إذا مرضوا لم يضجروا من قضاء الله
وثالثها.. أن الحقد لا يجد سبيلا إلى قلوبهم
ورابعها . أنهم يسارعون للصلح
وخامسها . أنهم يأكلون مجتمعين
وسادسها . أنهم يخافون لأدنى تخويف
وسابعها . أن عيونهم تدمع .
و يقول صحابي اخر: إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد !!
يقول مجاهد رحمه الله : ما تردّى حجر من رأس جبل ولا تفجّر نهر من حجر ،
ولا تشقّق فخرج منه الماء إلا من خشية الله .. نزل بذلك القرآن
يقول جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنه: إني لأفتقر فأتاجر الله بالصدقة
ما عرفت أسخف من الذين يحفرون أسماءهم في الصخور ليخلّدوا.
كلنا كالقمر له جانب مظلم !
رسم أحد الظرفاء حمارا على عباءة صاحبه فلما رأى ذلك صاح بالحاضرين: من الذي مسح وجهه بعباءتي ؟!
يقول الأصمعي وقد سأله الرشيد عن حقيقة العشق : إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء
المحبوب فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر !!
من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه
يمتلك المعلم أعظم مهنة: إذ تتخرّج على يديه جميع المهن الأخرى
يقول أحد العارفين: مصيبتان لم يُسمع بمثلهما تصيبان العبد عند موته يؤخذ ماله كله، ويُسأل عنه كله... 
يقول هتلر: لقد اكتشفت مع الأيام انه ما من فعل مغاير للأخلاق
وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يد فيها.
يقول روسو :
دموع الأطفال هي توسلات ، فإذا لم تُلبى طلباته صارت أوامر ..
تريد المرأة أن تكون الأخيرة في حياة الرجل
ويريد الرجل أن يكون الأول في حياتها .

ما استقصى كريم قط

دخل عبد الله بيته وما إن فتح الباب ومشى قليلاً حتى تعثر بلعبة طفلته وكاد أن يقع ، رفع اللعبة ثم واصل طريقه متجهاً إلى المطبخ حيث زوجته وهو متضايق مما حصل له فلولا عناية الله كان سقط على وجهه وكسرت يده.. يا الله كم مرة قلت لها اهتمي بترتيب البيت، لم لا تأخذي بكلامي ؟! وصل إليها فقابلته بابتسامة مشرقة وكلمة رقيقة، وإذا هي قد أعدت مائدة لذيذة من الطعام الذي يفضله، فأطفأ كل ذلك غضبه وجعل يفكر، هل الأمر يستحق أن أكرر مرة أخرى عليها نفس الاسطوانة لتغضب وتخبرني أنها كانت مشغولة بإعداد الطعام، فتجلس على المائدة وهي متضايقة ؟! ونتنكد باقي يومنا ! أعتقد أنه من الأفضل أن أتغاضى قليلاً لنسعد كثيراً ..

ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي!وكما قيل : ما استقصى كريم قط
فلنتغاضى قليلاً حتى تسير الحياة سعيدة هانئة لا تكدرها صغائر، ولتلتئم القلوب على الحب والسعادة، فكثرة العتاب تفرق الأحباب.

الثلاثاء، يونيو 01، 2010

ارجوك لا تحبني


ارجوك زوجي لا تحبني أكثر من أمك
فهي من حملت وولدت وأرضعت وتعبت وربت
وسهرت حتى صرت رجلا
وجئت إلي لتتزوجني
فلا تفتح علينا بابا من غضب الله
ونزع للبركة من علاقتنا الزوجية
ولا تحبني أكثر من أختك
فهي رحمك التي وصى الله بها
ووعد أن يصل من يصلها
فان وصلتني وقطعتها قطعك الله
ولا تحبني أكثر من ابنتك
فأنت المسئول عنها يوم القيامة
وأرجوك يا زوجي لا تحبني
لأني من أنظف لك البيت وأطهو لك الطعام
وأغسل لك الملابس وأسهر على خدمتك
وخدمة أولادك لأن هذا الحب نفعي
وقد يزول بزوال النفع وأرجوك يا زوجي
لا تحبني لأي من صفاتي الشكلية
لأن هذه الصفات قد تزول بمرض أو بكبر في السن
وعندها قد يزول هذا الحب مع مرور الزمن
وأصبح عندك كقطعة الأثاث القديمة
التي ينبغي التخلص منها بل أرجوك وأرجوك
أن تحبني في الله ولله وبقدر جهادي واجتهادي
في التقرب من الله فهذا هو الحب الذي يبقى
وهذا هو الحب الذي ينفع وهذا هو الحب الذي يجعلنا
نستظل بظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله
أخيرا
أرجوك يا زوجي أن تحبني بقدر ما تحب.